أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يتغلب لقاح مودرينا على مشكلة تبريد اللقاحات.. الشركة تؤكد قدرة المصل البقاء فى درجة حرارة مبردة لمدة 30 يومًا.. يظل مستقرا بحرارة الغرفة لمدة 8 درجات.. ولا حاجة للتبريد تحت الصفر

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 11:00 م
هل يتغلب لقاح مودرينا على مشكلة تبريد اللقاحات.. الشركة تؤكد قدرة المصل البقاء فى درجة حرارة مبردة لمدة 30 يومًا.. يظل مستقرا بحرارة الغرفة لمدة 8 درجات.. ولا حاجة للتبريد تحت الصفر لقاح - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أسبوع من نشر شركة فايزر أرقامًا رائعة فى وقت مبكر لفعالية لقاح فيروس كورونا، سلطت شركة مودرنا الأضواء بنتائج مذهلة خاصة بها، حيث قالت إن لقاحها يمكن الاحتفاظ به فى درجات حرارة مبردة لمدة 30 يومًا، مما يقلل العقبات التى تحول دون إطلاق محتمل على نطاق واسع.
 
ووفقا لتقرير موقع "fiercepharma"، فإنه يمكن تخزين لقاح mRNA من Moderna ، mRNA-1273، عند 36 درجة إلى 46 درجة فهرنهايت (2 إلى 8 درجات مئوية) لمدة تصل إلى 30 يومًا، حسبما أفاد بيان الشركة، بزيادة عن تقدير سابق كان أسبوعًا فقط، كما أنه يظل مستقر لمدة 12 ساعة في درجة حرارة الغرفة.
 
 
وقال الرئيس التنفيذى لشركة مودرنا، ستيفان بانسل، في قناة CNBC: من أجل التخزين والشحن على المدى الطويل، يجب حفظ اللقاح في درجات حرارة مجمدة تصل إلى -4 درجة فهرنهايت، وهي درجة حرارة يعرفها الموزعون، وشدد أيضًا على أن لقاح مودرنا لن يحتاج إلى تخفيف قبل إعطائه للمرضى.
 
يتطلب لقاح Pfizer، وهو المرشح الأوفر حظًا، تخزينًا أكثر برودة عند -94 درجة فهرنهايت، وسوف يستمر لمدة 24 ساعة فقط في درجات حرارة مبردة، لكن الشركة لديها خطة قوية للاستفادة من شركاء الشحن ذوى الخبرة لنقل الجرعات في حاويات تخزين مصممة حديثًا ومزودة بنظام GPS.
 
 
في حين أن شركة Moderna و Pfizer هما اللاعبان الوحيدان اللذان ينشران أرقام الفعالية المبكرة حتى الآن، فإن مجموعة من الشركات الأخرى تعمل على تطوير لقاحات يُتوقع أن تكون مستقرة في درجات حرارة مبردة.
 
قالت شركة CureVac ، وهي شركة ألمانية للتكنولوجيا الحيوية في مرحلة اختبار متوسطة، الأسبوع الماضي إن لقاحها مستقر لمدة 3 أشهر على الأقل في درجات حرارة مبردة، وما يصل إلى 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة.
 
تتطلع لقاحات أخرى باستخدام تقنيات مختلفة، مثل برامج Sanofi و AstraZeneca و Novavax و Johnson & Johnson ، إلى التخزين المبرد.
 
في أعقاب صدور البيانات المبكرة أمس الإثنين، قالت شركة Moderna إنها في طريقها للحصول على حوالي 20 مليون جرعة من لقاحها جاهزة للشحن في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام، ومن المتوقع أن تكون قادرة على إنتاج 500 مليون إلى مليار جرعة العام المقبل.

الشركة تعد توفير مليار جرعة 2021

من ناحية أخرى أعلنت شركة مودرنا الأمريكية، أنها تخطط لتقديم طلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء في "الأسابيع المقبلة"، مؤكدة استمرار التجربة في جمع بيانات إضافية ذات صلة بالسلامة والفعالية حتى بعد تقديم الطلب.
 
ووفقا لتقرير لقناه cnbc الأمريكية، قالت الشركة إنه بحلول نهاية العام ، تتوقع شركة مودرنا أن يكون لديها ما يقرب من 20 مليون جرعة من اللقاح جاهزة للشحن في الولايات المتحدة، وقالت إنها لا تزال في طريقها لتصنيع ما بين 500 مليون إلى مليار جرعة على مستوى العالم في عام 2021.
 
 
تمتلك الشركة بالفعل اتفاقيات توريد في أمريكا الشمالية والشرق الأوسط ومناطق أخرى من العالم. وأعلنت في أغسطس، أنها توصلت إلى اتفاق مع الحكومة الأمريكية لتزويدها بـ 100 مليون جرعة من لقاحها.
 
وأعلنت مودرنا، أن بيانات المرحلة الأولية من التجربة الثالثة تظهر أن لقاح فيروس كورونا الخاص بها فعال بنسبة تزيد عن 94% في الوقاية من كورونا وهي نتيجة أطلق عليها الرئيس التنفيذي ستيفان بانسيل "تغيير اللعبة".
 
قيم التحليل 95 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا من بين 30 ألف مشارك في التجربة. وتبين أن 90 حالة من حالات كورونا لوحظت في مجموعة الدواء الوهمي مقابل 5 حالات لوحظت في المجموعة التي تلقت لقاح من جرعتين. وأضافت أن ذلك أدى إلى فعالية لقاح تقدر بنحو 94.5%.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة