أكرم القصاص - علا الشافعي

إيران تنشر صورا لنعش عالمها النووى المقتول فخري زادة

السبت، 28 نوفمبر 2020 11:02 م
إيران تنشر صورا لنعش عالمها النووى المقتول فخري زادة نعش العالم النووي الإيرانى فخري زادة
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت وسائل إعلام إيرانية صورا لنعش العالم النووي رئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا في وزارة الدفاع الإيرانية، محسن فخري زادة الذي قتل أمس على يد مجهولين في عملية اغتيال بمنطقة أبسرد بمقاطعة دماوند قرب العاصمة طهران. 
 
f53f77d2-0a15-42ff-9dd3-d398749741ea
 
 
وتظهر الصور لقاء أسرة فخري زادة، الذى تصفه تقارير غربية بالعقل المدبر لبرنامج سري لصنع القنبلة النووية في إيران، برئيس السلطة القضائية إيراهيم رئيسي خلال إلقاء النظرة الأخيرة على نعش العالم الإيراني. 
 
وغداة حادث اغتيال فخري زادة فى العاصمة طهران، توعد المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم السبت، قائلا: "يجب أن يكون على جدول الأعمال متابعة معاقبة مرتكبي هذه الجريمة". 
 
4c36ba48-30a6-43c9-8ea1-5612cb8cfcb3
 
بدوره اتهم الرئيس الإيرانى إسرائيل مباشرة بالضلوع فى تنفيذ عملية الاغتيال، ونقل التليفزيون الرسمي الإيراني عن حسن روحاني قوله إن إسرائيل مسئولة عن اغتيال العالم النووي الإيراني البارز محسن فخري زادة الذي يشتبه الغرب منذ فترة بأنه العقل المدبر لبرنامج سري لإنتاج قنبلة نووية. 
 
ونقل التليفزيون عن روحاني قوله في بيان: "اغتيال فخري زادة يظهر يأس الأعداء وشدة كراهيتهم.. استشهاده لن يبطئ إنجازاتنا": على حد تعبيره.
 
وقالت وزارة الدفاع الإيرانية إن فخري زادة تولى رئاسة منظمة البحث والتطوير بالوزارة، ويعد من أبرز العلماء الإيرانيين وكان اسمه مدرجا على قائمة العقوبات الأمريكية. 
 
وقبل عامين ورد اسم هذا العالم في مؤتمر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبالتحديد فى عام 2018 الذي عرض من خلاله وثائق قال إنها "تثبت مواصلة النظام الإيرانى تطويرقدراته النووية العسكرية"، وقال عنه إن "فخري زادة كان يترأس برنامج (آماد) النووي، الذي يهدف لمواصلة إيران تطوير سلاح نووي تحت مسميات علمية".
 
وأرسى فخري زادة البنية التحتية للدفاع النووي فى إيران بحسب مساعد الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي، وتخصص في مجال الفيزياء النووية والهندسة النووية وكانت رسالة الدكتوراه التي أعدها تحمل عنوان "معرفة النيوترونات"، ولم يكن بإمكانه نشر أبحاثه العلمية نظرا للمسئولية التي كان يتولاها وحتى قبل عامين لم تكن صوره تنشر في وسائل الإعلام بحسب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.
 
وكانت لفخري زادة أنشطة واسعة في مجال الدفاع ى الإيرانى باعتباره رئيس لمنظمة الأبحاث والإبداعات بوزارة الدفاع الإيراني وفقا للمسئول الإيرانى على أكبر صالحي. ووصف تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 2011 فخري زادة بأنه "المدير التنفيذي" لخطة "أماد" التي عملت على إعطاء بعد عسكري للبرنامج النووي الإيراني. وصفته الوكالة أنه شخصية محورية في أنشطة إيرانية مشتبه بأنها تسعى لتطوير تكنولوجيا ومهارات مطلوبة لصنع قنابل نووية.
 
ووصفت إسرائيل والغرب وبعض المعارضين الإيرانيين في المنفى فخري زادة، بأنه قائد برنامج سري لتطوير قنبلة نووية توقف في 2003.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة