أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن تضغط لوقف إطلاق النار فى كاراباخ.. مايك بومبيو يطالب بريفيان وباكو بالالتزام بالهدنة الإنسانية.. أذربيجان: مقتل 4 مدنيين فى قصف صاروخى أرمينى.. وأرمينيا تعلن إسقاط طائرتين مسيرتين أذريتين

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 05:22 م
واشنطن تضغط لوقف إطلاق النار فى كاراباخ.. مايك بومبيو يطالب بريفيان وباكو بالالتزام بالهدنة الإنسانية.. أذربيجان: مقتل 4 مدنيين فى قصف صاروخى أرمينى.. وأرمينيا تعلن إسقاط طائرتين مسيرتين أذريتين أذربيجان وأرمينيا
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية الضغط على كل من أرمينيا وأذربيجان لوقف إطلاق النار، حيث طالب وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، كلا من رئيسى أرمينيا وأذربيجان بوقف فورى لإطلاق النار، تم التفاوض عليه في واشنطن وسرعان ما انهار.

ووفقا لموقع العربية، ففي اتصالين منفصلين مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، حث مايك بومبيو الرئيسين على الالتزام تعهداتهما بوقف القتال والسعي لحل دبلوماسي للنزاع في إقليم ناغورنو كاراباخ.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي كلا من أرمينيا وأذربيجان بوقف فوري للنار، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية، وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أن مايك بومبيو شدد على ضرورة التزام أرمينيا وأذربيجان الكامل بوقف إطلاق النار.

من جانبها أعلنت أذربيجان عن مقتل 4 مدنيين فى قصف صاروخى أرمينى، وقال مساعد الرئيس الأذربيجاني حكمت حجييف إن بين القتلى طفلا، لافتا إلى إصابة 10 أشخاص بجروح أيضا ومتهما أرمينيا بشن هجمات عشوائية تستهدف مدنيين، فى المقابل نفت وزارة الدفاع الأرمينية استهداف مواقع مدنية في أذربيجان.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية إن تصريح الجانب الأذربيجاني حول هجوم صاروخي تم تنفيذه من أراضى أرمينيا باتجاه باردا "كذبة مطلقة"، مؤكدة أنه لم يتم إطلاق أى صاروخ في الاتجاه المذكور.

كما اعترفت أرمينيا الليلة الماضية بأن قوات ناجورنو كاراباخ انسحبت من بلدة استراتيجية تقع بين الإقليم والحدود الإيرانية مما قد يشير لتحقق نصر عسكري لأذربيجان بعدما فشلت هدنة توسطت فيها الولايات المتحدة في إنهاء القتال المستمر منذ شهر.

وسعت أذربيجان منذ ذلك الحين لاستعادة السيطرة على ناجورنو كاراباخ الذى يستوطنه ويحكمه الأرمن، وأدى أسوأ قتال اندلع فى المنطقة منذ عقود إلى مقتل المئات.

وأعلنت أرمينيا أن قوات الدفاع الذاتي في إقليم كاراباخ أسقطت طائرتين مسيرتين أذريتين، وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية إن أذربيجان انتهكت وقف إطلاق النار مجددا وقصفت مواقع لحرس الحدود الأرميني في الاتجاه الجنوبي الشرقي مع إيران.

ويأتى ذلك فى ظل فشل ثالث لمحاولة إنهاء القتال بين الجيش الأذربيجاني والقوات الأرمينية في إقليم ناغورنو كاراباخ، حيث تبادل الجانبان الاتهامات حول الانتهاك الصارخ لوقف إطلاق النار، الذي تم التفاوض عليه في واشنطن.

وكان من المقرر أن يدخل الوقف الإنسانى لإطلاق النار حيز التنفيذ، اليوم الثلاثاء، لكن الطرفين المتحاربين أَبلغا على الفور عن انتهاكه، كما حدث في المحاولتين السابقتين خلال الأسابيع الأخيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة