أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف استقبلت إيران فوز بايدن برئاسة الولايات المتحدة ونهاية ترامب؟

الأحد، 08 نوفمبر 2020 11:09 ص
كيف استقبلت إيران فوز بايدن برئاسة الولايات المتحدة ونهاية ترامب؟ الرئيس الايرانى حسن روحانى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ إعلان فوز الرئيس الأمريكى الجديد جو بايدن، سارع المسئولين الإيرانيين بوصف فوز الرئيس الديمقراطى بأنها وضع حد ونهاية لعهد الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، فى الوقت نفسه لم تنظر إليه بتفاؤل أو نظرة المخلص من العقوبات كونه ألمح للعودة للاتفاق النوووى وانتهاج سياسة مغايرة لسابقه، وفى هذا الاطار قال قال نائب وزير الخارجية الایرانیة عباس عراقجي، إن سياسات إيران المبدئية، القائمة على مواجهة الهيمنة، لن تتأثر بالانتخابات الأمريكية.

 

وقال عراقجي في مقابلة مع اذاعة طهران في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية وآثارها، وردا على احتمال عودة الرئيس الأمريكي الجديد إلى القرارات الدولیة المرتبطة بنشاطات إیران النوویة وردة فعل إيران، قال: "الآن لیس وقتا مناسبا لتحدید سیاساتنا، هناك العديد من التحديات، وعلينا الانتظار والنظر في السياسات الجديدة المحتملة للولايات المتحدة".

 

فى الوقت نفسه، أكد النائب الأول للرئيس الإيرانى، اسحاق جهانحيري بأن سياسات ترامب كانت مبنية اساسا على انتهاك المعاهدات الدولية ودعم الارهاب، وكتب تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مساء السبت: وأخيرا مع إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية انتهى عهد ترامب وفريقه المغامر والداعي للحرب.

 

واعتبر أن الإيرانيين صمدوا أمام العقوبات التى فرضها ترامب على بلاده، مذكرا بمقتل رئيس فبلق القدس السابق قاسم سليمانى، الذى قتل بأمر مباشر من ترامب فى يناير 2020، وقال: نامل بان نشهد تغيير سياسات اميركا الهدامة والعودة الى القانون والالتزامات الدولية واحترام الشعوب.

 

بدوره، قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيرانى علي شمخاني: "أغلق الشعب الأمريكي الملف الذي كان يدعو إلى اعتماد الغطرسة والعنجهية لحل المشاكل"، وأضاف: "نهاية ترامب ليست عجيبة، هذا هو مصير محتوم".

 

وأضاف شمخاني "هل تدرك الإدارة (الأمريكية) المنتخبة أن تكتب تحت صورته (دونالد ترامب) في البيت الأبيض، بدلاً من الرئيس الخامس والأربعين، عبارة "عبرة للأجيال القادمة".

 

كما نشر حساب المرشد الإيرانى علي خامنئي تغريدة على تويتر قال فيها: "الوضع في الولايات المتحدة وما يصف به الأمريكيون انتخاباتهم هو مجرد مسرحية! هذا مثال على الوجه القبيح للديمقراطية الليبرالية في الولايات المتحدة."

 

وأشار خامنئي إلى أنه "بغض النظر عن النتيجة، هناك شيء واحد واضح تمامًا ، وهو الانحدار السياسي والمدني والأخلاقي المؤكد للنظام الأمريكي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة