ترامب يحاصر "أصوات البريد" بـ"الدعاوى القضائية" ويتمسك بآمال الفوز فى انتخابات أمريكا 2020.. حملة الرئيس الأمريكى تتحرك لوقف الفرز فى ميشيجان ويسكونسن لعدم حضور مندوبين فى عد الأصوات..و"CNN": تحركات تعكس القلق

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 09:32 م
ترامب يحاصر "أصوات البريد" بـ"الدعاوى القضائية" ويتمسك بآمال الفوز فى انتخابات أمريكا 2020.. حملة الرئيس الأمريكى تتحرك لوقف الفرز فى ميشيجان ويسكونسن لعدم حضور مندوبين فى عد الأصوات..و"CNN": تحركات تعكس القلق ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت حملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إنها رفعت دعوى قضائية لوقف فرز الأصوات فى ولاية ميشيجان المتأرجحة، وذلك بعد أن طالبت بوقف العد فى ولاية ويسكونسن.

وقال مدير الحملة بيل ستيبين في بيان: "لم يتم تزويد حملة الرئيس ترامب بوصول حقيقى إلى العديد من مواقع الفرز لمراقبة فتح بطاقات الاقتراع وعملية الفرز، على النحو الذى يضمنه قانون ميشيجان. "لقد رفعنا دعوى اليوم فى محكمة مطالبات ميشيجان لوقف العد حتى يتم منح حق وصول ذى مغزى".

كما نطالب بمراجعة بطاقات الاقتراع التى تم فتحها وفرزها بينما لم يكن لدينا وصول. يلتزم الرئيس ترامب بضمان احتساب جميع الأصوات القانونية في ميشيجان وفى كل مكان آخر".

تقدم جو بايدن بفارق ضئيل فى ميشيجان، مما منحه ميزة فى حالة التأرجح الرئيسية، ولكن لا يزال يتعين عد العديد من بطاقات الاقتراع.

كما طالبت حملة إعادة انتخاب دونالد ترامب بإعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن، حيث تظهر النتائج أن جو بايدن يتقدم هناك بنحو 20 ألف صوت.

وقال مدير الحملة بيل ستيبين في بيان: "وردت تقارير عن مخالفات في العديد من مقاطعات ويسكونسن مما يثير شكوكا جدية بشأن صحة النتائج." "الرئيس في حدود العتبة لطلب إعادة الفرز وسنفعل ذلك على الفور".

 

على الرغم من أن ترامب قد يطلب إعادة الفرز، فمن غير المرجح أن يغير النتيجة النهائية في ويسكونسن بهامش يصل إلى 20000. حتى حلفاء ترامب، مثل حاكم ولاية ويسكونسن السابق سكوت ووكر، قالوا إن إعادة فرز الأصوات من غير المرجح أن تقلب الولاية.

واعتبرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، أن مطالبات إعادة الفرز، ووقف العد، واتهام ترامب للديمقراطيين بالتلاعب والتزوير يعكس وجود توتر داخل فريق ترامب حيال فقدان السيطرة على السباق.

وكانت هناك مخاوف قبل الانتخابات من أن يثير الرئيس ترامب الفوضى والتشكك عن طريق إدعاء وجود تزوير فى نتيجة الانتخابات.

من ناحية أخرى، ازدات ثقة حملة بايدن بالفوز بانتخابات 2020، وشددت أنيتا دن، كبيرة مستشاري حملة بايدن، مرة أخرى اليوم، على أن الحملة واثقة من حصولها على 270 صوتًا انتخابيًا، قائلة إن المرشح الديمقراطى، جو بايدن سيعلن النصر بمجرد أن تعتقد الحملة أنهم وصلوا إلى هذا الرقم، بغض النظر عما إذا كانت وسائل الإعلام  ستعلن من الفائز فى السباقات.

ويحمل المرشحان ترامب وبايدن رؤي مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الأمريكية 2020.

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابى، والبالغ عدد أصواته 538 ، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة