استمرار الرفض العمالى للائحة الموارد البشرية الجديدة لشركات قطاع الأعمال العام.. النقابات العمالية تعترض على بنود اللائحة.. والوزارة تعلن تجاوبها مع المطالب.. وتعديل 30 مادة قبل اعتمادها بصورة نهائية

السبت، 14 نوفمبر 2020 12:15 م
استمرار الرفض العمالى للائحة الموارد البشرية الجديدة لشركات قطاع الأعمال العام.. النقابات العمالية تعترض على بنود اللائحة.. والوزارة تعلن تجاوبها مع المطالب.. وتعديل 30 مادة قبل اعتمادها بصورة نهائية هشام توفيق وزير قطاع الأعمال
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما تزال لائحة الموارد البشرية الخاصة بالعاملين بشركات قطاع الأعمال العام ،تمثل جدلا كبيرا بين مختلف العاملين من جانب وبين الوزارة من جانب آخر وفي إطار السعي للتوافق حول صيغة واحدة تحظى  بقبول جميع الأطراف أعلنت النقابات العمالية العامة وكذلك نقابات الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام عن رفضها للعديد من بنود اللائحة التي يرون أنها تخالف القانون.
 
‏الوزارة بدورها أكدت أن اللائحة ما تزال مسودة وأنها قابلة للنقاش وقابلة للتعديل وقابلة لتغيير بعض البنود المتعلقة باللائحه في الوقت الذي رفضت بعض النقابات العمالية اللائحة جملة وتفصيلا لأنها تمس بشكل مباشر مستحقات العاملين سواء الرواتب والحوافز والمكافآت ،أو العلاج أو الأجازات او حتى ساعات العمل.
 
من حانبه أكد خالد الفقى، رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية انه يمكن الانتهاء من الجدل حول اللائحة بشرط، وهو عدم المساس بما يتقاضاه العمال من أجور ومزايا كانوا يحصلون عليها طوال السنوات الماضية وفقا للقوانين مع الالتزام بأي نظام موارد بشرية حديث .
 
وحول استمرار الشركات الخاسرة منح عمالها أرباحا قال الفقى إن هذا كان قرارا من أيام رئيس الوزراء الدكتور عاطف صدقى، وهو منح الشركات الخاسرة أرباحا بسبب توقف ضخ  الاستثمارات في الشركات وهو أمر لا يسأل عنه العمال ولا ذنب لهم فيه، وبالتالي أقر استمرار حصول العاملين على كافة حقوقهم ومؤخرا تم تحديد 6 اشهر من الاساسى للشركات الخاسرة؛ لأن الأرباح تعتبر جزء من الراتب الضعيف لتلك الشركات .
 
من جانبه أكد عماد حمدي، رئيس النقابة العامة للكيماويات إرسال النقابة اعتراضها وتحفظها على العديد من مواد اللائحة للوزارة، لافتا إلى ضرورة التحرك بشكل قانوني وعلمي من أجل حوار مجتمعي متزن يحافظ على حقوق العمال، وواستقرار العمل.
 
وأوضح أن النقابة تثمن المواقف وردود الفعل المتزنة من جانب اللجان النقابية لأن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، وأكد أن عدم الاستقرار في مواقع الإنتاج يهدد العملية الإنتاجية، وهو ما يستدعي الالتزام بالحوار والنقاش، مع العلم بأن النقابة العامة ولجانها النقابية لن يفرطوا في حق العمال في توفير كافة أنواع الحماية المادية والاجتماعية، والخدمات الصحية وغيرها، ولكن في إطار القانون، والقنوات الشرعية، وكذلك المشاركة حسب المادة 15 من قانون النقابات العمالية الجديد، الذي يلزم بمشاركة النقابات في كل القرارات ذات الصلة بتنظيم العمل داخل الشركات، وليس الاكتفاء بإبداء رأيها. 
 
ومن جانبها حددت النقابات العمالية بعض النقاط التى ترفضها فى اللائحة ومنها ،تخفيض دخل العامل بنحو 60 % ، وربط الحافز بتقارير الكفاية وإلغاء علاوات الخبرة عند التعيين مع إلغاء العلاج بالشركة وتحويله إلى علاج  فى منظومة التأمين الصحى بجانب الغاء الإضافى حيث جعل ساعات العمل الأسبوعية 48ساعة بدلا من 42 ساعة.
 
ومن الاعتراضات أيضا شغل الوظائف القيادية لمدة سنة قابلة للتجديد ويمكن للرئيس التنفيذي خفض درجة شاغل الوظيفة القيادية إلى درجة أدنى دون ذكر مسببات، مع منح الرئيس التنفيذي سلطة إحالة العامل للمعاش وتخفيض العمالة لأسباب مطاطة منها تقليص بعض أنشطة الشركة، و إلغاء وسائل إنتقال العاملين ومنح بدل إنتقال سنوي للعامل بما لا يجاوز أجر شهر  ونصف وظيفي، علاوة على توقيع الجزاءات من الرئيس التنفيذي مباشرة دون إجراء تحقيق.
 
كما تنوعت اعتراضات بعض الشركات الخاضعة لقانون المحاجر  والمناجم والشركات ذات الطبيعة الصعبة مثل الحديد والصلب وغيرها .
 
من جانبه أكدت الوزارة أن الأغلبية وكل الشركات الرابحة ستستفيد من اللائحة، بل وستزيد أرباح العاملين ولن يتضرر من اللائحة إلا عدد قليل من العاملين بالشركات الخاسرة.
 
من جانبه أوضح عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة، للعاملين بالبناء والأخشاب أنه من غير المقبول أن تكون هناك لائحة موحدة في الوقت الذي يختلف نشاط كل شركة عن الأخرى، مشيرا إلى أن لكل شركة في القطاع طبيعة عمل وظروف مختلفة عن الأخرى، الأمر الذي يصعب معه تطبيق نفس اللائحة على جميع الشركات.
 
وأشار الجمل، إلى أن القانون يلزم بمشاركة اللجان النقابية في مناقشة أي تشريع أو لائحة تخصهم، وهو ما لم يحدث في إعداد مسودة مشروع اللائحة، لذا فإن صدور اللائحة بدون مشاركة العاملين فيها مخالفة قانونية واضحة.
 
وأكد فى تصريحات له أن مشروع اللائحة الذي انفردت وزارة قطاع الأعمال العام في صياغتها تتعارض مع بعض المواد في قوانين ذات صلة بالعاملين مثل التأمينات الاجتماعية، وكذلك التشريعات التي تخص المرأة العاملة والطفل وغيرها.
 
ولفت الجمل، إلى مشروع اللائحة المقدم من الوزارة فيه مخالفة صريحة للدستور الذي أقر بالحفاظ على حقوق ومكتسبات العاملين، بينما اللائحة الموحدة تنتقص من هذه الحقوق مثل إلغاء بعض الامتيازات ومن بينها علاج العاملين وربط هذه الامتيازات بالأرباح وهو الأمر الذي يمثل ظلما كبيرا للعاملين في جميع الشركات.
 
 
ومؤخرا انتهت وزارة قطاع الأعمال العام، من مناقشة الملاحظات والمقترحات الواردة من الشركات القابضة والتابعة واللجان النقابية، حول مسودة لائحة الموارد البشرية.
 
وعلى مدار ثلاثة اجتماعات خلال أسبوع استمر كل منها عدة ساعات، استعرض الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام مع فريق العمل بالوزارة، ملاحظات الشركات واللجان النقابية حول مسودة اللائحة، وقد تمت الاستجابة للعديد من الملاحظات وأخذ عدد من الاقتراحات في الاعتبار، حيث تم تعديل أكثر من 30 مادة في ضوء الملاحظات الواردة. 
 
وأعلنت الوزارة،  أنه جاري حالياً إعداد مسودة ثانية للائحة يتم فيها مراعاة الملاحظات والمقترحات التي تم الأخذ بها.
 
وكان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، قد عقد اجتماعًا مع رؤساء النقابات العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات والتجارة والبناء والأخشاب والنقل البري والكيماويات والصناعات الهندسية والمعدنية ممثلي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمجالس إدارات الشركات القابضة الخاضعة لإشراف الوزارة، بحضور  جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب.
 
واستهل الوزير الاجتماع بشرح نموذج رقمي لما سيحصل عليه الموظفون طبقا للائحة الجديدة مقارنة باللائحة الحالية وذلك في إحدى شركات التأمين التابعة والتي قام بعض موظفيها بمحاولات للاعتصام خلال الأيام الماضية، وأوضحت الأرقام عدم تأثر مجمل دخل الموظفين باللائحة الجديدة على مستوى إجمالي الموظفين في الشركة والبالغ عددهم حوالي 4800 موظف
 
 
كما قدم الوزير نسخة من طريقة احتساب كل بند من بنود الأجور والمزايا على الحاضرين، وتم استعراض الفلسلفة وراء أى تعديل مقترح.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة