أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير السياحة والآثار يعلن أكبر اكتشاف أثرى خلال عام 2020.. استخراج 59 تابوتا فى سقارة تعود لـ 2600 عاما.. أعمال البحث مستمرة عن مزيد من التوابيت فى المنطقة الأثرية.. وزاهى حواس يعبر عن فخره بالاكتشافات.. صور

السبت، 03 أكتوبر 2020 01:27 م
وزير السياحة والآثار يعلن أكبر اكتشاف أثرى خلال عام 2020.. استخراج 59 تابوتا فى سقارة تعود لـ 2600 عاما..  أعمال البحث مستمرة عن مزيد من التوابيت فى المنطقة الأثرية.. وزاهى حواس يعبر عن فخره بالاكتشافات.. صور جانب من الاكتشافات
كتب آمال رسلان – أحمد منصور تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزاح الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، الستار عن الكشف الأثرى الجديد فى منطقة آثار سقارة،  اليوم، بواسطة البعثة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وهو الكشف عن آبار عميقة للدفن بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية مغلقة منذ أكثر من 2600 عاما، وقال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، إن عدد التوابيت المكتشفة والتى تم استخراجها من بئر منطقة آثار سقارة يتجاوز الـ 50 تابوتا، ومازال هناك عدد كبير من التوابيت لم يتم استخراجها.

أحد التوابيت المكتشفة

أحد التوابيت المكتشفة

وفتح الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار إحدى التوابيت الفرعونية التى تم اكتشافها فى منطقة سقارة الأثرية أمام جمع من السفراء والإعلاميين، حيث قال العنانى "نحضر اليوم الإعلان عن أكبر كشف أثرى فى 2020 بمشاركة السفراء الأجانب الأصدقاء لمصر، من أكثر من 43 دولة و200 إعلامى، لنبلغ العالم بإعلان جزء جديد من حضارتنا".

الاكتشافات الجديدة
الاكتشافات الجديدة

 وأضاف العنانى: تتفرد مصر فى تنوعها، الأسبوع الماضى حضر الوزراء يوم السياحة العالمى فى شرم الشيخ على الشواطئ، واليوم نحن فى منطقة أثرية تشهد أقدم بناء بالتاريخ، فى مصر فقط يمكنك أن تشهد كل أنماط السياحة، فهنا يمكن أن نمزج بين رحلات السفارى وثقافة الشواطئ".

الاكتشافات

الاكتشافات

وكشف العنانى أن هذا خامس كشف فى نفس المنطقة، كان منها جبانة الحيوانات والمعروض أجزاء منها فى متحف شرم الشيخ، واليوم نعلن عن 59 تابوتا وعددا غير معلوم لازال فى باطن الأرض، ظلت مغلقة أكثر من 2600 عام.

التوابيت المكتشفة

التوابيت المكتشفة

وأكد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الكشف الأثرى فى سقارة لم ينته بل إن أعمال البحث لازالت مستمرة عن مزيد من التوابيت فى المنطقة الأثرية.

التوابيت محتفظة بألوانها
التوابيت محتفظة بألوانها

وبدأ الدكتور مصطفى وزيري المؤتمر الصحفي للإعلان عن ما أطلق عليه إعلاميًا "خبيئة سقارة"، حيث أعلن أن هناك مفاجآت كثيرة في هذا الكشف الذي يحظى باهتمام رسمي وإعلامي كبير، حيث شهد المؤتمر وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، والدكتور زاهي حواس عالم المصريات المعروف، والسفير الأمريكي بالقاهرة چوناثان كوهين.

التوابيت
التوابيت

وقامت وزارة السياحة والآثار بعرض فيلم تسجيلى للسفراء والوزراء الحضور عن عملية الاكتشاف، وأكد الدكتور العنانى أهمية هذا الكشف الذى سيبهر العالم، موجها الشكر إلى العاملين بالموقع للعمل في ظروف صعبة مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية.

الدكتور زاهي حواس

الدكتور زاهي حواس

من جهته قال الدكتور زاهى حواس عالم المصريات الكبير: عندما دعانى الدكتور خالد العنانى لزيارة الكشف فى سقارة، ونزلنا للبئر وفتحنا التوابيت ورأيت المومياء، هذه لحظة لا يمكن وصفها، وهذا العشق أراه فى عيون كل البعثة التى تمكنت من الوصول للكشف. وتابع حواس، خلال إعلان تفاصيل الكشف الأثرى الجديد في منطقة سقارة:"فخور اليوم أن الفريق الذى دربته فى الماضى هو من يقود الاكتشافات الأثرية اليوم، بقيادة مصطفى وزيرى وهذا وجدناه هنا فى مقبرة القطط، وبجانبها وجدنا جبانة الحيوانات، ثم هذا الكشف الذى نراه اليوم، والذى سيكون أحد الكنوز فى المتحف المصرى الكبير".

المؤتمر الصحفى

المؤتمر الصحفى

وتواصل الـ "اليوم السابع" مع مصادر مطلعة داخل وزارة الآثار، والتى أكدت أن عدد التوابيت المكتشفة حتى الآن يفوق عدد التوابيت التى تم اكتشافها فى خبيئة العساسيف.

جانب من الاكتشافات (2)
جانب من الاكتشافات (2)

وتشير الدراسات المبدئية إلى أن هذه التوابيت مغلقة تماما ولم تفتح منذ أن تم دفنها داخل البئر، وأكدت البعثة أن تلك التوابيت ليست الوحيدة، فمن المرجح أن يتم العثور على المزيد منها داخل النيشات الموجودة بجوانب البئر.

جانب من الاكتشافات

جانب من الاكتشافات

 

جددير بالذكر أنه تم الإعلان عن اكتشف علماء الآثار، فى 2019، على "خبيئة العساسيف" تضم مجموعة متميزة من 30 تابوتا خشبيا آدميا ملونا لرجال وسيدات وأطفال، فى حالة جيدة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة، حيث تم الكشف عنها بالوضع الذى تركهم عليه المصرى القديم، توابيت مغلقة بداخلها المومياوات، مجمعين فى خبيئة فى مستويين الواحد فوق الآخر، ضم المستوى الأول 18 تابوتا والمستوى الثانى 12 تابوتا.

جانب من الحضور

جانب من الحضور

 

 

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

 

 

وززير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة