صحة الشرقية تؤكد توفر لقاح الإنفلونزا بمكاتب الصحة لتطعيم المواطنين

الخميس، 12 نوفمبر 2020 10:41 م
صحة الشرقية تؤكد توفر لقاح الإنفلونزا بمكاتب الصحة لتطعيم المواطنين هشام مسعود
كتبت إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية، عن توافر مصل الإنفلوانزا الموسمية "vaxigrib" رباعي التكافؤ، لمن يرغب من المواطنين من أبناء المحافظة.

 

وقال وكيل الوزارة، في بيانٍ له، مساء اليوم الخميس، إنه جرى توفير المصل في 11 مكتب صحة تتبع الإدارات الصحية بمراكز ومدن "الزقازيق – القنايات – ديرب نجم – بلبيس – العاشر من رمضان – أبو حماد – أبو كبير – كفر صقر – الحسينية – منيا القمح – فاقوس".

 

وأكد وكيل الوزارة، أن التطعيم بالمصل سيتم داخل مكاتب الصحة فقط، وذلك من خلال الفرق الطبية بها، ولا يُسمح بأخذ التطعيم خارج المكاتب التابعة للإدارات الصحية، منوهًا بأن المصل الجديد يواكب التحويرات الجديدة للفيروس، فضلًا عن أنه آمن وخضع لكافة أنواع الاختبارات التي تضمن سلامته على الجمهور.

 

ويتم التطعيم لمن يرغب من المواطنين بداية من عمر 6 شهور فأكثر، خاصةً فئات الأطفال، الأكثر عرضة، وكبار السن، بالإضافة إلى المصابين بأمراض مزمنة "تنفسية – قلب – سكر – أمراض مناعة"، والسيدات الحوامل، وذلك بعد استيفاء البيانات الشخصية للمتطعم وملء استمارة قبل التطعيم بالنماذج المُخصصة لذلك.

 

وشدد وكيل وزارة الصحة، على ضرورة اتباع بعض التعليمات قبل التطعيم؛ منها تأجيل تطعيم الأشخاص المصابين بحمى شديدة، ومنع التطعيم لمن له تاريخ سابق للإصابة بتفاعل الحساسية المفرطة لأي من مكونات الطعم "البيض – فورمالدهيد – نيوميسين – اكتوكسينول"، وفي حالة تطعيم السيدات الحوامل يتم مراجعة الطبيب المعالج.

 

ويبدأ التطعيم من سن 6 أشهر فأكثر بجرعة كاملة من اللقاح، أما الأطفال الأقل من 9 سنوات، والذين لم يتلقوا أية جرعات من لقاح الأنفلونزا الموسمية بسنوات سابقة، يتم إعطائهم جرعتين كاملتين يفصل بينهم مدة لا تقل عن 4 أسابيع، على أن يكون مكان التطعيم بالنسبة للأطفال الرُضع في العضلة الأمامية للفخذ، أما للكبار فيكون بالعضلة الدالة بالذراع أو تحت الجلد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة