لويز جلوك تفوز بـ"نوبل" للآداب.. الاختيار جاء من خارج التوقعات لتحسين صورة الجائزة بعد سنوات من الجدل..الشاعرة الأمريكية أول امرأة تفوز بالجائزة منذ 1996..وكتاباتها تهتم بتحديات الأسرة وقضايا العمر المتقدم..صور

الخميس، 08 أكتوبر 2020 02:52 م
لويز جلوك تفوز بـ"نوبل" للآداب.. الاختيار جاء من خارج التوقعات لتحسين صورة الجائزة بعد سنوات من الجدل..الشاعرة الأمريكية أول امرأة تفوز بالجائزة منذ 1996..وكتاباتها تهتم بتحديات الأسرة وقضايا العمر المتقدم..صور لويز جلوك
بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مفاجأة غير متوقعة أن تحقق الشاعرة الأمريكية لويس جلوك جائزة نوبل في الأدب، لعام 2020، في الوقت الذى اتسعت فيه دائرة التوقعات، لتشمل حوالى 10 أسماء، بينما لم تكن الكاتبة الفائزة بينهم، وأبرزهم الفرنسية ماريز كوندي أو الروسية ليودميلا أوليتسكايا والكندية مارغريت آتوود أو الياباني هاروكي موراكامي، والشاعرة الكندية آن كارسن، أو المجري بيتر ناداس، أو الفرنسي ميشال هوليبيك، وغيرهم.

الشاعرة الأمريكية لويس جلوك
الشاعرة الأمريكية لويس جلوك

ولعل الملاحظ أن المفاجآت غير المتوقعة أصبحت بمثابة عرف متبع فيما يتعلق باختيار الفائز بجائزة نوبل للأدب في عدد من السنوات الماضية، وأبرزها فوز الأمريكي بوب ديلان بها عام 2016، على الرغم من كونه ليس معروفا في الأوساط الثقافية كأديب، ولكن كمؤلف أغانى وملحن.

أوباما يكرم لويس جلوك فى 2013
أوباما يكرم لويس جلوك فى 2013

ويعد اختيار ديلان في 2016، بمثابة نقطة الانطلاق نظرة أكثر اتساعا للأدب، لتتجاوز الطابع التقليدي، إلى شكل أكثر انسجاما مع متطلبات العصر الحديث، إلا أن صفعات عدة توالت تباعا في العامين الماضيين، عندما قررت اللجنة تأجيل منح الجائزة في 2018، بعد اتهام زوج أحد عضوات اللجنة بالتحرش الجنسى، بالإضافة إلى تسريبه أسماء الفائزين للمشاركين في المراهنات، ليقضى عقوبته حاليا في السجن.

جانب من المؤتمر الصحفى للإعلان عن فوز جلوك
جانب من المؤتمر الصحفى للإعلان عن فوز جلوك

بينما جاءت الصفعة الأخرى في العام الماضى، عندما أعلن رئيس اللجنة أندريس أولسون، أنه سيبذل جهدا لتحسين الصورة السيئة عن الجائزة الأدبية الأهم في العالم، والتى يتحكم في اختياراتها العديد من العوامل، كالجنس والعرق واللون، وهو ما يمكن تفسيره في سيطرة النزعة الأوروبية على الفائزين بالجائزة في السنوات الأخيرة.

صورة مرسومة للويس جلوك
صورة مرسومة للويس جلوك

وهنا يأتي اختيار الشاعرة الأمريكية، لويس جلوك، في ضوء العديد من المعطيات، فقد حرصت على كتابة القصائد التي من شأنها التعامل مع التحديات الأسرية، ومشكلات التقدم في العمر، وهو ما ساهم في اختيارها لتكون الشاعرة الأولى في الولايات المتحدة عام 2013.

عدد من كتب جلوك
عدد من كتب جلوك

ويعد كونها امرأة يساهم إلى حد كبير في تحسين صورة الجائزة، التي خسرت الكثير من سمعتها في الأعوام الماضية، حيث تعد جلوك أول سيدة تحصل على الجائزة منذ عام 1996، عندما فازت بها الكاتبة البولندية ويسلاوا شيمبورسكا، بالإضافة إلى خروجها عن دائرة أوروبا، والتي اقتصرت عليها الجائزة منذ فوز ديلان في 2016.

كتب جلوك قد تشهد رواجا كبيرا بعد الفوز بنوبل
كتب جلوك قد تشهد رواجا كبيرا بعد الفوز بنوبل
 
يشار إلى أن جائزة نوبل فى الأدب تمنح سنويا منذ عام 1901 لكاتب قدم خدمة كبيرة للإنسانية من خلال عمل أدبى و"أظهر مثالية قوية" حسب وصف ألفرد نوبل فى وصية المؤسسة لهذه الجائزة.
 
لحظة الإعلان عن فوز لويس جلوك
لحظة الإعلان عن فوز لويس جلوك

ولا شك أن الكاتب الذى يحصل على الجائزة يمنح جائزة مادية لكنه يتمتع بالشهرة الواسعة فى العالم وتزيد حجم مبيعات أعماله الأدبية بشكل واسع للغاية، إلى جانب اهتمام العديد من الدول لترجمة أعماله للغات مختلفة، مما يتيح له ترويجا على نطاق عالمى واعترافا دوليا.

ويحصل الفائز بجائزة نوبل على قلادة ذهبية، وشهادة تحمل اسمه، ومبلغ من المال، يعتمد مقدار المال الممنوح للفائز على الإيرادات التى جمعتها مؤسسة نوبل فى ذات العام. إذا حصل أكثر من مرشح على جائزة نوبل، توزع المكافئة المالية على الفائزين بالتساوى فيما بينهم، أو يحصل أحد المرشحين على نصف الجائزة ويقتسم الفائزان الآخران النصف الآخر.

لويس جلوك أول امرأة تفوز بنوبل منذ 1996
لويس جلوك أول امرأة تفوز بنوبل منذ 1996

وأعلنت مؤسسة نوبل، مؤخرًا أن الفائزين بجوائز نوبل هذا العام سيحصلون على مليون كرونة إضافية (110 آلاف دولار)، وذكرت صحيفة Dagens Industri اليومية أن هذا يعنى أن أموال الجوائز سترتفع إلى 10 ملايين كرونة هذا العام، حيث صرح المدير التنفيذى لمؤسسة نوبل، لارس هيكينستن، للصحيفة: " تم اتخاذ القرار بسبب حقيقة أن تكاليفنا ورأس مالنا فى علاقة مستقرة بطريقة مختلفة تماما عن السابق".

لويس جلوك بينما كانت فى مرحلة الشباب
لويس جلوك بينما كانت فى مرحلة الشباب

أول من حصل على جائزة نوبل فى الأدب هو الشاعر الفرنسى رينه سولى برودوم "16 مارس سنة 1839 ـ 6 سبتمبر 1907"، الذى بدأ حياته بدراسة العلوم فحصل على دبلوم الهندسة، حيث إنه كان مهتما بالعلوم، ورغم ذلك الاهتمام إلا أنه كان يحب الشعر، وكانت هوايته الأساسية كتابة القصائد، فقد ظل يتابع الحركة الأدبية.

لويس جلوك
لويس جلوك

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة