أكرم القصاص - علا الشافعي

لا مال ولا نفط ولا ذهب.. فنزويلا تعانى من كوارث اقتصادية.. مادورو يقر بتضرر بلاده بفعل الأزمة السياسية.. ويؤكد: خلال 6 سنوات فقدنا 99% من الدخل بالعملات الأجنبية وواشنطن السبب.. احتياطات الذهب أقل من 100 طن

السبت، 03 أكتوبر 2020 02:30 ص
لا مال ولا نفط ولا ذهب.. فنزويلا تعانى من كوارث اقتصادية.. مادورو يقر بتضرر بلاده بفعل الأزمة السياسية.. ويؤكد: خلال 6 سنوات فقدنا 99% من الدخل بالعملات الأجنبية وواشنطن السبب.. احتياطات الذهب أقل من 100 طن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

للمرة الأولى يقر رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو بأرقام كارثية حول تدهور الاقتصاد الفنزويلى، وقال "خلال 6 سنوات فقدنا 99% من حجم الدخل بالعملات الأجنبية ، بمعنى آخرى، من كل 100 دولار أمريكى أو يورو حصلت عليها الدولة من بيع النفط فى 2014، واليوم تحصل على اقل من 1".

وكعادته ، قالت صحيفة "بانما بوست" البنمية، إن رئيس فنزويلا ، مادورو القى باللوم على خسارة الدخل على العقوبات الأمريكية، لكنه تجاهل أنه قبل العقوبات كان الناتج المحلى الاجمالى للبلاد يتراجع وكذلك إنتاج النفط، لذلك كان من الواضح أن الايرادات ستنهار.

وبحسب مادورو، سجلت الدولة الفنزويلية انخفاضًا "هائلاً" في أرقام الإيرادات ، حيث انتقلت من 56 مليار دولار إلى أقل من 400 مليون دولار العام الماضي، وأكد أن "معدل تراجع الدخل الخارجى، منذ 2015 ، ارتفع إلى 30 مليارا سنويا"، ويريد مادورو أن يُظهر أن العقوبات الدولية هى المسئولة عن الأزمة ، لكن الحقيقة هي أن الاشتراكية هي التي قتلت أكثر من 10200 شركة في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

وتعتبر ضوابط الصرف ، وضوابط الأسعار ، وقوانين العمل ، ومصادرة الملكية والتهديدات ، في معظمها ، الأسباب التي تجعل القطاع الصناعي كل يوم مقبرة للأعمال. يضاف إلى ذلك الصعوبات التي يواجهها التجار لتجديد مخزوناتهم .

وأوضحت الصحيفة أن أكثر من 20 شركة متعددة الجنسيات غادرت فنزويلا بسبب الاشتراكية، والاشباب التى قدمتها الشركات عبر الوطنية للانسحاب من فنزويلا هى النقص الشديد فى المواد الخام، وعدم الوصول إلى النقد الأجنبي ، والقوانين واللوائح التي أعاقت النشاط الاقتصادي ، والأسعار الخاضعة للرقابة "العبثية" ، والتي تسببت في خسائر فادحة في العمليات الاقتصادية.

 

لا مال ولا نفط ولا ذهب

كانت احتياطيات الذهب التي يسيطر عليها البنك المركزي الفنزويلي (BCV) أقل من 100 طن في نهاية يونيو، أى ما  يمثل الرقم أقل حجم خام في الخزائن منذ 50 عامًا.

وكان لأكثر من نصف قرن ، لدى البنك المركزى الفنزويلى طنا من الذهب، وبدأ هذا الحجم فى الانخفاض فى عام 2015، وبين ذلك العام و2017، عالج النظام القروض باستخدام السبائك كضمان ، ثم انتشال بعض القضبات وفقدت آخرى فى المقايضات، كما تشهد فنزويلا حاليًا أكبر انهيار اقتصادي في بلد بلا حرب منذ 45 عامًا على الأقل، مع انهيار اقتصاد البلاد ، سيطرت الجماعات شبه العسكرية على السكان بالكامل ، وانهارت الخدمات العامة ، وانخفضت القوة الشرائية لمعظم الفنزويليين إلى راتب قدره دولار واحد شهريًا.

شركة النفط الوطنية بدفسا فى حالة خراب

كان الوضع الحرج لشركة بدفسا الوطنية للنفط لا يمكن تصوره قبل عقدين من الزمن، عندما كانت الشركة مثالا يحتذى به فى جميع أنحاء العالم لكونها فى أمريكا اللاتنية.

وفقًا للخبير الاقتصادي خوسيه تورو هاردى فإن شركة بدفسا هى الشركة التى ساهمت أكثر من غيرها فى نمو الاقتصاد الفنزويلى، ومع ذلك فهو اليوم الذى يساهم أكثر من غيره فى افقار البلاد، حيث أن انتاج 600 الف برميل فى اليوم، وهى كمية غير كافية للوفاء بالديون الخارجية ، وهو نتيجة للتخلى والاختلاس والفساد الهائل فى عهد النظام الفنزويلى.

وفقًا لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ، فإن فنزويلا هي الدولة التي لديها أكبر احتياطي نفطي مؤكد في العالم مع 296.501 مليون برميل، من المفارقات أن النفط وتسويقه ليس عملاً مربحًا لبلد أمريكا الجنوبية بعد الإهمال الوحشي للاشتراكية. لم تعد PDVSA تنتج النفط أو الدولار.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة