الفن سلاح لمواجهة الأزمات.. عجوز إيطالى يعزف موسيقى تحت نافذة زوجته بمستشفى لعلاج كورونا.. موسيقى ألمانى يرافق الجنازات بـ"دى جى" لمواساة الأهالى.. وفنان يعزف فى ملاجئ قرة باغ لرفع معنويات السكان خلال الحرب

السبت، 14 نوفمبر 2020 09:00 م
الفن سلاح لمواجهة الأزمات.. عجوز إيطالى يعزف موسيقى تحت نافذة زوجته بمستشفى لعلاج كورونا.. موسيقى ألمانى يرافق الجنازات بـ"دى جى" لمواساة الأهالى.. وفنان يعزف فى ملاجئ قرة باغ لرفع معنويات السكان خلال الحرب عزف موسيقى فى ملاجئ قره باغ
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما زال الفن أحد الأسلحة الرئيسية للتعامل مع الأزمات التي يعصف بها العالم، فبين الحروب وانتشار تفشي فيروس كورونا بقى الموسيقيون في الكثير من الدول يواجهون الأزمات بعزف الموسيقى للتهدئة من روع أصحاب المعاناة، ووسط فقدانهم وظائفهم تحول نشاط الكثيرين منهم لأعمال تعبر عن سمو الرسالة الفنية، سواء في مواجهة أزمة كورونا أو مشاهد أخرى من الحرب في قره باغ ومعاناة المدنيين، وفي إيطاليا، جسد عجوز ايطالي، يدعى بوزيني ويبلغ من العمر 81 عاما، أسمى معاني الوفاء والحب لزوجته، التي تم احتجازها في مستشفى كاستل سان جيوفاني في مدينة بياشينسا بشمالي البلاد، بعد إصابتها بفيروس كورونا، من خلال الموسيقى، حيث عبر عن دعمه وحبه لها بعزف مقطوعة من الموسيقى تحت نافذة غرفتها في المستشفى بعد منعه من الدخول إليها بسبب مخاوف من تعرضه للعدوى بالوباء العالمي.

عجوز يعزف لزوجته المريضة بكورونا
عجوز يعزف لزوجته المريضة بكورونا

 

وعبر العجوز الإيطالي بوزيني، عن افتقاده لزوجته المريضة كارلا، بطلب الإذن من الممرضات السماح له بالدخول إلى الفناء الداخلي للمستشفى ليتمكن من عزف أغنيتين أو 3 أسفل نافذة غرفتها التي تتلقى فيها العلاج، وقام العجوز بالعزف على الأكورديون لزوجته المريضة بكورونا.

زوجته تشاهده من النافذة
زوجته تشاهده من النافذة

 

وظهر بوزيني، وهي يرتدي قبعة كلاسيكية والكمامة على وجهه، وحمل الأكورديون الخاص به، وأخذ كرسيا وجلس أسفل نافذة غرفتها، وقام البعض بالتقاط الصور والفيديو له وتم تداولها بكثرة، كما نقلت صحيفة "إل ماتينو" الإيطالية.

 

وعزف بوزينى ألحانا رومانسية أمام زوجته المحبة التي كانت تشاهده من النافذة وهي سعيدة، مانحاً إياها الكثير من الأمل و10 دقائق من الفن للمرضى والطاقم الطبي، اونتشرت لفتة الحب التي قام بها الزوج المحب بوزيني على وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية الإيطالية.

عجوز يعزف لزوجته الموسيقى
عجوز يعزف لزوجته الموسيقى

 

وبالانتقال إلى المانيا، تسببت الجائحة في فقدان الكثير من السكان وظائفهم نتيجة الإغلاق الذي تشهده الكثير من المحال والمؤسسات، واستسلم البعض لظروف الجائحة فيما رفض البعض الآخر الاستسلام والتعايش مع الوضع ومحاولة ابتكار طريقة جديدة لجلب الأموال، هذا ما فعله موسيقي ألماني فقد وظيفته بسبب اغلاق النوادي والملاهي الليلية في ألمانيا بسبب ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا واغلاق الأماكن الترفيهية.

موسيقى يعزف الموسيقى فى المقابر
موسيقى يعزف الموسيقى فى المقابر

 

وقرر الموسيقي الألماني الذي يعمل "دي جي" تقديم خدمة جديد وفريدة من نوعها في المقابر، حيث يقترح مرافقة جنازة المتوفي بتشغيل أغاني كان يحبها المتوفي خلال حياته وخطرت الفكرة بباله بعد إغلاق النوادي الليلية بسبب جائحة كورونا وبقائه بدون عمل وبالفعل لاقت الخدمة رواجا كبيرا.

دى جي وسط المقابر
دى جي وسط المقابر

 

ونشرت شبكة روسيا اليوم، فيديو لـ"دي جي تيو" وهو يقوم باصطحاب معداته على دراجة صغيرة ويجوب في المقابر ويقوم بعمل الخلفية الموسيقية خلال مراسم الدفن على المقابر، وكما يقول دي جي تيو بنفسه أنها فكرة جيدة إذ تسمح الموسيقى بالاسترخاء والتفكير بالإنسان القريب من المتوفي، وبالانتقال الى قره باغ وسط المعاناة، قام بعض الموسيقيين، بعزف الموسيقى في الملاجئ للسكان في ناجورنى قره باغ لرفع معنويات السكان العالقين والترفيه عنهم في وسط مرمى النيران.

عزف موسيقى فى قره باغ
عزف موسيقى فى قره باغ

 

عزف موسيقى وسط ملاجئ قره باغ
عزف موسيقى وسط ملاجئ قره باغ

 

وروى هاكوب خالتينا موسيقى أرميني، في تقرير لوكالة فرانس برس لرصد معاناة سكان قره باغ، تفاصيل فكرة الموسيقي في الملاجئ، قائلا: "عندما إندلعت المعارك قررت التجول في الملاجئ في محاولة لإسعاد الناس بالموسيقى قدر الإمكان، ويكون اليوم ممتعا جدا وقد وعدت الناس بالعودة مجددا بعد الانتصار لأعزف الموسيقى الاحتفالية وليس في المخابئ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة