اتفاق بين المغرب وإسرائيل على التطبيع ولائحة عقوبات الدورى فى نشرة حصاد تلفزيون اليوم السابع

الخميس، 10 ديسمبر 2020 10:56 م
اتفاق بين المغرب وإسرائيل على التطبيع ولائحة عقوبات الدورى فى نشرة حصاد تلفزيون اليوم السابع تغطية اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "تليفزيون اليوم السابع"، نشرة الحصاد لأهم وآخرِ الأخبار محليًا وعالميًا حتى الساعة، من إعداد محمود نصر وتقديم هشام عبد التواب وحور محمد.

اتفقت إسرائيل والمغرب اليوم الخميس على تطبيع علاقاتهما فى اتفاق تم التوصل إليه بمساعدة الولايات المتحدة، وهو ما يجعل المغرب رابع دولة عربية تنحى جانبا معاداة إسرائيل خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وفى إطار هذا الاتفاق وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الاعتراف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية الذي يشهد نزاعا إقليميا منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، وهي حركة انفصالية تسعى لإقامة دولة مستقلة في الإقليم.

ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسى، الاتفاق الذى تم بين المغرب وإسرائيل، باعتباره يحقق مزيد من الاستقرار والتعاون الإقليمى فى المنطقة.

وكتب الرئيس السيسى على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: "تابعت باهتمام بالغ التطور المهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية وإذ أثمن هذه الخطوة الهامة باعتبارها تحقق مزيد من الاستقرار والتعاون الإقليمى فى منطقتنا".

أعلنت وزارة الصحة عن استقبال مصر اليوم 50 ألف جرعة من لقاح شركة سينوفارم الصينية كشحنة أولى والذي أجريت عليه التجارب في مرحلته السريرية الثالثة في مصر خلال الشهرين الماضين على أكثر من 3 آلاف متطوع، يليها عدد أخر من الشحنات من دولة الصين.

وأوضحت مصادر مسؤولة، أن تجربة اللقاح أثبتت انه آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس، وسيتم البدء في تطعيم الفئات الأولى بالرعاية باللقاح والأطقم الطبية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء البترول والمالية، والصناعة، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، وتم خلالها استعراض الخطوات التنفيذية "للبرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

ووجه الرئيس بمنح حافز نقدى ملائم للمواطنين من مالكي السيارات المتقادمة والراغبين في إحلالها بأخرى جديدة تعمل بطاقة الغاز، وذلك كدعم للإجراءات التمويلية للتعاقد.

عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع رئيس شركة سيمنز للتنقل، عرض خلالها الدكتور مصطفى مدبولي، تفاصيل مشروع النقل الكبير، الذي يتم بحث فرص التعاون من خلاله، والخاص بمشروع القطار الكهربائي السريع، الذي سيربط بين العلمين الجديدة والعين السخنة، مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكداً أنه أهم مشروعات النقل التي تحرص الدولة على تنفيذها، معرباً عن ثقة الدولة المصرية فيما تملكه الشركة الألمانية من تكنولوجيا في هذا المجال، وهو ما أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في لقائه مع رئيس شركة "سيمنس" العالمية.

أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى، أن الدولة المصرية قامت خلال الستة سنوات الماضية بإنفاق حوالى 345 مليار جنيه استثمارات على محافظات الصعيد العشرة، مشيراً إلى أن تلك الفترة شهدت اهتماماً كبيراً من رئيس الجمهورية بدعم محافظات الصعيد، جاء ذلك فى كلمة الوزير خلال مؤتمر إطلاق الاستراتيجية العامة للتنمية الاقتصادية المحلية لمحافظة بنى سويف.

وأضاف شعراوى، أن تلك الاستثمارات فى محافظات الصعيد ساهمت فى خفض معدلات الفقر بصور كبيرة ، حيث تراجعت لأول مرة منذ عام 1999 ووصلت إلى حوالى 48 % وفى الريف بمحافظات الوجه البحرى وصل إلى حوالى 24 % .

وأعلن اتحاد الكرة، لائحة العقوبات للدورى الجديد الذى تنطلق أولى منافساته غدا الجمعة، بـ3 مباريات .

وقررت لجنة المسابقات باتحاد الكرة، توقيع غرامة مالية على أي ناد في الموسم الجديد تظهر به حالات إصابة بفيروس كورونا بين لاعبيه تصل إلى 16 حالة ما يترتب عليه تأجيل مباريات الفريق بالدورى، وبلغت هذه الغرامة وفقا للائحة العقوبات التي أعلنها اتحاد الكرة 250 ألف جنيه، وحددت لجنة المسابقات باتحاد الكرة، منتصف أغسطس المقبل موعدًا لإنهاء الدورى، كما شددت اللجنة على استمرار المسابقة أثناء أولمبياد طوكيو التى تقام فى يوليو وأغسطس المقبل، بدون لاعبى المنتخب المنتخب الأولمبى.

وكشفت مصادر أن مسئولى المكتب التنفيذى بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" استقر على إقامة بطولة السوبر الأفريقى هذا العام بين الأهلي بطل دوري أبطال أفريقيا ونهضة بركان المغربي بطل الكونفدرالية فى قطر، وذلك تنفيذا للعقد الموقع بينهم وبين "كاف" بإقامة البطولة هناك لثلاث نسخ على أن تكون القادمة هى الأخيرة. ولم يستقر أعضاء المكتب التنفيذي على الموعد حتى الآن.

ونختتم نشرة أخبار المساء بأخبار الطقس وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة، طقس دافئ على القاهرة والوجه البحرى والرياح معتدلة، وطقس مائل للدفء على السواحل الشمالية الغربية.

 كما تتوقع الأرصاد، أن يكون الطقس باردا ليلا على القاهرة والوجه البحرى، وباردا على السواحل الشمالية، مائل للبرودة على جنوب سيناء، شديد البرودة على شمال وجنوب الصعيد.

 وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الجمعة: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 31 درجة والصغرى 11 درجة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة