أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس أكاديمية البحث العلمى: الجامعات المنشأة خلال عامين تعادل ما تم إنشائه فى 40 عام

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 09:17 م
رئيس أكاديمية البحث العلمى: الجامعات المنشأة خلال عامين تعادل ما تم إنشائه فى 40 عام الدكتور محمود صقر
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن البحث العلمى فى مصر لفترات طويلة كان مهمشاً، ولكن فى السنوات الأخيرة كان هناك اهتماماً غير مسبوق بالبحث العلمى فى مصر وهو ما يلاحظه رجل الشارع بداً من تخصيص مقررات من الميزانية فى الدستور.

وأضاف صقر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحقيقة، تقديم آية عبد الرحمن، والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، أن البنية التحتية التى تشهدها مصر لم تكن فى مجال الطرق والمرافق، ولكن هناك بنية تحتية فى مجال التعليم العالى والبحث والعلمي.

وتابع رئيس أكاديمية البحث العلمى، أن عدد الجامعات التى أنشئت فى مصر خلال سنتين تعادل ما تم إنشائه فى 40 سنة، مشيراً إلى أن هناك العديد من الجامعات الأهلية والدولية، وكذلك جامعات بالشراكة مع دول مثل الجامعة اليابانية.

وأكمل رئيس أكاديمية البحث العلمى، أن دعم الابتكار وتشجيع الشباب يعتبر من أهم أدوار الأكاديمية،

وأعلن مجلس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وبحضور جميع أعضاء المجلس حضوريًا أو من خلال ويبكس لمن لم يستطيع الحضور إلى مقر الأكاديمية أسماء الفائزين بجميع جوائز الدولة والهيئات والأفراد والمرأة والرواد وشباب الباحثين الأفارقة وبلغ العدد الإجمالى للجوائز 109 جوائز وهى المرة الأولى التى يتم فيها الإعلان عن كل الجوائز فى مرة واحدة.

وبلغ عدد جوائز الدولة الممنوحة هذا العام 55 جائزة بإجمالى 5 ملايين و300 ألف جنيه، هذا بخلاف الجوائز الخاصة المقدمة من مجلس الأكاديمية وهم الرواد والمرأة لعام 2019 بإجمالى 690 ألف جنية وشباب الباحثين الأفارقة لعام 2020 بقيمة 20 ألف دولار والتى بلغ عددهم 13 جائزة، أما عن جوائز الهيئات والأفراد لعام 2019 فقد بلغ الفائزين 41 فائزا لتصل القيمة المالية الإجمالية لجوائز الهيئات والأفراد مليون و190 ألف جنيه وهى الجوائز المقدمة من قبِل الوزارات والهيئات ووحدات الإنتاج الوطنية والمؤسسات العلمية والأفراد على أعمال الوقف الخيرى لدعم البحث العلمى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة