كامل كامل

عرائس داعش.. ومنهج غسيل الأدمغة

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 04:24 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"المرأة الداعشية" لغز غريب الأطوار، أو سؤال ليس له إجابة، إذ تجدها تهرب من النعيم إلى الجحيم، تفر من الأمان إلى الخوف، تنتقل بكامل إرادتها من الاستقرار إلى ضرب النار، فهذا أمر محير وعجيب، فما هي الأسباب التي تدفع سيدة أو امرأة كاملة الأنوثة تفعل كل هذا؟.. سبق وقلت لك إن الأمر عبارة عن لغز  غريب الأطوار.

تابعت مؤخرا أخبارا عن سيدتين من داعش الأولى في بريطانيا والثانية في العراق، وهو ما دفعنى للتفكير في هذا اللغز الذى يحتاج أن نجلس جميعا لفك طلاسمه، ونضع حلولا له، ليكون خطوة ضمن خطوات القضاء على الأفكار المتطرفة والتنظيمات الإرهابية والجماعات الظلامية.

 الحكاية الأولى عروس داعش وهى المرأة التى هربت من لندن وانضمت لتنظيم داعش عن طريق تركيا، والمرأة المشار إليها هي شميمة بيجوم من أصل بنغالي، هربت مع صديقتيها، عندما كانت في عمر الـ 15، من بريطانيا إلى سوريا عبر تركيا، في فبراير عام 2015. وبعد وقت قصير من وصولها إلى مناطق التنظيم الإرهابي، تزوجت شميمة التي تحمل الجنسية البريطانية بداعشي هولندي، واكتُشف أمرها داخل مخيم سوري للنازحين، العام الماضي، ولأسباب أمنية جردها وزير الداخلية البريطاني آنذاك ساجد جاويد من الجنسية البريطانية، الأمر الذي دفعها لاتخاذ إجراءات قانونية من أجل العودة والطعن ضد القرار، فلننظر ماذا سيفعل معها القضاء البريطاني وهل سيعيد لها الجنسية مرة ثانية أم لا؟ فالأيام حبلى بالمعلومات.

أما الحكاية الثانية، فتتمثل فيما أعلنت عنه وكالة الاستخبارات العراقية، مؤخرا بالقبض على امرأة وابنها المتهمين باغتيال مختار قرية (زعيم) "السموم" علي مخلف العباسي وعدد من أفراد عائلته في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين،

وقالت الاستخبارات إن "الغرض من جريمة القتل هو دوافع إرهابية، موضحا أنهما مطلوبان وفق أحكام المادة 4 إرهاب لانتمائهما لعصابات داعش الإرهابية".

القصتان سالفتا الذكر يثير ان لدينا مجموعة كبيرة من التساؤلات، ما الذى يدفع امرأة  لترك طبيعتها الأنثوية والاتجاه نحو الطرق الواعرة والجبال الشاهقة والمغامرات والغابات والعيش بين الكر والفر؟ وما هذا الفكر الذى برأس هؤلاء السيدات ليدفعهن للهروب من دول إلى دول أخرى بهدف الانضمام للدواعش هل  يحلمن هؤلاء أيضا بحور عين كالرجال أم أنهن يحلمن بممارسة أعمال تفجيرية؟ عجيب هذا وربي.

الأسئلة في هذا الأمر كثيرة جدا، والأمر يحتاج من الباحثين في دول الرباعى العربي لوضع سؤال بارز وأمامه عشرات الحلول لتكون بمثابة انطلاقه للقضاء على فكرة انضمام السيدات للتنظيمات الإرهابية، ويتلخص هذا السؤال في القوسين التاليين " ما هي أسباب انضمام السيدات للجماعات الإرهابية؟."

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة