خبير اقتصادى يوضح لـ"صباح البلد" أسباب خفض سعر الفائدة

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 10:14 ص
خبير اقتصادى يوضح لـ"صباح البلد" أسباب خفض سعر الفائدة فخرى الفقى - خبير اقتصادي
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور فخرى الفقى، الخبير الاقتصادى، إن البنك المركزي خفض سعر الفائدة بإجمالي 4% خلال 2020، مشيرا خلال لقاء ببرنامج «صباح البلد» إلى من أسباب قرار خفض سعر الفائدة، مواجهة ارتفاع معدل التضخم، فضلا عن القلق من تباطؤ معدل النمو بسبب جائحة فيروس كورونا»، مؤكدا أن أزمة كورونا أدت إلى تباطؤ معدل النمو إلى 3.5% وهو موجب على أيه حال.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن 18 دولة حول العالم فقط حافظت على إيجابية معدل نمو اقتصادها من ضمنهم مصر، لافتا إلى أن تخفيض البنك المركزي يحفز الاستثمار، بعكس 170 دولة معدلها سلبي.

يذكر أن لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزى المصـرى، قررت يوم الخميس الماضى، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 50 نقطة، كما قررت خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 8.25٪ و9.25 ٪و8.75٪ على الترتيب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 8.75٪.

ويلجأ المصريون فى أوقات التباطؤ الاقتصادى، وارتفاع معدلات التضخم، إلى توظيف فوائض أموالهم فى ملاذات استثمارية آمنة ومربحة تحقق لهم عائدًا يمتص الآثار التضخمية – ارتفاع مستوى أسعار السلع والخدمات – وتعمل تلك الأوعية الاستثمارية على تنمية الموارد المالية عبر عدة وسائل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة