أكرم القصاص - علا الشافعي

حصار المحكمة الدستورية.. جريمة الإخوان ضد العدالة.. صفوت حجازى أعطى إشارة التحرك لعناصر الجماعة من ميدان النهضة.. تهانى الجبالى وصفتها بالذكرى السوداء.. والقضاة رفضوا دخول المحكمة فى سيارات مصفحة

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 09:30 م
حصار المحكمة الدستورية.. جريمة الإخوان ضد العدالة.. صفوت حجازى أعطى إشارة التحرك لعناصر الجماعة من ميدان النهضة.. تهانى الجبالى وصفتها بالذكرى السوداء.. والقضاة رفضوا دخول المحكمة فى سيارات مصفحة جرائم الإخوان ضد الشعب المصرى
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من أبشع الجرائم التى ارتكبها تنظيم الإخوان الإرهابى خلال فترة تولى محمد مرسى السلطة، هو حصار المحكمة الدستورية العليا، ومحاولة منعها من الانعقاد حتى لا تصدر حكم بحل اللجنة التاسيسية لوضع الدستور، ولم يتمكن مستشارى المحكمة الدستورية العليا من الحضور إلى مقر المحكمة بسبب الحصار الذى فرضه آلاف من المنتمين إلى جماعة "الإخوان" على مقر المحكمة، والذى بدأ بعد أن أعطى الإرهابى صفوت حجازى إشارة البدء للعناصر الإخوانية التى كانت مجتمعة فى ميدان النهضة بهذا الوقت، الأمر الذى دفع المحكمة وقتها إرجاء النظر فى الدعاوى التى تطالب ببطلان مجلس الشورى، والجمعية التأسيسية للدستور آنذاك.

 

بالإضافة إلى جريمة حصار المحكمة الدستورية العليا، فإن الإخوان فى إطار مخططهم لأخونة كل شئ فى مصر فإنهم حاولوا خلال حكم "المعزول" فرض أجندتهم على القضاء من خلال تعيين نائب عام بدلا من النائب العام عبد المجيد محمود، وسمى وقتها "النائب الخاص".

 

المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ الحالى، والذى كان أحد أعضاء المحكمة الدستورية العليا إنذاك تحدث عن هذه الذكرى السيئة فى أحد البرامج التلفزيونية، قائلا: "لم أكن متخيل إطلاقا أن أصل لهذه المرحلة، لكن القصة وأجمل الأحاسيس التى أسترجعها فى هذه اللحظات أن جميع من كانوا متواجدين فى رئاسة المحكمة وأعضائها كانوا مخلصين لبلدهم، ولم تكن لديهم أى حسابات أخرى، إلا أن يقوموا بدورهم، قضاء المحكمة الدستورية لم يكن إطلاقا موجها لصالح الإخوان أو ضدهم، عملنا خط مستقيم أيا كانت الدعوى وكنا نعمل بمنتهى التجرد، لا ننظر لترغيب أو ترهيب".

 

واستطرد: "أحد قيادات الشرطة قال لى إن الإخوان المعتصمين أمام المحكمة ينوون دخول المحكمة، وعندما أسترجع ذلك، أؤكد أننا جميعا لم نخف، إلى أن جاء الوقت الذى كانوا يريدون اقتحام المحكمة، وكان الرأى لبعض قيادات الشرطة أن ندخل ونخرج فى عربات مصفحة، وكان اعتراضى الوحيد أن القاضي إذا دخل بهذا الشكل لا يكون قاضيا، والجلسة وقتها ألغيت، وعناصر الإخوان كانوا يجروا ورانا ويخبطوا على العربيات، ومحدش كان يعبأ بهذا".

 

المستشارة تهانى الجبالي سبق أن تحدثت عن هذه الذكرى السوداء فى لقاء إعلامى أكدت فيه أن حصار المحكمة الدستورية العليا يعد نقطة من الانتهاكات التى تعرضت لها رموز الدولة الوطنية المصرية، موضحا أن المحكمة الدستورية رأس القانون ومعيار الالتزام بالدولة الوطنية والحديثة.

 

وأشارت المستشارة تهانى الجبالى إلى أن المحكمة الدستورية تعلوها تمثال إلهة العدل التى كان يحكم أمامها حاكم مصر منذ 7 آلاف عام، موضحة أنه ليس بعد حصار المحكمة الدستورية ومنع القضاء من أداء دورها وواجبها الدستوري في نظر القضايا المنظورة أمامهم جريمة، وكان عنوان ذلك "بداية النهاية".

 

وقالت تهاني الجالى، إنه تم إبلاغها وهي بداخل المحكمة عن حصارها بعد مهاجمة التتار الموجود عند ميدان النهضة وبدأ في مهاجمة القضاء المصرى ورموزه وتعرضت للسباب من جانب هؤلاء الأشخاص، وقام الجيش المصرى بحماية المحكمة الدستورية قبل وصول عناصر الإخوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة