أكرم القصاص - علا الشافعي

يونيسف يكشف عن خروج 97% من طلاب أمريكا اللاتينية من التعليم بسبب كورونا

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 12:02 م
يونيسف يكشف عن خروج 97% من طلاب أمريكا اللاتينية من التعليم بسبب كورونا التباعد فى المدارس -ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفاد تقرير جديد صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة حول الآثار المدمرة لوباء لكوفيد-19 على التعليم أنه بعد أكثر من سبعة أشهر من انتشار الوباء، أوقف الوباء التعليم لأكثر من 137 مليون طفل مايقدر بأكثر من 97 % من الطلاب - في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى.

ولفت البيان، إلى أنه منذ بداية الوباء، خسر الأطفال في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بالفعل أربعة أضعاف أيام الدراسة مقارنة ببقية العالم. مع وجود أكثر من 11 مليون حالة من كوفيد-19 حتى الآن، فإن معظم الطلاب لا يواجهون خطر التغيب عن العام الدراسي بأكمله.

يعاد افتتاح المدارس تدريجيًا في عدة أجزاء من العالم، ولا تزال الغالبية العظمى من غرف الدراسة مغلقة في جميع أنحاء المنطقة. أكثر من ثلث جميع البلدان في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لم يتم حتى الآن تحديد موعد لإعادة فتح المدارس.

توصلت التقارير إلى أن مرض كوفيد -19 قد وسع فجوات التعليم بين العائلات الغنية والفقيرة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. تُظهر بيانات اليونيسف الجديدة أن نسبة الأطفال الذين لا يتلقون أي شكل من أشكال التعليم في جميع أنحاء المنطقة قد ارتفعت بشكل كبير ، من 4 إلى 18 في المائة في الشهر الماضي. وكشفت توقعات الأمم المتحدة أن كوفيد-19 قد يدفع ما يصل إلى 3 ملايين طفل إضافي خارج المدرسة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

قال بيرنت آسن ، المدير الإقليمي لليونيسف بالنيابة لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: "في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، قد لا يعود ملايين الطلاب الأكثر ضعفًا إلى المدرسة". "بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم أجهزة كمبيوتر، أو بدون إنترنت، أو حتى بدون مكان للدراسة، أصبح التعلم من المنزل تحديًا شاقًا."

وأضاف مكاسب التعليم التي حققتها أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي على مدى العقود الماضية معرضة الآن لخطر الانتكاس، سيظل الأثر الاقتصادي لأزمة التعليم محسوسًا لسنوات قادمة.

وأشار الى انه تعمل فرق اليونيسف على العمل الأساسي لحق الأطفال في التعلم في كل بلد في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. منذ بداية إغلاق المدارس، تلقى حوالي 42 مليون طالب في المنطقة دعمًا من اليونيسف وتعليمًا منزليًا يتم تقديمه من خلال الراديو والتلفزيون والإنترنت والمنصات الأخرى.

وأشارت تقديرات اليونيسف الجديدة إلى أنه على الرغم من الجهود الحكومية، فإن طفلًا واحدًا فقط من كل طفلين من المدارس الحكومية يحصل على تعليم جيد عن بعد في المنزل مقارنة بـ 3 من كل 4 أطفال من المدارس الخاصة

وقال اسن:  يجب أن يتلقى الأطفال الأكثر عرضة للتسرب من المدرسة ، مثل الفتيات والأطفال المهاجرين وأطفال مجتمعات السكان الأصليين والأطفال ذوي الإعاقة ، دعمًا تعليميًا خاصًا. يجب وضع الحوافز الاقتصادية مثل دعم الرسوم الدراسية أو الوجبات المدرسية أو تكاليف النقل لتشجيع الآباء على إرسال أطفالهم إلى المدرسة.

وشدد آسن: "في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، دفع كوفيد -19 ملايين الأسر إلى الفقر". قائلا "بدون مساعدة، لن يبقى أمام العديد من الآباء خيار سوى التضحية بتعليم أبنائهم" وأشار الى انه تفتقر مدرسة واحدة من كل 6 مدارس إلى الوصول إلى المياه في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي

ودعت اليونيسف الحكومة على وجه السرعة لتسريع الاستعداد لإعادة فتح المدارس بما في ذلك تركيب مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة وتدريب المعلمين واعتماد نهج تعلم أكثر شمولاً.

وحثت اليونيسف البلدان في جميع أنحاء المنطقة على حماية وزيادة ميزانيات التعليم ، مع إيلاء اهتمام خاص لاحتياجات الأطفال المهمشين للحد من خطر التسرب من المدرسة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة