أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يعمل "حزب الله" فى فنزويلا؟.. الكشف عن هيكل العشائر وعلاقاتها مع كبار قادة نظام مادورو.. الشبكة الإجرامية للتنظيم بكاراكاس تثير مخاوف واشنطن.. و3 عشائر لبنانية تنسق بين الحزب والسلطات الفنزويلية

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 06:53 م
كيف يعمل "حزب الله" فى فنزويلا؟.. الكشف عن هيكل العشائر وعلاقاتها مع كبار قادة نظام مادورو.. الشبكة الإجرامية للتنظيم بكاراكاس تثير مخاوف واشنطن.. و3 عشائر لبنانية تنسق بين الحزب والسلطات الفنزويلية فنزويلا وحزب الله
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف خبير الأمن العالمى جوزيف هومير، الذى يرأس مركز مجتمع حر وآمن، وهو مؤسسة فكرية مقرها واشنطن، فى تقرير لها كيفية عمل تنظيم حزب الله فى فنزويلا، والدول المجاورة فى أمريكا اللاتينية، تحت عنوان "مادورو وإيران وحزب الله ..وشبكات النفط والشبكات غير المشروعة ".

 

ويؤكد التقرير الذى نشرته صحيفة أن شبكة الدعم التي أنشأها حزب الله في فنزويلا كانت ستستخدمها إيران للعمل في هذا البلد، من خلال شخصيات مثل أليكس صعب، المحتجز الآن في الرأس الأخضر، والذى وفقًا للوثيقة، يمكن استبداله، من قبل رجل الأعمال الفنزويلي من أصل لبناني ، ماجد خليل ، المرتبط بكبار قادة نظام الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو.

 

وحذر هيومر فى تقريره من أن "طبيعة الاستخدام المزدوج الإنسانى والعسكرى لتعاون إيران مع نظام مادورو، المصحوب بالصلات المالية غير المشروعة لم يسهلها وشبكة الجريمة والارهاب التى أنشأها حزب الله فى فنزويلا، تثير مخاوف أمنية ووطنية من الدرجة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية".

 

 

ولكن أكثر من ذلك، توضح الوثيقة بالتفصيل كيف بنى حزب الله شبكة الدعم هذه ، مستغلاً الطريق الذي سلكه اللاجئون اللبنانيون إلى فنزويلا لأكثر من 150 عامًا، وأوضح هيومر "فى كثير من الأحيان، بدون موافقة هذا النشاط السري من جانب غالبية الجالية اللبنانية ، ظهر جيش من المهنيين اللوجستيين - رجال أعمال ومحامين ومحاسبين ، وما إلى ذلك - من الشتات كشبكة دعم في فنزويلا ساعدت لجمع وتغطية وتعبئة وغسل أموال حزب الله غير المشروعة ، والتي يستخدم بعضها لتغذية العمليات الإرهابية في جميع أنحاء العالم "، كما جاء في التقرير.

 

وستعمل شبكات الدعم هذه ، وفقًا لما يعبر عنه هومير ، من خلال هياكل "العشائر العائلية" المتضمنة في الاقتصاد غير المشروع الذي يسيطر عليه نظام مادورو وفي الجهاز السياسي والبيروقراطي للنظام.

 

 

وبحسب التقرير، تنقسم شبكة حزب الله الموجودة بأمريكا الجنوبية إلى ثلاث "عشائر" من عائلات لبنانية متورطة في جوانب مختلفة للعلاقة بين المليشيا ومادورو، وبعضها على ما يبدو يعمل بشكل شرعي، وكشف التقرير أن اثنين من عملاء حزب الله الرئيسين، على سبيل المثال، يوصفان بأنهما يديران مشروعات بعدة مجالات، مثل: المنسوجات، والفحم، والسياحة، والتشييد، إذ تساعد في أعمال غسيل أموال والاتجار في المخدرات والإرهاب، أما الطرف الآخر، يدير شركات استيراد وتصدير صغيرة في بنما، تعمل على تمويل الإرهاب.

 

كما سلط التقرير الضوء على المساعدة التي قدمتها فنزويلا لأناس من أصول شرق أوسطية للسفر إلى الغرب لبناء "شبكة سرية" يستنفع منها مادورو.

 

ولفت إلى أن الموقع الاستراتيجي للدولة في أمريكا الجنوبية ومفترق طرق الكاريبي ساعد إيران وحزب الله في تخطي مشكلتهما الجغرافية أمام الولايات المتحدة، وأكد على ضرورة زيادة الولايات المتحدة والمؤسسات الدولية تعاونهم الإقليمي في مجال مكافحة الإرهاب، وقمع الشبكات المالية غير المشروعة، وبناء علاقات أقوى مع المجتمعات اللبنانية والعربية الموجودة في أمريكا اللاتينية.

 

ومن بين هذه العشائر، تبرز عشيرة صالح، والتي ، كما هو مفصل في التقرير ، سيطرت لسنوات على السوق غير المشروع لتهريب المخدرات والأسلحة والتهريب وغسيل الأموال في مايكاو ، كولومبيا.

 

ويجمع التقرير شهادات من مايكاو تشير إلى أن الأخوين علي وقاسم محمد صالح هربا إلى فنزويلا في عام 2012 بعد أن صدقت عليهما وزارة الخزانة الأمريكية ، وكانا سيستقران في ماراكايبو ، عاصمة ولاية زوليا ، على الحدود مع كولومبيا ، حيث يعملون الآن مع عشيرة لبنانية مهمة أخرى راسخة في بيروقراطية نظام مادورو.

 

ووفقًا للتقرير، سيكونون ممولين لحزب الله ، وهو دور يشاركونه مع عشيرة رادا، وهي جهة أخرى أبرزها هيومير في الوثيقة، له "علاقات وثيقة" مع القيادي البارز للميليشيا الشيعية ، سلمان رؤوف سلمان ، الملقب صموئيل سلمان الرضا ، المتورط في العديد من العمليات الإرهابية حول العالم والذي تم تحديده في التقرير على أنه يدير حاليًا عصابة الجريمة و إرهاب منظمة الأمن الخارجي لحزب الله (ESO) في أمريكا اللاتينية ، بما في ذلك فنزويلا.

وأحد أبرز أعضاء عشيرة رادا ، عبد الله رضا رمل ، فنزويلي لبناني ، تم ترحيله عام 2017 من مايكاو ، حيث يقيم أيضًا ، للاشتباه في إدارته لدائرة تهريب مخدرات من مايكاو إلى قرطاجنة.

 

بالإضافة إلى ذلك ، تم تسليط الضوء على دور عشيرة ناصر الدين (التي تم تهجئتها أيضًا نصر الدين) في وثيقة هيومر، والتي ستعمل بمثابة "وسطاء" حزب الله،  على عكس أفراد العشائر الأخرى ، كان هؤلاء ، غازي وعبد الله ناصر الدين ، جزءًا من نظام مادورو، وغازى كان قائما بالاعمال في سفارة دمشق في سوريا. وعبد الله منسق الحزب الاشتراكي الموحد الفنزويلي (PSUV) بولاية نويفا إسبارطة.

 

ووفقا للتقرير فإن العشائر الثلاث: رادا وصالح وناصر الدين ، وفقًا للوثيقة ، جزءًا من شبكة عالمية غير مشروعة أكبر بكثير من "وسطاء "' حزب الله والممولين والميسرين ، الذين يعملون خارج فنزويلا بحماية مزعومة من نظام مادورو، بالإضافة إلى ذلك هذه العشائر جزءًا من "شبكة تهديد عبر إقليمية" لا تدعم الأنشطة غير المشروعة لحزب الله فحسب، بل تنشئ أيضًا قاعدة لوجستية في فنزويلا تسمح لنظام مادورو والجماعات الإجرامية المرتبطة به، مثل المنشقين عن القوات المسلحة الثورية لكولومبيا عصابات Eln ، وسعوا عملياتهم.

 

وجاء فى التقرير أن "حزب الله ساعد نظام مادورو في أن يصبح بؤرة التقاء الجريمة المنظمة العابرة للحدود والإرهاب الدولي في نصف الكرة الغربي ، مما ضاعف الفوائد اللوجستية والمالية لكليهما".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة