سفير نيوزيلندا بمصر يعبر عن دهشته من الاكتشاف الأثرى الجديد فى سقارة.. فيديو

السبت، 03 أكتوبر 2020 02:51 م
سفير نيوزيلندا بمصر يعبر عن دهشته من الاكتشاف الأثرى الجديد فى سقارة.. فيديو اكتشاف أثري في سقارة
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد جريج لويس سفير دولة نيوزيلندا لدى القاهرة، بالاكتشاف الأثري الجديد في منطقة سقارة الذي يتضمن عددا ضخما من التوابيت الآدمية مغلقة منذ أكثر من 2600 عام. وغرد سفير دولة نيوزيلندا لدى القاهرة عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلا :"نتشرف بدعوتنا من قبل وزير السياحة والآثار معالي خالد العناني إلى سقارة للإعلان عن اكتشاف مقبرة جديدة للمومياوات. رأيت واحدة يتم فتحها لأول مرة منذ 2600 عام! مدهش حقا!".

 

 

وأزاح الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، الستار عن الكشف الأثرى الجديد فى منطقة آثار سقارة،  اليوم، بواسطة البعثة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وهو الكشف عن آبار عميقة للدفن بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية مغلقة منذ أكثر من 2600 عاما، وقال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، إن عدد التوابيت المكتشفة والتى تم استخراجها من بئر منطقة آثار سقارة يتجاوز الـ 50 تابوتا، ومازال هناك عدد كبير من التوابيت لم يتم استخراجها.

وفتح الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار إحدى التوابيت الفرعونية التى تم اكتشافها فى منطقة سقارة الأثرية أمام جمع من السفراء والإعلاميين، حيث قال العنانى "نحضر اليوم الإعلان عن أكبر كشف أثرى فى 2020 بمشاركة السفراء الأجانب الأصدقاء لمصر، من أكثر من 43 دولة و200 إعلامى، لنبلغ العالم بإعلان جزء جديد من حضارتنا".

تابوت أثري
تابوت أثري

 

 وأضاف العنانى: تتفرد مصر فى تنوعها، الأسبوع الماضى حضر الوزراء يوم السياحة العالمى فى شرم الشيخ على الشواطئ، واليوم نحن فى منطقة أثرية تشهد أقدم بناء بالتاريخ، فى مصر فقط يمكنك أن تشهد كل أنماط السياحة، فهنا يمكن أن نمزج بين رحلات السفارى وثقافة الشواطئ".

وكشف العنانى أن هذا خامس كشف فى نفس المنطقة، كان منها جبانة الحيوانات والمعروض أجزاء منها فى متحف شرم الشيخ، واليوم نعلن عن 59 تابوتا وعددا غير معلوم لازال فى باطن الأرض، ظلت مغلقة أكثر من 2600 عام.

الاكتشاف الأثري الجديد في سقارة
الاكتشاف الأثري الجديد في سقارة

 

وأكد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الكشف الأثرى فى سقارة لم ينته بل إن أعمال البحث لازالت مستمرة عن مزيد من التوابيت فى المنطقة الأثرية.

وبدأ الدكتور مصطفى وزيري المؤتمر الصحفي للإعلان عن ما أطلق عليه إعلاميًا "خبيئة سقارة"، حيث أعلن أن هناك مفاجآت كثيرة في هذا الكشف الذي يحظى باهتمام رسمي وإعلامي كبير، حيث شهد المؤتمر وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، والدكتور زاهي حواس عالم المصريات المعروف، والسفير الأمريكي بالقاهرة چوناثان كوهين.

وقامت وزارة السياحة والآثار بعرض فيلم تسجيلى للسفراء والوزراء الحضور عن عملية الاكتشاف، وأكد الدكتور العنانى أهمية هذا الكشف الذى سيبهر العالم، موجها الشكر إلى العاملين بالموقع للعمل في ظروف صعبة مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية.

 

اكتشاف أثري في سقارة
اكتشاف أثري في سقارة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة