أكرم القصاص - علا الشافعي

الأطفال المصابون بمرض كاواساكى معرضون لأمراض القلب طوال 10 سنوات

الأحد، 08 نوفمبر 2020 09:00 م
الأطفال المصابون بمرض كاواساكى معرضون لأمراض القلب طوال 10 سنوات مرض كاواساكي عند الأطفال
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة أمريكية جديدة أن الأطفال المصابين بمرض كاواساكي يظلون في خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأكثر من 10 سنوات بعد دخولهم المستشفى، وهو ما يبرز الحاجة إلى مراقبة أمراض القلب على المدى الطويل واستراتيجيات الحد من المخاطر لهؤلاء المرضى الصغار، وكاواساكي هو مرض يسبب التهاب في الأوعية الدموية تضخمها للأطفال الذين يصابون به.

0
 

وبحسب موقع "نيوز ميديكال" تم تقديم تفاصيل الدراسة في ACR Convergence ، الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم.

وقال الباحثون أنه بدون تقييم طبي سريع وعلاج لمرض كاواساكي، قد يحدث تلف خطير في الأوعية الدموية للقلب، حيث يرتبط كاواساكي مع تمدد الأوعية الدموية في الشريان التاجي.

ولاحظ الباحثون في أونتاريو بكندا أن حالات الإصابة بمرض كاواساكي قد زادت بشكل ملحوظ على مدار العقدين الماضيين ومع ذلك، لا يزال خطر حدوث أحداث قلبية وعائية طويلة الأمد بعد تشخيص الإصابة بكاواساكي، لذا أطلقوا هذه الدراسة لتحديد مخاطر وتوقيت أحداث القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل والوفاة.

وحدد الباحثون جميع الأطفال حتى سن 18 عامًا الذين نجوا من العلاج في مستشفى أونتاريو في الفترة بين 1995-2018 باستخدام قواعد البيانات الإدارية الصحية.

وقد تضمنت فقط أول دخول إلى المستشفى، باستثناء الأطفال الذين سبق تشخيص إصابتهم بكاواساكي، وكذلك غير المقيمين في أونتاريو وقارنوا كل حالة إصابة مع 100 حالة غير مكشوفة حسب العمر والجنس والسنة ثم تابعوا هؤلاء المرضى حتى الموت أو مارس 2019 ، أو حتى سن 24 عامًا.

27747534-8268809-Bertie_Brown_was_admitted_to_Worcestershire_Royal_hospital_last_-a-10_1588158869018

وتابعوا على وجه التحديد أربع فترات زمنية بعد الخروج من المستشفى: 0-1 سنة ، 1-5 سنوات ، 5-10 سنوات وأكثر من 10 سنوات.

ووجدوا أنه من بين 4597 من الناجين، تعرض 746 أو 16.2٪ لأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بـ 5.2٪ من الأطفال غير المصابين بالمرض. ووجدوا أيضًا أن 79 أو 1.7٪ عانوا من أحداث قلبية عكسية كبيرة مقارنة بـ 0.7٪ من الأطفال غير المصابين بالمرض، وتوفي تسعة خلال فترة المتابعة البالغة 11 عامًا. كانت الأحداث القلبية الوعائية الأكثر شيوعًا التي يعاني منها الناجون من داء كاواساكي هي أمراض القلب وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية الطرفية.

Latest Kawasaki Series Offers Clues to COVID-19 in Kids as Debate Persists650

وكان الناجون من داء كاواساكي أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالمرضى الذين لم يصابوا بالمرض وعانوا من أحداث قلبية وعائية في وقت أقرب كانت مخاطرهم أعلى في السنة الأولى بعد خروجهم من المستشفى كما أنهم كانوا أكثر عرضة لخطر جراحة القلب.

 

Kawasaki Link to COVID-19 in Kids Probed as UK, New York Issue Alerts









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة