"جداول إكسل" تسبب أزمة لبيانات مصابى كورونا بانجلترا.. "BBC" تكشف التفاصيل

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 11:33 ص
"جداول إكسل" تسبب أزمة لبيانات مصابى كورونا بانجلترا.. "BBC" تكشف التفاصيل كورونا
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب تجاوز حد المليون صف ببرنامج جدولة البيانات الشهير "إكسل" التابع لشركة مايكروسوفت في ضياع ما يقرب من بيانات 16 ألف نتيجة اختبار لوباء كورونا في إنجلترا بحسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

 

وبحسب الهيئة، تسبب تجاوز عدد الخانات إلى عدم تسجيل 15841 اختبارًا إيجابيًا من الأرقام اليومية الرسمية، ما يعني أن أكثر من 50000 شخص يحتمل أن يكونوا معديين ربما فاتتهم أجهزة تتبع الاتصال ولم يُطلب منهم عزل أنفسهم.

كانت هيئة الصحة الوطنية مسؤولة عن تجميع نتائج الاختبار من المختبرات العامة والخاصة، ونشر التحديثات اليومية حول عدد الحالات والاختبارات التي تم إجراؤها.

لكن التطور السريع لبرنامج الاختبار يعني أن الكثير من العمل لا يزال يتم يدويًا، حيث ترسل المعامل الفردية جداول بيانات هيئة الصحة الوطنية تحتوي على النتائج وقد أدى الخطأ الأخير للكشف عن ان النظام لا يزال بعيدًا عن التشغيل الآلي.

يعد برنامج جداول بيانات مايكروسوفت أحد أكثر أدوات العمل شيوعًا في العالم ، ولكنه يتورط بانتظام في أخطاء قد تكون مكلفة ، أو حتى خطيرة ، نظرًا لسهولة استخدامها في المواقف التي لم يتم تصميمها من أجلها.

في عام 2013 ، أخفى خطأ Excel في شركة جي بي مورجان خسارة ما يقرب من 6 مليارات دولار بعد تقسيم عن طريق الخطأ على مجموع سعري فائدة بدلاً من المتوسط، ودفعت الأخبار وقتها جيمس كواك ، أستاذ القانون بجامعة كونيتيكت ، إلى التحذير من أن برنامج Excel "هش للغاية".

وفى وقت سابق، قال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، إن الخطأ التكنولوجى الذى أغفل تسجيل 15 ألفا و841 مصابًا بفيروس كورونا في البلاد كان بسبب "اقتطاع بعض البيانات وفقدانها".

وقد أعلنت بريطانيا أمس عن تسجيل 12.594 الف إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة