أكرم القصاص - علا الشافعي

الأهلى والزمالك والزقازيق والعباسية.. فرق الاتحاد المصرى لكرة القدم منذ 99 سنة

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 02:00 م
الأهلى والزمالك والزقازيق والعباسية.. فرق الاتحاد المصرى لكرة القدم منذ 99 سنة الأهلى والزمالك
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تملك مصر تاريخا مميزا فى كرة القدم، والأمر ليس قاصرا على الأهلى والزمالك، بل وفرق أخرى منها من يواصل البقاء ومنها من اختفى، لكن ما هى الفرق التى شكلت اتحاد الكرة المصرى؟
 
حسب كتاب "مصر وكرة القدم" لـ ياسر أيوب، ولعله من أمتع وأجمل دروس القراءة فى التاريخ اكتشاف معان تغيب أحيانا أو غالبا عن الجميع، وبقراءة سريعة للأندية، التى أسهمت فى تأسيس أول اتحاد للكرة فى مصر، نجد الأندية الكبرى التى لا تزال حاضرة وموجودة مثل الأهلى والزمالك، والاتحاد والترسانة والسكة الحديد، وأندية أسست اتحاد الكرة ثم اختفت، مثل القاهرة ، والعباسية والزيتون والأهرام، ومحرم بك، ومصر، وصلاح الدين، والنيل، والمصرى بضرب الجماميز والزقازيق، وأرات.
 
ونجد أيضا أندية الشركات حاضر ممثلة فى نادي شركة الملابس المصرية، ونجد الجيش المصرى حاضرا ممثلا فى نادى القسم الطبي العسكرى، وأخيرا نجد أن المدارس المصرية كان لها عام 1921 منخب لكرة القدم يحضر مسئولوه الاجتماعات،  ويشاركون فى تأسيس أول اتحاد للكرة فى مصر.
 
وقد كان هذا الاتحاد أول اتحاد رياضي حقيقي فى مصر فى كل اللعبات وكان يمثلها بقوة وينظم نشاطاتها الاتحاد الرياضى المختلط، وحدها الكرة المصرية هى التى تمردت على كل هذا، وباتتتملك اتحادا أو إدارة مستقلة، وكان ذلك يعني أن كرة القدم لم تكن أبدا من بدايتها فى مصر كأية لعبة أخرى، بل ولم تكن حتى مجرد لعبه.
 
ويلتقى، الليلة، فريقا الأهلى والزمالك فى نهائى الأبطال الأفريقية، وهى المباراة المهمة التى ينتظرها الجميع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة