أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليوم السابع" تحاور 5 من أساتذة جامعة بنى سويف بعد اختيارهم ضمن أفضل 2% من علماء العالم.. محمد إمام: تطعيمات الدرن والملاريا السبب فى قلة الإصابات بكورونا.. و"معوض": اكتشفنا نباتات وطحالب تقضى على مرض القولون

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 01:30 م
"اليوم السابع" تحاور 5 من أساتذة جامعة بنى سويف بعد اختيارهم ضمن أفضل 2% من علماء العالم.. محمد إمام: تطعيمات الدرن والملاريا السبب فى قلة الإصابات بكورونا.. و"معوض": اكتشفنا نباتات وطحالب تقضى على مرض القولون أساتذة جامعة بنى سويف بعد اختيارهم ضمن أفضل 2% من علماء العالم
بنى سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدكتور عرفة حسين: لدينا العديد من الأبحاث التى ستضع مصر فى مصاف الدول فى مجال الطاقة النظيفة وتحلية مياه البحر

الدكتور حسام زوبعة: تقدم مصر 55 مركز عالميا فى استخدام الحكومة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

 

بخطوات متسارعة، تشهد الدولة المصرية تقدمًا ملحوظًا فى حجم الأبحاث العلمية فى السنوات الأخيرة، إدراكًا منها بأهمية العلم كمخرج وحيد للنهوض بالبلاد فى شتى المجالات، فى ظل امتلاكها عقول متميزة بمثابة عناصر أساسية لتحقيق نهضة علمية ضرورية فى عالم يؤكد أن البحث العلمى هو السبيل الأمثل لأى أمة تريد أن تتقدم وتلحق بركب الدول المتقدمة.

WhatsApp-Image-2020-11-27-at-10.56.00-(2)

وقد أصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية مؤخرًا قائمة بأسماء لأكثر استشهادًا فى مختلف التخصصات وعددهم حوالى 160 ألف عالم من 149 دولة اعتماداً على قاعدة بيانات Scopus فى 22 تخصص علمى و176 تخصص فرعى للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن 5 أوراق بحثية، واحتوت هذه القائمة على 396 عالم مصرى من مختلف الجامعات والمراكز البحثية.

WhatsApp-Image-2020-11-27-at-11.07.59

وأعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، عن حصول 8 علماء من أبناء الجامعة على ثمانى مراكز فى 7 مجالات علمية.

"اليوم السابع" التقت العلماء من أساتذة الجامعة الذين تم اختيارهم ضمن أفضل 2% من علماء العالم، حيث قال الدكتور عرفة حسين على، أستاذ الفيزياء بكلية العلوم جامعة بنى سويف، إنه لدينا العديد من الأبحاث التى ستضع مصر فى مصاف الدولة التى تعمل فى مجال الطاقة النظيفة وتحلية مياه البحر.

وأضاف الدكتور عرفة حسين أحد العلماء الذىن تم اختيارهم من أفضل 2% من علماء العالم، لـ"اليوم السابع"، أنه بدأ رحلة البحث العلمى فى مصر عام 2009 عقب العودة من العمل فى العديد من الدول الخارجية.

WhatsApp-Image-2020-11-27-at-11.08.01-(1)

وتابع الدكتور عرفة حسين، أن الأبحاث التى قام بها كانت حول الطاقة الضوئية، مشيرا إلى أنه كون مجموعة بحثية كبيرة من المعيدين والباحثين تراوحت بين 15 إلى 16 باحثا داخل المجموعة.

WhatsApp-Image-2020-11-27-at-11.08.01

وأضاف الدكتور عرفة حسين أنه يعمل فى مجال البحث العلمي بروح الفريق الواحد مشيرًا إلى المجهود الذى قام به الدكتور "أحمد مهنى، وحسين، وليد"، ومجموعة كبيرة من المعيدين والباحثين.

وأضاف الدكتور عرفة حسين أن هناك تعاونا فى المجال البحثي مع جامعة يورك في إنجلترا لتحلية مياه البحر، مشيرًا إلى أن ذلك سيعود بالنفع التام على حياة المواطنين خاصة في العملية الزراعية أو استخدام مياه الشرب النظيفة.

وقال الدكتور حسام محمد زوبعة عضو هيئة التدريس بكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بنى سويف، إنه تم ادراج اسمه ضمن قائمة أفضل 2% من علماء العلم فى مجال تخصص الذكاء الاصطناعي.

وأضاف الدكتور حسام محمد زوبعة، أنه تم اختياره فى قائمة أفضل علماء العالم نتيجة للأبحاث التى قام بتقديمها فى مجال الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أنه تقدم بـ 65 بحث فى مجال الذكاء الاصطناعي فى أفضل المجالات العالمية المتخصصة فى علوم الحاسب.

وأكد الدكتور حسام محمد زوبعة فى حديثة لـ"اليوم السابع"، أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية والحكومة المصرية فى مجال علوم الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى.

وأكد الدكتور حسام محمد زوبعة، أن منظمة اكسفورد أصدرت تقرير الخميس الماضى أكدت خلاله تقدم مصر 55 مركز عالميا فى استخدام الحكومة لتطبيقات الذكاء الاصطناعى.

وأكد الدكتور حسام محمد زوبعة، أن مصر كان ترتيبها 111 فى استخدام الحكومة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي فى عام 2019 وتقدمت الان فى عام 2020 إلى المركز الـ 56 عالميا ما بين 172 دولة على مستوى العالم.

وأكد الدكتور حسام محمد زوبعة، أن مصر اقتحمت مجال الذكاء الاصطناعي وسيكون لها مكانة كبيرة خلال الأعوام القليلة القادمة فى هذا المجال.

وقدم الشكر للدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف على دعمه الدائم الباحثين فى جميع المجالات وخاصة مجالات البحث العلمى.

وقال الدكتور أيمن معوض استاذ مساعد الفسيولوجية الجزئية بكلية العلوم جامعة بنى سويف، ورئيس قسم التكنولوجيا الحيوية بمعهد أبحاث النباتات الطبية، إنه تم اكتشاف نباتات وطحالب تقضى على مرض القولون وسرطان الكبد فى مراحلة الأولى .

وأضاف الدكتور أيمن معوض لـ"اليوم السابع"، أنه تم اختياره ضمن أفضل 2% من علما العلم متخصصا فى مجال علم الأورام، موضحا أن أبحاثه تخصصت فى دراسة الإضرابات الفسيولوجية فى الجسم واستهداف طرق علاجية واستراتيجية جديدة.

وأوضح أن أبحاثه لم تقتصر على أمراض الأورام ولكن أيضا أمراض القلب والشرايين والأمراض المزمنة، مؤكدا أن أبحاثه شارك فيها باحثين من جامعة بنى سويف وجامعات مصرية، بالإضافة إلى باحثين عمل معهم فى جامعات ببريطانيا وبرلين وميونيخ.

WhatsApp-Image-2020-11-27-at-11.08.02-(1)

وأكد الدكتور أيمن معوض، أن ابحاثه اهتمت باستخدام استراتيجيات جديدة لعلاج الـمرض كاستراتيجيات استخدام شبيهات الكهيبروترات واستخدام مجموعة من مركبات مستخلصة من نباتات وطحالب البيئة المصرية لعلاج سرطان الكبد والقولون والالتهابات المزمنة وأمراض السكر .

وتابع الدكتور أيمن معوض: نبحث عن علاجات رخيصة الثمن وتكون متواجدة فى البيئة المصرية مشيرا إلى أن الدولة تولى اهتام كبير بالبحث العلمى.

وقال الدكتور محمد إمام استاذ قسم الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة جامعة بنى سويف إنه قدم 15 بحثا حول فيروس كورونا، بالإضافة إلى كتيبين صغيرين عن الفيروس.

وأضاف الدكتور محمد إمام أنه تم اختياره ضمن قائمة أفضل 2% من علما عالم فى مجال استخدام الرزاز لعلاج أمراض التنفس الصناعى، مشيرا إلى أنه قدم نحو 120 بحثا فى ذلك المجال

وأكد الدكتور محمد إمام، أن مصر تعد من اقل الدول فى الإصابة بكورونا نتيجة أخذ مصل وتطعيمات فى الطفولة لهما تطعيم الدرن، مشيرا إلى أنه قام بتقسيم العالم إلى أربع اقسام فى مجال الإصابة بفيروس كورونا إلى أوربا وأفريقيا وآسيا مشيرا أن التقسيم كان على أساس أخذ مصل وتطعيمات الدرن ودرجة الحرارة وتعامل المواطنين في تلك الدول

 

وأكد الدكتور محمد إمام أن الحالات الخاصة بالإصابة بفيروس كورونا قليله فى أفريقيا، لأن مواطنى تلك الدول يأخذون تطعيمات الدرن والملاريا بالإضافة إلى درجة الحرارة المرتفعة.

وأكد الدكتور محمد إمام أنه كون فريق عمل يضمن نحو 16 باحث للمشاركة فى تلك الأبحاث.

وقال الدكتور حسين السيد مدرس بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بنى سويف، أنه حصل على جائزة أفضل 2% من علما العالم فى مجال الفيزياء وخاصة فى مجال الضوء مشيرا إلى أنه فاز فى ذات التخصص الذى حصل خلاله على رسالة الماجستير والدكتوراه.

وأضاف الدكتور حسين السيد أن مجال الحساسات الطبية كان من أهم الأبحاث الذى عمل فيها وكانت من أهم الأبحاث التى كانت سبب فى حصوله على الجائزة

من جانبه، أعرب رئيس الجامعة، عن سعادته الغامرة بهذا الحدث العالمى وفخره بأبناء الجامعة الذين رفعوا اسم الجامعة، وأسهموا فى رفع تصنيفها عالميا، وبالرغم من أن جامعة بنى سويف تعد جامعة وليدة وحديثة فإن اختيار 8 علماء عالميا يعد إنجازا حقيقيا ومن هنا وطبقا لتوجيهات القيادة السياسية سوف يتم تجهيز معامل بنفس كفاءة معامل الجامعات الاجنبية لتوفير المناخ الملائم للعلماء العائدين من البعثات والمهمات العلمية للاستفادة من خبراتهم بما يعود بالنفع على المجتمع المحلى والدولة ككل.

 وأكد رئيس الجامعة، أن زيادة نسبة النشر الدولى فى المجلات العلمية المتميزة لحوالى 1040 بحث لهذا العام يعكس تقدم الجامعة فى مجال البحث العلمى وثقة هذه المجلات فى أبحاث الجامعة، لافتا أن الجامعة تتابع بصفة دورية من خلال مكتب النشر الدولى كافة المواقع التى تقوم بحصر الأبحاث المنشورة على مستوى العالم، مؤكدا على ضرورة ربط البحوث بالصناعة وخدمة المجتمع لتتماشى مع الخطة البحثية القومية .

 

WhatsApp-Image-2020-11-27-at-11.08.02-(2)
 

 

WhatsApp-Image-2020-11-27-at-11.08.02
 

 

WhatsApp-Image-2020-11-27-at-11.08.03
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة