أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "تخلص من عقلك" هل علينا تدمير الماضى؟

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 07:00 ص
قرأت لك.. "تخلص من عقلك" هل علينا تدمير الماضى؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ معا كتاب تخلص من عقلك للدكتور شريف عرفة، والذى ينتمى إلى سلسلة كتب التنمية البشرية، وفكرته الرئيسية تقوم محاربة الأفكار السائدة التى تربينا علينا.
 
ويرى الكتاب أن الوضع الذى نحن فيه، وحالنا المتراجع لا علاقة له بالوراثة ولا حتى بالبيئة التى نعيش فيه، لكن الأمر يرتبط بالعقلية وطريقة التفكير، ومعالجة الأمور المختلفة، وسبب التخلف هو الموروثات الثقافية المختلفة المتخلفة التى لا تسمن ولا تغنى من جوع، والتى إذا تم إزالتها من ثقافتنا لن يُنقصنا هذا شيئًا، بل ربما تساهم هذه الإزالة فى إحراز التقدم المأمول.
 
تخلص من عقلك
 
يرى الكتاب أن المجتمع يتكون من مجموعة من الأسر، والأسرة تتكون من عدد من الأفراد، إذا تمت العناية بالفرد، بعقلية الفرد تحديدًا، فسيقدم هذا للمجتمع أسرة سوية منتجة، يتحول معها المجتمع إلى مجتمع ناجح متقدم، سواء على المستوى التقنى أو الحضارى، وأهم ما يجب العناية به، هو عقل الفرد العربى، فإذا تم تغيير الطريقة التى يفكر بها، فستتغير الأفعال كذلك، وعليه ستتغير النتائج النهائية.
 
ويبدأ الكتاب فى مناقشة العديد من الموضوعات منها ويطالبك بعدم العيش فى الماضى، والنبش فيه، خاصة أن مجتمعنا للأسف منقسم إلى فريقين الأول يرى تقديس الماضى بينما يرى الآخر إلغاء هذا الماضى.
 
بينما يرى الكتاب أن الحل هو احترام الماضى، واستشفاف ما يصلح لنا من الغرب لأخذه، ثم يعرج على التفكير الإبداعى وضرورته فى الحياة، ويضرب عدة أمثلة تطبيقية عن طرق التفكير الإبداعى المختلفة، ونتائجها فى الحياة العامة، بل نتائجها عليه هو شخصيًا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة