"الإغلاق الناعم" فى أوروبا خوفا من امتلاء المستشفيات بمرضى كورونا.. المدارس تثير جدلا لعدم صدور قرارات حاسمة.. وعودة ارتفاع إصابة كبار السن يثير القلق.. خبراء يرصدون أهم أسباب فشل أوروبا فى احتواء الوباء

الخميس، 05 نوفمبر 2020 05:00 ص
"الإغلاق الناعم" فى أوروبا خوفا من امتلاء المستشفيات بمرضى كورونا.. المدارس تثير جدلا لعدم صدور قرارات حاسمة.. وعودة ارتفاع إصابة كبار السن يثير القلق.. خبراء يرصدون أهم أسباب فشل أوروبا فى احتواء الوباء العناية المركزة فى اوروبا بسبب كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع أكثر من 47.3 مليون حالة إصابة وأكثر من 1.2 مليون حالة وفاة فى العالم بسبب فيروس كورونا، لا تزال الولايات المتحدة هى الدولة التى تسجل أكبر عدد اصابات ووفيات لكن الفيروس ينتشر بسرعة فى الهند والبرازيل وأوروبا أيضا.

وتتضاعف أوامر الحبس فى جميع أنخاء أوروبا مع زيادة حالات كورونا بشكل كبير، ولكنها حتى الآن تلجأ لمكا يسمى الإغلاق الناعم، تجنبا للاغلاق التام مثلما حدث فى مارس وأبريل الماضى، حيث من المتوقع أن تصل الخدمات الصحية فى القارة العجوز الى نقطة حرجة.

اسبانيا وكورونا
اسبانيا وكورونا
 

وخوفا من أن تكون جميع أسرة العناية المركزة ممتلئة بحلول منتصف نوفمبر، فقد طبقت فرنسا قيودا على مستوى البلاد فى أواخر اكتوبر، كما فعلت بلجيكا وأيرلندا، وعادت المانيا مجددا لحالة اغلاق جزئى وحذت النمسا حذوها,حسبما قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى بدء الإغلاق الثاني في إنجلترا في وقت لاحق من هذا الأسبوع ، في حين يبدو أن الزيادات اليومية القياسية في الإصابات بفيروس كورونا في إيطاليا تنذر بجولة أخرى من القيود الشديدة.

اسبانيا
اسبانيا

بينما تحاول البلدان مكافحة الفيروس قبل موسم عيد الميلاد ، يدعو الخبراء الحكومات الأوروبية إلى إعادة النظر في نهجها الوبائي ، وإصلاح النقاط العمياء ، وتجنب انتشار مرض آخر في العام المقبل ، وهي عملية يمكن أن تزيد من عرقلة الاقتصادات.

وقال مارك وولهاوس، استاذ الأمراض المعدية فى جامعة إدنبرة، لشبكة سى إن إن على نسختها الإسبانية إن "لقد قطعنا شوطاً طويلاً في الطريق من خلال إجراءاتنا غير المباشرة للغاية ، مثل الإغلاق ، ولم نكتشف الأساسيتين: نحن لا نحدد كل حالة ، وعندما نفعل ذلك ، لا يلتزم الأشخاص تمامًا بالعزلة والحجر الصحى".

ايطاليا وكورونا
ايطاليا وكورونا

وقالت الدكتورة مارجريت هاريس ، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية ، إن "الحلقة المفقودة" في الإدارة الأوروبية لفيروس كورونا هي إدارة العزلة الذاتية. وقال: "هذا ليس عزل المرضى فقط ، إنه عزل الأشخاص الذين لديهم اتصالات والذين هم على اتصال من الدرجة الأولى"، مشيرة إلى أن ما يثير القلق حقا هو عودة ارتفاع الاصابات بين كبار السن وهى التى تعتبر من اسوأ الاخبار".

ايطاليا
ايطاليا

وعلى الرغم من أن منظمة الصحة العالمية لا تدعو أوامر الإغلاق كوسيلة أساسية للسيطرة على الفيروس، إلا أن فى  حالة حدوث عمليات الإغلاق ، يجب على الحكومات استخدام "الوقت الإضافي الممنوح" بواسطة القيود "لتطوير قدراتها على اكتشاف جميع الحالات وعزلها واختبارها ومعالجتها ؛ تتبع وحجر جميع جهات الاتصال ؛ إشراك وتمكين السكان من دفع استجابة المجتمع.

ويرى الخبراء أنه أيضا من أهم اسباب نشر العدوى، هو إعادة دول أوروبا فتح اقتصاداتها قبل الأوان، دون وضع ضمانات مهمة مثل الحجر الصحى وتتبع الاتصال.

بحلول 1 يوليو ، أعادت إسبانيا فتح حدودها بالكامل أمام جميع البلدان ورفعت فترات الحجر الصحي. خلال الصيف ، طلبت المملكة المتحدة من المسافرين من بعض البلدان عالية الخطورة عزل أنفسهم ، لكن سُمح لآخرين بالدخول والخروج دون فحص.

فرنسا وكورونا
فرنسا وكورونا

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن غالبية البريطانيين يقولون إنهم سيلتزمون بإجراءات العزل الذاتي ، لكن الأدلة تشير إلى أن هذا ببساطة لا يحدث في الواقع. وفقًا لدراسة ما قبل الطباعة بين مارس و 5 أغسطس ، فإن أقل من 20 ٪ من الأشخاص الذين أبلغوا عن أعراض كورونا في إنجلترا امتثلوا للوائح العزل الذاتي في البلاد.

ويقول هاريس إن التعزيز هو المفتاح: "لذلك ، على سبيل المثال ، في مكان مثل هونج كونج ، كانوا يتصلون بك كل يوم أو تأتي الشرطة إلى منزلك" ، أصبحت البلدان في منطقة آسيا والمحيط الهادئ المعيار الذهبي لكيفية فرض ذلك. في أستراليا ، التي لا تزال مغلقة في وجه معظم غير الأستراليين ، يجب أن يخضع جميع المسافرين الذين يدخلون البلاد تقريبًا لحجر صحي إلزامي لمدة أسبوعين في فندق أو منشأة.

في سنغافورة ، يجب على جميع المسافرين باستثناء أولئك القادمين من البلدان المعفاة الإقامة في منشأة محددة لمدة 14 يومًا ، وارتداء سوار معصم إلكتروني ، وتلقي زيارات روتينية أو مكالمات من مسؤولي الهجرة.

في حين أن هذه الإجراءات قد تبدو قاسية ، فإن العديد من دول وأقاليم آسيا والمحيط الهادئ التي فرضت بصرامة إجراءات العزل والحجر الصحي أثناء الوباء هي ديمقراطيات ليبرالية تقليديًا.

ويقول الخبراء إن الحكومات الأوروبية يجب أن تفعل المزيد لمساعدة الناس على عزل أنفسهم. يشعر الكثيرون بالقلق من أنهم لا يستطيعون أن يفوتوا العمل أو يفتقرون إلى الوسائل لعزل أنفسهم في منازل مزدحمة.

ويقول وولهاوس إن الحل هو مرافق الحجر الصحي أو فنادق العزل الذاتي من النوع الذي تم إدخاله في نيوزيلندا وسنغافورة وهونج كونج.

وأشار الخبراء الى معدل الايجابية فى أوروبا ، اى نسبة الاختبارات الايجابية، حيث يشير معدل الإيجابية المرتفع إلى نسبة عالية من السكان مصابة بالفيروس وأنه لا يتم اختبار عدد كاف من الأشخاص، حيث وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، يجب أن يكون معدل الإيجابية أقل من 5 ٪ حتى يكون الانتقال تحت السيطرة. ولكن في الأسبوعين الماضيين كان أقل من هذا الرقم في تسع دول أوروبية فقط ، بما في ذلك الدنمارك والنرويج وفنلندا وأيسلندا وألمانيا.

في بولندا ، يبلغ معدل الإيجابية 26.4٪ ، مما يعني أن أكثر من واحد من كل أربعة ممن تم اختبارهم مصاب بالفيروس. في جمهورية التشيك ، تبلغ النسبة 32.6٪ ، مما يعني أن ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين خضعوا للاختبار مصابون بفيروس كوفيد -19، وهذا يعني أن عدد الحالات في تلك البلدان أعلى مما تظهره الإحصاءات الرسمية.

في المملكة المتحدة ، يقول وولهاوس إن "الحقيقة التجريبية هي أنه وفقًا للأدلة الوبائية ، ما زلنا نفتقد نصف جميع الإصابات".

ومع ذلك ، اختبرت سلوفاكيا أكثر من نصف سكانها في نهاية الأسبوع الماضي ، للمساعدة في تجنب الإغلاق الثاني. كانوا يسيرون على خطى الصين وأيسلندا ، اللتين نفذتا برامج اختبار واسعة النطاق بين سكانهما.

أما المدارس فإنها أكثر الأمور التى تثير جدلا واضحا فى أوروبا، فعلى الرغم من ارتفاع الاصابات وبداية تكدس المستشفيات مجددا إلا أنه  لم يصدر أى قرار بإنهاء الدراسة وعودة الطلاب الى المنازل من قبل أى دولة أوروبية ولا تزال المدارس مفتوحة وهو ما يثير قلقا بالغا هو اصابة الطلاب الذين لم يظهر عليهم أى اعراض لفيروس كورونا وحمله لكبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة ، مما يجعل الشباب فى القارة العجوز بمثابة القنبلة الموقوتة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة