الصحف العالمية: خروج ترامب من المستشفى بعد 3 أيام على إصابته بكورونا يثير الجدل وبايدن يحمله مسئولية إصابته بكورونا.. وإعلام إيطاليا عن اكتشافات سقارة: مصر لا تزال تبهر العالم

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 02:08 م
الصحف العالمية: خروج ترامب من المستشفى بعد 3 أيام على إصابته بكورونا يثير الجدل وبايدن يحمله مسئولية إصابته بكورونا.. وإعلام إيطاليا عن اكتشافات سقارة: مصر لا تزال تبهر العالم ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، فى تغطيتها العديد من القضايا فى مقدمتها خروج الرئيس ترامب من المستشفى بعد ثلاثة أيام من إصابته بفيروس كورونا، واهتمام باكتشافات سقارة الأثرية

 

الصحف الأمريكية:

خروج ترامب من المستشفى بعد 3 أيام على إصابته بكورونا يثير الجدل

أثار خروج الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من مستشفى والتر ريد العسكرى بعد ثلاثة أيام فقط من دخوله إثر الإعلان عن إصابته بفيروس كورنا حالة من الجدل بشأن ما إذا كان القائد العام الأمريكى قد تعافى بشكل كامل من كوفيد 19، وما إذا كانت عودته إلى البيت الأبيض قد تسبب خطرا للموجودين به.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن ترامب عاد إلى البيت الأبيض من المستشفى، وقال إنه تعافى من كورونا وأن الناس لا ينبغى أن تخشى من المرض، رغم أنه قتل أكثر من 209 ألف أمريكى.

 وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات ترامب قبل ساعات قليلة من مغادرته المستشفى قللت مرة أخرى من خطورة فيروس كورونا، وجاءت على الرغم من الأدلة على أن قرارات البيت الأبيض لعدم الاستجابة لتوجيهات الصحة العامة والانخراط فى ممارسات تم اعتبارها بأنها متهورة كانت لها تداعيات كبرى على الجناح الغربى.

 

 حيث أصيب أكثر من عشرة مسئولين بالبيت الأبيض بكورونا فى الأيام الأخيرة، وكان آخرهم المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلى ماكنانى. وكان واحد من الأسئلة العديدة المطروحة بلا إجابة كيف يمكن إدارة عودة رئيس مصاب بالعدوى لهذا الوضع بسلامة.

 

وقال طبيب ترامب شون كونلى إن حالة الرئيس تتحسن رغم أنه لم يتعافى تماما، وأوضح أنهم عملوا مع خبراء الأمراض المعدية للقيام ببعض التوصيات لإبقاء كل شىئ آمنا داخل البيت الأبيض.

 

ورفض كونلى الكشف عن الخطوات المحددة التى سيتم إتباعها لضمان بيئة آمنة فى المبنى الذى يمثل مقر إقامة شخصى ومكتب حكومى فى الوقت الذى لا يزال فيه الرئيس مصابا بالعدوى، وهو الأمر الذى قد يستمر عدة أيام أخرى على الأقل.

 

من جانبه، كتب ترامب على تويتر يقول "لا تخشوا كوفيد، لا تدعوه يهيمن على حياتكم.. فقد طورنا فى ظل إدارة ترامب بعض الأدوية والمعرفة الرائعة حقا، أشعر أفضل الآن عما كنت عليه قبل 20 عاما".

 

ورأت واشنطن بوست أن تصريحه الذى بدا انه يقلل من الوباء، وهو الشىء الذى فعله ترامب بشكل مستمر منذا ظهور كورونا كوباء فى وقت سابق هذا العام، قد أثار حالة من الاستنكار. فكتب السيناتور الديمقراطى روبرت مينديز على تويتر يقول " لا تخشوا؟ أتمنى أن يتوفر لكل أمريكى نفس الرعاية الصحية التى تحصل عليها، لكن هذا لا يحدث".

 

بايدن يحمل ترامب مسئولية إصابته بكورونا.. ويؤكد: لم أندهش من ذلك

حمّل المرشح الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن منافسه الجمهورى الرئيس دونالد ترامب مسئولية إصابته بفيروس كورونا بعد التقليل من أهمية التوجيهات الصحية، مشيرا إلى أنه لم يندهش من نتائج اختبارات ترامب الإيجابية وإصابته.

 وخلال حديثه فى فعالية انتخابية بولاية فلوريدا، قال بايدن إنه لم يندهش من معرفة نتائج اختبارات ترامب الإيجابية. وعن شعوره إزاء هذا الخبر قال بايدن: أى شخص يصاب بالفيروس بالقول بشكل أساسى إن الكمامات ليست مهمة، والتباعد الاجتماعى ليس مهما، اعتقد أنه مسئول عما يحدث له.

 

وأبدى بايدن سعادته بأن ترامب وزوجته ميلانيا فى طريقهما للتعافى، وقال إنه لم يكن قلقا بشأن صحته بعدما تشارك المنصة مع ترامب فى المناظرة الرئاسية الأسبوع الماضى، قبل أيام قليلة من الكشف عن الحالة الصحية للرئيس لأنه كان حريصا على ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعى مع الآخرين.

 

 ودافع بايدن عن أطباء ترامب، ردا على سؤال حول ما إذا كان ينبغى أن يكونوا أكثر شفافية بشأن صحتة خلال بقائه فى مستشفى والتر ريد. وقال نائب الرئيس السابق إنه يتفهم أنه فى ظروف محددة لها علاقة بالأمن القومى، لا يمكن إتاحة كل التفاصيل فى ظل أزمة محددة. وأضاف: لكن السؤال العام بشأن ما إذا كنت سألتزم أم لا بالشفافية بشأن وجود مشكلة خطيرة او العلاج الذى أحصل عليه. وتابع قائلا: لكن فى بعض الأحيان، وبالنسبة للرئيس، سيأتى هذا بعد الحقيقة. لذلك فإنه لا ينتقد حقيقة أن كل التفاصيل لا يتم الكشف عنها.

 

وقال بايدن خلال خطاب في إطار حملته الانتخابية في منطقة ليتل هافانا في ميامي "الآن وهو منشغل بنشر تغريدات في حملته الانتخابية.. أطلب منه أن يفعل الآتي: استمع للعلماء... ادعم استخدام الكمامات".

 

وتعتبر ولاية فلوريدا أساسية بالنسبة لحملة إعادة انتخاب ترامب. وقال بايدن "يا رفاق.. إذا فزنا في فلوريدا.. فقد فزنا".

 

متجر هدايا "البيت الأبيض يطرح عملة تذكارية "ترامب يهزم كوفيد" بـ 100 دولار

قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية إن عملات تحتفى بنجاة الرئيس دونالد ترامب من كوفيد 19 أصبحت متاحة للطلب المسبق فى أحد متاجر الهدايا الإلكترونية.

 

 وأوضحت الصحيفة أن الموقع الإلكترونى لمتجر الهدايا "البيت الأبيض"، الذى لا يتبع مؤسسة الحكم الأمريكية، قد طرح عملات قيمتها 100 دولار تحمل شعار "ترامب يهزم كوفيد". هذه العملة جزء من سلسلة صممها رئيس المتجر أنتونى جيانينى. ووصف عملة كوفيد 19 باعتبارها الأحدث فى سلسة توضح  صعود الرئيس ترامب وهزيمة الفيروس الوباء القاتل كوفيد.

 

 وكتب جيانينى يقول: عندما سمعنا الأنباء المحزنة عن إيجابية اختبار كوفيد للرئيس ترامب، كان لدينا إيمان مرة أخرى وصلينا، لكننا علمنا أن رئيسنا سيجد طريقة لتغلب على كوفيد فى الجولات الأولى من هذه المعركة. وأضاف أن الرئيس ترامب وكما تعرفون أحد مشجعى الملاكمة، والتصميم الجديد يتضمن أكثر من لمحة لسمات البطل الخارق فى الرئيس الأكثر روعة فى التاريخ.

 

وتشير الصحيفة إلى أن طرح العملة التذكارية جاء قبل خروج ترامب من المستشفى مساء أمس الاثنين. ولم يتم نشر صور للعملة، لكن سيتم شحنها فى 14 نوفمبر. ووفقا لموقع متجر الهدايا، فإن 20% من عائداتها سيتم التبرع بها لأبحاث السرطان والوقاية من كوفيد 19.

 

وواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات جديدة اليوم الثلاثاء لأنه نزع كمامته لدى عودته إلى البيت الأبيض وحث الأمريكيين على عدم الخوف من مرض كوفيد-19 الذي فتك بأكثر من 209 آلاف أمريكي وتسبب في دخوله هو شخصيا المستشفى.

 

كان ترامب قد وصل إلى البيت الأبيض أمس الاثنين ونقلت شاشات التليفزيون نزوله من طائرته الهليكوبتر مارين وان واضعا كمامة بيضاء قبل أن ينزعها ويقف للتصوير ويؤدي التحية العسكرية ويلوح بيده.

 

وقال ترامب في مقطع فيديو بعد عودته من مستشفى مركز والتر ريد الطبي العسكري خارج واشنطن حيث عولج من المرض الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا "لا تدعه يسيطر عليك. لا تخف منه".

 

الصحف البريطانية:

"جداول إكسل" تسبب أزمة لبيانات مصابى كورونا بانجلترا.. "BBC

" تكشف التفاصيل

تسبب تجاوز حد المليون صف ببرنامج جدولة البيانات الشهير "إكسل" التابع لشركة مايكروسوفت في ضياع ما يقرب من بيانات 16 ألف نتيجة اختبار لوباء كورونا في إنجلترا بحسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

 

خطأ البيانات الذي أدى إلى عدم تسجيل 15841 اختبارًا إيجابيًا من الأرقام اليومية الرسمية ، يعني أن أكثر من 50000 شخص يحتمل أن يكونوا معديين ربما فاتتهم أجهزة تتبع الاتصال ولم يُطلب منهم عزل أنفسهم.

 

كانت هيئة الصحة الوطنية مسؤولة عن تجميع نتائج الاختبار من المختبرات العامة والخاصة ، ونشر التحديثات اليومية حول عدد الحالات والاختبارات التي تم إجراؤها.

 

لكن التطور السريع لبرنامج الاختبار يعني أن الكثير من العمل لا يزال يتم يدويًا ، حيث ترسل المعامل الفردية جداول بيانات هيئة الصحة الوطنية تحتوي على النتائج وقد أدى الخطأ الأخير للكشف عن ان النظام لا يزال بعيدًا عن التشغيل الآلي.

 

يعد برنامج جداول بيانات مايكروسوفت أحد أكثر أدوات العمل شيوعًا في العالم ، ولكنه يتورط بانتظام في أخطاء قد تكون مكلفة ، أو حتى خطيرة ، نظرًا لسهولة استخدامها في المواقف التي لم يتم تصميمها من أجلها.

 

في عام 2013 ، أخفى خطأ Excel في شركة جي بي مورجان خسارة ما يقرب من 6 مليارات دولار بعد تقسيم عن طريق الخطأ على مجموع سعري فائدة بدلاً من المتوسط، ودفعت الأخبار وقتها جيمس كواك ، أستاذ القانون بجامعة كونيتيكت ، إلى التحذير من أن برنامج Excel "هش للغاية".

 

وفى وقت سابق، قال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، إن الخطأ التكنولوجى الذى أغفل تسجيل 15 ألفا و841 مصابًا بفيروس كورونا في البلاد كان بسبب "اقتطاع بعض البيانات وفقدانها".

 

 

جدل بسبب قانون يسمح لعملاء "MI5

" بالقتل.. والوكالة ترد: أحبطنا 27 هجوم إرهابي

رفض أكثر من 20 نائبا من حزب العمال في بريطانيا مشروع قانون يؤكد حق وكالة MI5 فى السماح للمخبرين بارتكاب جرائم، مخالفين بذلك سياسة حزبهم وفقا لصحيفة الجارديان.

 

أراد كير ستارمر زعيم العمال من حزبه الامتناع عن التصويت على مشروع قانون الأمن لكن مجموعة الحملة الاشتراكية بقيادة زعيم الحزب السابق جيريمي كوربين تحدت القرار وصوتت ضده وهو التمرد الثانى فى أقل من أسبوعين، حيث جاء الرفض السابق على مشروع قانون القوات المسلحة الذى أثار قضايا مماثلة حيث صوت 18 نائباً بما فى ذلك جيرمى كوربين رئيس حزب العمال.

 

وبحسب صحيفة الجارديان، قال أعضاء بالبرلمان إنه يجب أن تكون هناك قواعد واضحة تحكم ما يمكن للمخبرين القيام به، وقالت أبسانا بيجوم ، عضوة البرلمان المنتخبة حديثًا عن حزب العمال: "يجب أن تخضع العمليات السرية لإشراف شامل ومعايير واضحة الحدود في هذا القانون غامضة".

 

وقالت الصحيفة إن وكاله MI5 دائما ما كان لديها سياسات تسمح لضباطها ومخبريها بالمشاركة في نشاط إجرامي إذا كانت الجرائم المعنية متناسبة مع الأدلة التي تم الحصول عليها، ولكن في نهاية العام الماضي حكمت المحكمة بقانونية الأمر في أضيق الحدود.

 

وبحسب جارديان، ترى جماعات حقوقية إن هناك الكثير من الغموض فى مشروع القانون لأنه لا يستبعد صراحة الجرائم الخطيرة مثل القتل أو التعذيب.

 

وتقول الحكومة إن مشروع القانون السرى لمصادر الاستخبارات البشرية لا يرقى إلى مرتبة "ترخيص بالقتل" لأنه سيكون متوافقا مع الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، التى تحمى الحق فى الحياة وتحظر التعذيب.

 

وقال وزير الأمن جيمس بروكينشاير، أمام البرلمان : "أعلم أن هناك مخاوف بشأن منح ترخيص للقتل أو التعذيب. اسمحوا لي أن أكون واضحًا، هناك حدود عليا للنشاط يمكن السماح به بموجب هذا القانون وهي واردة في قانون حقوق الإنسان".

 

ناشطة بريطانية تعتذر لمسجد بعد ربطه بحادث إرهابى.. وترفض دفع تعويض

اضطرت الناشطة البريطانية كاتي هوبكنز إلى تقديم اعتذار علني لمسجد فينسبري بارك في شمال لندن بعد ربطه بشكل غير دقيق بحادث ارهابي في مايو، وفقا لتقرير الجارديان.

 

رفع المسجد دعوى قضائية ضد هوبكنز بعد أن غردت مقطع فيديو لخمسة رجال يهاجمون ضباط شرطة ميت ، مما يشير خطأً إلى أن الجناة كانوا أعضاء في جماعات لها علاقة بالمسجد، وعلى الرغم من أنها حذفت التغريدة ، إلا أن هوبكنز قالت انها لن تكون قادرة على دفع تعويضات للمسجد بعد أن تقدمت بطلب للإفلاس في عام 2018 بعد خسارة قضية تشهير.

 

وتوصلت المفاوضات في الأخير الي ان تقدم هوبكنز اعتذارا رسميا حيث قالت "آسفة حقًا لأي أذى أو إهانة شعر بها مسجد فينسبري بارك" لارتكابها "خطأ واقعي واضح".

 

التغريدة الأصلية وغير الدقيقة ، والتي تمت مشاركتها على نطاق واسع ، مؤرخة في 8 مايو، حصلت الصحيفة على جزء منها ورد فيه: " هاجم مسجد فينسبري بارك بعد الساعة الثامنة مساءً الضباط وتم اعتقال 5 ممثلين عن دين السلام. تغطية إعلامية صفرية ".

 

ولكن بعد أن أُبلغت بـ "عدم الدقة الواقعية لتلك التغريدة" قالت هوبكنز إنها أرادت تصحيح السجل لتقول "لم يكن الحادث خارج مسجد فينسبري بارك ولكن على بعد شارعين"

 

وعلى الجانب الآخر، صرح ممثلون عن مسجد فينسبري إنه قبل اعتذار هوبكنز ، وإنه صدم عندما وجد نفسه مرتبطًا بالحادث والجناة، حيث قال المتحدث الرسمي "في وقت يتسم بانقسام عميق داخل مجتمعنا وبروز الكراهية والشك والخوف بسبب مجموعة من الأسباب ، يرغب مسجد فينسبري بارك بتذكير الجميع بمسؤوليتنا الشخصية والجماعية ليس فقط التحدث عن الحقيقة ، ولكن القيام بكل ما في وسعنا لسد تلك الانقسامات وتقريب مجتمعاتنا ".

 

الصحافة الايطالية والاسبانية

موقع إيطالي عن اكتشافات سقارة الأثرية: مصر لا تزال تبهر العالم

مرت ايام قليلة على الاكتشاف المذهل الذى حدث فى مقبرة سقارة فى مصر، ومع ذلك تستمر المفاجآت فى مصر ، التى لا تزال تبهر العالم بالاكتشافات الجديدة التى لا تنتهى، حسبما قال موقع "سى فياجى" الإيطالى.

وأشار الموقع إلى أن الأمر الأكثر إثارة للاعجاب هو أن هذه التوابيت لا تزال جميعها فى حالة جيدة، مثلها مثل الموميات التى تبدو وكأنها محنطة بالأمس، وهو ما يثير اعجاب العالم وانبهاره بالحضارة الفرعونية القديمة.

وأوضح الموع أنه تم اكتشاف ثلاث حفر آخرى للدفن بعمق 10 و11 و12 مترا تحتوى على اكثر من 59 تابوتا مجسما ومتعدد الالوان منذ 2600 عاما.

وأضاف الموقع أنها أصول حقيقية ، يعود تاريخها إلى الأسرة السادسة والعشرين ، والتي تم ترتيبها في غرف مختلفة ، مكدسة فوق بعضها البعض، و توابيت جميلة تعود حسب الدراسات الأولية للكهنة وكبار المسؤولين وشخصيات بارزة من المجتمع المصري الراقي.

ووفقا لوزارة الآثار المصرية فإنه سيتم نقل هذه الكنوز القديمة غير العادية إلى المتحف المصري الكبير لعرضها ، بعد الترميمات اللازمة ، في غرفة مصممة خصيصًا لهم ومبنية أمام الغرفة المخصصة.

لكن الأمر الأكثر إثارة للريبة هو أن أراضي سقارة لم تكتف بإعادة هذه التوابيت. في الواقع ، سلطت رمال منطقة المقبرة الضوء على ما يصل إلى 28 تمثالًا خشبيًا للإله تم تبجيله بشكل رئيسي في المقبرة ، بتاح-سوكار-أوزوريس ، وعدد كبير من التمائم وأشياء أخرى ، بما في ذلك التمثال البرونزي المرصع بالعقيق الأحمر والفيروز واللازورد للإله نفرتوم.

 

إغلاق 1740 فصلا دراسيا فى مدريد وعزل 30 ألف طالب بسبب كورونا

أعرب وزير التعليم في مدريد ، إنريكي أوسوريو ، عن رضاه عن مسار الدورة التعليمية ، التي حقق منها "توازنًا إيجابيًا للغاية ضمن القلق المنطقي بشأن الوباء"، وذلك رغم إغلاق 1740 فصلا دراسيا وحوالى 30 ألف طالب معزولين بسبب كورونا".

 

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إن عدد المدارس التى تم إغلاقها وصل إلى ثلاثة فقط، وفى الحضانات تم إغلاق 832 فصلا ووضعه 13856 طالبا فى الحجر الصحى، بعد ظهور 12 حالة إصابة، مشيرة إلى أن دور رعاية المسنين أيضا لا تزال تتعرض للاغلاق وحتى الآن تم اغلاق 11 بيتا.

 

وشدد أوسوريو على أن الأرقام منخفضة مقارنة بمليون ونصف المليون طالب ، و 60 ألف فصل دراسي قائم و 3000 مركز تعليمي ، في حين أنه في الواقع يجب قياس الحدوث ليس فيما يتعلق بالمجموع بل بـ 720 ألف طالب للرضع والابتدائي، و 35000 فصل دراسي في المدارس العامة والخاصة والمدعومة ، حيث يوجد ما يعتبره التعليم الفصول الدراسية الفقاعية والفصول الدراسية مغلقة، في الطلاب ، تكون نسبة الإصابة 4.1٪ وفي الفصول الدراسية 4.97٪.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الارقام التى اصدرتها النقابات مختلفة عن التى اصدرها وزير التعليم، حيث قالت نقابة CC OO العمالية إن التأثير وصل لـ5% من الفصول الدراسية.

 

وقالت إيزابيل جالفين، المتحدثة باسم التعليم فى النقابة  بمدريد،" إن المسئولين عن التعليم فى اسبانيا لم يفوا بوعدوهم وتوقفوا عن إجراء تفاعل البوليميراز المتسلسل على المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض

 

ومع ذلك ، فإن الأرقام التي قدمها المستشار لا علاقة لها بالأرقام التي سجلتها النقابات. هم وراء الواقع. وفقًا للبيانات التي نجمعها يوميًا من CCOO ، يبلغ التأثير حوالي 5 ٪ من الفصول الدراسية. إنه رقم ديناميكي ويجب أن تقدمه المشورة يوميًا. تشرح إيزابيل جالفين ، المتحدثة باسم التعليم في مدريد: "إنهم لم يفوا بوعد أيوسو وتوقفوا عن إجراء تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) على المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض. "إنهم لم يعززوا الدعم الصحي للمراكز ولا يزالون يواجهون صعوبات في الحصول على الدعم والرعاية كما يحتاجون من الصحة العامة.، كما لم يصل الممرضون المعلنون إلى المراكز.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة