سياسيات أردوغان العدائية سبب أزمات تركيا الاقتصادية فى كاريكاتير سعودى

الأحد، 01 نوفمبر 2020 06:00 م
سياسيات أردوغان العدائية سبب أزمات تركيا الاقتصادية فى كاريكاتير سعودى كاريكاتير صحيفة الشرق الاوسط السعودية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، كاريكاتيرا يسلط الضوء على الازمة الاقتصادية الطاحنة التي تعيشها تركيا بسبب سياسيات أردوغان العدائية، وعلى خلفية التصعيد التركى المستمر والتدخل فى شئون الدول الخارجية، تتجه أنقرة على ما يبدو إلى مزيدٍ من العزلة الدبلوماسية، نتيجة ما يصفه بعض المحللين بـ"السلوك العدائي" للرئيس رجب طيب أردوغان تجاه دول الجوار والعالم العربى والغرب.

كاريكاتير صحيفة الشرق الاوسط السعودية
كاريكاتير صحيفة الشرق الاوسط السعودية

 

قال البنك المركزى التركى، إن الديون الخارجية على تركيا المستحقة فى غضون عام أو أقل بلغت 169.5 مليار دولار فى نهاية مايو أيار، مرتفعة نحو 5 مليارات دولار عن الشهر السابق.

 

ويفترض فى الوضع الذى تعيشه تركيا التى تراجعت إيراداتها فى قطاع حيوية كالصناعات التحويلية والنسيج وغيرها، إضافة لقطاع السياحة، أن تلتفت لأزماتها الداخلية، لكن أردوغان اختار التصعيد على أكثر من جبهة فخسر الشركاء التقليديين من الخليج إلى أوروبا واستنزف موازنة البلاد فى حروب مدفوعة بأطماع استعمارية وبحثا عن مجد خلا للإمبراطورية العثمانية ولتحقيق طموحات شخصية وتنفيذ أجندة التمكين لجماعات الاسلام السياسي.

 

وشكلت ديون القطاع العام 23.2 بالمئة من الإجمالى وديون البنك المركزى 11.4 بالمئة والقطاع الخاص 65.4 بالمئة، ما يعكس الأزمة الاقتصادية التى تعيشها تركيا مؤخرا.

 

وكانت أرقام معهد الإحصاء التركى قد بينت فى يونيو الماضي، ارتفاع عجز التجارة الخارجية لتركيا بنسبة 102.7 بالمئة على أساس سنوى فى مايو إلى 3.42 مليار دولار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة