الصحف العالمية اليوم.. استطلاع رأى يظهر تقدم بايدن وترامب قد يتفوق يوم الانتخاب.. حكومة أنقرة تجاهلت تحذيرات بشأن مبان غير آمنة دمرت فى الزلزال الأخير.. إيطاليا تتجه للإغلاق وتفرض قيودا جديدة لمنع انتشار كورونا

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 01:17 م
الصحف العالمية اليوم.. استطلاع رأى يظهر تقدم بايدن وترامب قد يتفوق يوم الانتخاب.. حكومة أنقرة تجاهلت تحذيرات بشأن مبان غير آمنة دمرت فى الزلزال الأخير.. إيطاليا تتجه للإغلاق وتفرض قيودا جديدة لمنع انتشار كورونا الانتخابات الأمريكية
كتبت ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بعدد من القضايا فى مقدمتها الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتي تجرى غدا الثلاثاء وفرص ترامب وبايدن للفوز، إلى جانب تجاهل حكومة أردوغان لتحذيرات فاقمت من آثار الزلزال الأخير

 

الصحف الأمريكية:

استطلاع وول ستريت جورنال: بايدن يحتفظ بتقدم مريح وترامب قد يتفوق يوم الانتخاب

 

 احتفظ المرشح الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن بتفوقه بفارق كبير على منافسه الجمهورى ترامب فى آخر استطلاعات صحيفة وول ستريت جورنال وقناة NBC News قبل التصويت فى انتخابات الراسة والمقررة غدا الثلاثاء، حيث قال 6 من بين كل 10 ناخبين إن الولايات المتحدة تسير فى الاتجاه الخاطئ ولم توافق أغلبية على طريقة تعامل ترامب على الوباء.

 ووفقا للاستطلاع، فإن بايدن متقدم على ترامب على الصعيد الوطنى بفارق 10 نقاط بين الناخبين المسجلين، بنسبة 52 % مقابل 42%، فى السباق الذى وصف بالمستقر على مدار عام صاخب فى السياسات الأمريكية.

 

 وكان بايدن متقدما بفارق 11 نقطة فى استطلاع وول ستريت و"إن بى سى" قبل أسبوعين بنسبة 53% مقابل 42% لترامب.

 

 وقال خبير الاستطلاعات الديمقراطى بيتر هارت، الذى أجرى الاستطلاع مع نظيره الجمهورى بيل ماكانتورف إن هذا هو الاستطلاع رقم 11 الذي يقومان بإجرائه فى عام 2020، إلا ان ماكانتورف يحذر من أن ترامب لديه القدرة على تقديم أداء مذهل فى يوم الانتخاب.

 

FBI

يحقق فى واقعة محاصرة حافلة حملة بايدن من قبل أنصار ترامب فى تكساس

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن المباحث الفيدرالية FBI  تحقق فى واقعة المضايقة المزعومة لحافلة حملة المرشح الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن يوم الجمعة الماضى من قبل راكبى سيارات يحملون اعلام حملة ترامب 2020، بحسب ما أكدت متحدثة باسم الوكالة الفيدرالية.

 

 وقالت المتحدثة ميشيل لى، إن الإف بى أى فى مدينة سان أنطونيو على علم بالحادث ويجرى تحقيقا.

 

 وكان الحادث قد وقع فى ولاية تكساس يوم الجمعة أثناء سفر الحافلة من سان أنطونيو إلى أوستن كجزء من مساعى لحث أنصار بايدن على الإدلاء بأصواتهم فى آخر أيام التصويت المبكر بالولاية. ووصف مسئول بحملة بايدن ما قام به راكبو السيارات بأنه محاولة لإبطاء الحافة وإخراجها من الطريق.

 

 وبدأ راكبو الدراجات البخارية التي كانت جزءا من قطار ترامب فى الصراخ بكلمات نابية وشتائم ثم حاصروا جميع أفراد حملة بايدن، وفقا لمصدر مطلع على الحادث.

 

 

 

طريق ترامب للفوز بالبيت الأبيض مجددا.. 4 ولايات تمنحه الفترة الثانية

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إنه على الرغم من التقدم الذى تمنحه استطلاعات الرأي الخاصة بانتخابات الرئاسة الأمريكية للمرشح الديمقراطى جو بايدن، إلا أن منافسه الجمهورى الرئيس دونالد ترامب أمامه فرصة للفوز بـ 270 صوت فى المجمع الانتخابى، ومن ثم بفترة ثانية.

 

ويستطيع ترامب أن يحقق ذلك وفقا لشبكة بأصوات 125 ناخب بالمجمع الانتخابى مناطق شعبيته القوية فى الولايات الجنوبية وولايات السهول العليا. ثم حصل على الولايات الحاسمة التي عادة ما فضلت الجمهوريين على المستوى الرئاسة، وهى ولاية تكساس التي تحظى بـ 38 صوت فى المجمع الانتخابى، وجورجيا 16 صوت وأوهايو 18 صوت، وأريزونا 11 صوت. فإن مجمع أصوات المجمع الانتاخبى التي سيحصل عليها يصل بذلم إلى 208 صوت.

 

 وتظل هناك 4 ولايات لو فاز بها ترامب، سيضمن البقاء لفترة ثانية.

 

وتقول "سى إن إن" إنه لا يوجد رئيس جمهورى فاز بالبيت الأبيض دون الفوز بولاية فلوريدا منذ حوالى قرن ولكى يفوز ترامب بالفترة الثانية يحتاج أيضا للفو بفلوريدا وأصواتها فى المجمع الانتخابى 29 صوت، وبذلك يصل إلى 37 صوت.

 

 

الصحف البريطانية:

تايمز: حكومة أنقرة تجاهلت تحذيرات عن مبان غير آمنة تدمرت فى الزلزال الأخير

كشفت صحيفة التايمز البريطانية عن تقصير حكومة رجب طيب أردوغان الذى أدى إلى تفاقم أزمة كارثة الزلزال الأخير الذى ضرب تركيا واليونان.

وقالت الصحيفة إن الزلزال الذى ضرب بقوة منطقة إزمير بلغت قوته 7 ريختير وأدى إلى انهيار عدد من المباني ومصرع عشرات الأشخاص، وبعد مرور يومين على وقوعه تتلاشى آمال العثور على أحياء تحت الأنقاض.

 

 وأوضحت الصحيفة أن هناك غضبا من الإخفاقات الحكومية التى ادت على ما يبدو على هذا الدمار ووفاة 75 شخص حتى الآن فى المدينة هي أبعد من مركز الزلزال عن جزيرة ساموس اليونانية التي لم تعانى من هذا الدمار.

 

فاينانشيال تايمز: ترامب يهدد باتخاذ إجراء قانونى ضد التصويت بعد نتائج استطلاعات الرأى

سلطت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم الإثنين، الضوء على تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باتخاذ إجراء قانوني وقائي ضد نتيجة تصويت الانتخابات الرئاسية التي ستبدأ في غضون ساعات ، حيث أظهرت استطلاعات الرأي أن الرئيس ترامب يتخلف عن منافسه الديمقراطي جو بايدن.

 

ونفى ترامب - في حديث أدلى به إلى صحفيين ليل أمس الأحد - حسبما نقلت الصحيفة على موقعها الالكتروني- تقريرا حول استعداده لإعلان فوزه ليلة الانتخابات قبل أن يحصل البيت الأبيض على فرز رسمي للأصوات .. لكنه زعم أن هناك احتمالية "للتزوير" أو "الاحتيال" في عمليات فرز الأصوات في بنسلفانيا ونيفادا - وهما ولايتان متأرجحتان لديهما حكام ديمقراطيون.

 

وقال ترامب للصحفيين ، في إشارة منه إلى قرار المحكمة العليا الذي سيسمح بفرز الأصوات في بنسلفانيا لمدة تصل إلى ثلاثة أيام بعد يوم الانتخابات: "أعتقد أنه أمر مروع أن يتم جمع بطاقات الاقتراع بعد انتهاء الانتخابات " .

 

ومع حلول ظهر يوم أمس الأحد تم نشر أكثر من 93 مليون ورقة اقتراع انتخابية، وفقا لبيانات مشروع الانتخابات الأمريكية، وهو قاعدة بيانات جمعها مايكل ماكدونالد، الأستاذ بجامعة فلوريدا ، ويمثل هذا الرقم أكثر من ثلثي إجمالي الأصوات المُدلى بها في عام 2016، مما يشير إلى احتمالية الإقبال الكبير على هذه الانتخابات .

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

صحيفة إسبانية تفضح أردوغان: يدس سم الكراهية ويتنكر فى زى الديمقراطية

 

هاجمت الصحف الإسبانية الرئيس التركى رجب طيب اردوغان، وقالت صحيفة "النورتى دى كاستيلا" الإسبانية إن الديكتاتور التركى يبث سم الكراهية فى بلاده ، ويتنكر بزى الديمقراطية الا انه يغذى الرأى العام فى تركيا بالعنف والتطرف.

وترى الصحيفة أن اردوغان ، ديكتاتور وذلك بسبب طريقة تعامله مع المعارضة، مشيرة إلى أنه يتحدث عن نموذج "ديمقراطى إسلامى"، لكنه يتصرف كديكتاتور.

وأوضحت الصحيفة أن محاكم أردوغان أدانت ناشطين دون أي دليل، مشيراً إلى أن اتهامات الرئيس للسلميين منهم تظهر ما وصلت إليه تركيا، كما أكدت معلومات أنه يمكن سجن أي شخص في تركيا لأي سبب، وأن آلاف السجناء باتوا يقبعون في سجون أردوغان.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما يفعله أردوغان مع أوروبا، ومنها ما حدث فى فرنسا فى الآونة الأخيرة، ما هو إلا بروباجندا لإثارة القلق والتوتر، ومحاولة فاشلة منه لاستفزاز أوروبا، فى الوقت الذى يتمنى أن ينضم إلى الاتحاد الأوروبى، ذلك الحلم الذى بات مستحيلا.

ومن ناحية آخرى، دعا الرئيس التركى رعاياه إلى التوقف عن استهلاك المنتجات الفرنسية، الأمر الذى زاد من حدة المواجهة بين الدولة الفرنسية والدول الإسلامية حول الإسلام وحرية التعبير، ومن بين البضائع الفرنسية التي دعا الرئيس التركي مواطنيه إلى التوقف عن تناولها، ستدخل قائمة طويلة من الطائرات إلى ماركات السيارات الأكثر مبيعًا في البلاد.

وتتعرض التجارة الثنائية بين فرنسا وتركيا التى تقدر بنحو  14 مليار دولار فى السنة، للخسارة بعد انهيار العلاقات بين الطرفين بسبب اردوغان ، إلا أن اوروبا تقف بجانب فرنسا ، وسيكون الخاسر الأكبر هو اردوغان.

و تعد فرنسا عاشر أكبر مورد لتركيا، حيث تزود الطائرات ومنتجات الحديد والصلب والسيارات بقطع الغيار الخاصة بها. في الواقع ، تعد السيارات الفرنسية من ماركات مثل سيتروين ورينو وبيجو من بين أكثر السيارات مبيعًا في تركيا.

كما هبطت الليرة التركية إلى مستويات قياسية يوم الاثنين مقابل اليورو والدولار ، وسط توتر السوق بسبب التوترات التي انتقلت من السياسات إلى المستوى الاقتصادي.

 

 إيطاليا تتجه للإغلاق وتفرض قيودا جديدة لمنع انتشار كورونا

تتخذ إيطاليا إجراءات وقائية جديدة لاحتواء فيروس كورونا، حيث فرضت حظر تجول فى الساعة السادسة مساءا، وإغلاق مراكز التسوق فى عطلات نهاية الأسبوع، ومنع التنقل بين المناطق إلا لأسباب مبررة، وذلك فى مرسوم حكومى جديد نظرا للانتشار السريع للوباء فى البلاد.

وأشارت صحيفة "كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية إلى أن وزير الصحة الإيطالى، روبرتو سبيرانزا، أعطى 48 ساعة لتشديد القواعد استعدادا لحبس جديد، على الرغم من أنه ليس من المتوقع أن يستمر الاغلاق طويلا كما شهدته البلاد فى مارس، إلا أن الاغلاق والحبس هو الحل الوحيد لإيقاف منحنى الوباء الذى آخذ فى التصاعد ، وقال سبيرانزا "أكثر ما يقلقنى هو البيانات المطلقة، التى تظهر منحنى مرعب".

 

وكانت إيطاليا أعلنت إغلاق الحانات والمطاعم في الساعة 6 مساءً وكذلك أماكن الترفيه مثل المسارح ودور السينما أو الصالات الرياضية من أجل تجنب لحظات التجمع الاجتماعي.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة