أكرم القصاص - علا الشافعي

ليست مبررًا.. هل وجود الشبورة حجة لتبرئة السائقين من الحوادث؟.. المشرع اعتبرها ليست قوة قاهرة لارتكاب الحوادث والأخطاء المرورية.. والنقض تؤكد: يمكن دفعها بالحيطة والحذر لتجنب وقوع الحوادث

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 09:57 ص
ليست مبررًا.. هل وجود الشبورة حجة لتبرئة السائقين من الحوادث؟.. المشرع اعتبرها ليست قوة قاهرة لارتكاب الحوادث والأخطاء المرورية.. والنقض تؤكد: يمكن دفعها بالحيطة والحذر لتجنب وقوع الحوادث صورة أرشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادة ما تُحذر الإدارة العامة للمرور وهيئة الأرصاد الجوية والجهات المعنية، مع بداية الشتاء، بضرورة اتباع تعاليم القيادة الآمنة فى الشبورة، منها توخى الحذر وتهدئة السرعة بصورة تتناسب مع مستوى الرؤية الأفقية، بحيث تغطى مسافة الرؤية المسافة اللازمة للتوقف، كما تُشدد إدارة المرور على قائدى السيارات بإضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة، مع وضع النور الأمامى فى الوضع المنخفض، تجنباً لانعكاس الضوء بفعل الشبورة، ما يؤدى إلى عدم وضوح الرؤية.

كل هذه المحاذير التى تعلن عنها الجهات المعنية الغرض الأول منها هو سلامة المواطن ومنع الحوادث التى تقع بشكل ملفت للنظر بسبب الشبورة المائية، حيث تعلن الإدارة العامة للمرور، إغلاق عدد من الطرق على مستوى المحافظات بسبب ظهور شبورة كثيفة، منعا لوقوع الحوادث المرورية لحين تلاشى الشبورة التى تظهر. 

20190122082721576

المحاكم تكتظ بقضايا حوادث الطرق

وتكتظ المحاكم بمئات الحوادث التى تقع بسبب الشبورة المائية إن لم يكن الآلاف من القضايا، باعتبار أن هناك حالة من الإهمال التام من قبل سائقى وأصحاب السيارات، إلا أن الدفوع التى تقدم لهيئة المحكمة وتؤدى إلى حصول المتهم على البراءة تتلخص فى أن "الشبورة المائية قوة قاهرة فى الحوادث" تتسبب فيها.

وفى التقرير التالى يلقى "اليوم السابع" الضوء على إشكالية حوادث الطرق المتعلقة بـ"الشبورة المائية" فى محاولة لمناقشة تلك الأزمة من خلال الأحكام القضائية التى تصدت لها محكمة النقض المصرية التى لم تترك شاردة ولا واردة إلا وكان لها مساهمة فى حلها ووضع ضوابط لها.

download

محكمة النقض: الشبورة ليست قوة قاهرة فى الحوادث

سبق لمحكمة النقض التصدى لأزمة حوادث الطرق بسبب الشبورة المائية فى الطعن المقيد برقم 2494 لسنة 78 قضائية، وذلك بعد أن تضمنت مذكرة دفاع المتهمين عدة دفوع بأن الحادث وقع بسبب خارج عن إرادة قائد السيارة تمثل فى القوة القاهرة نتيجة الشبورة المائية وانعدام الرؤية، ما أدى إلى انحراف السيارات عن مسارها وتصادمها، ورتب على ذلك انتفاء ركن الخطأ من جانب قائدها.

إلا أن محكمة النقض كان لها رأى آخر فى تلك الدفوع، فقد أرست مبدأ قضائيًا بعدم اعتبار الشبورة المائية من القوة القاهرة المتسببة فى حوادث الطرق، حيث إن الشبورة المائية لا تكن فجائية ومن الممكن توقعها ودفعها بالحيطة والحذر والسير بسرعة عادية فى مثل هذه الظروف، فضلاَ عن أنه يشترط لاعتبار الحادث من القوة القاهرة عدم إمكان توقعه واستحالة دفعه فإذا تخلف أحد هذين الشرطين انتفت عن الحادث صفة القوة القاهرة، وأما تقدير ما إذا كانت الحادثة أو الواقعة بها تعتبر من القوة القاهرة هو تقدير تملكه المحكمة بشرط أن تلتزم الأسس القانونية وأن تقيم قضاءها على أسباب سائغة تكفى لحملة.

 

خبير قانونى: الشبورة من الأمور المألوفة يمكن توقعها

وفى هذا الشأن، يقول الخبير القانونى سامى البوادى أحد خبراء القانون إن حكم محكمة النقض يُعد فريداَ من نوعه فى تناول هذا الأمر، حيث أكدت المحكمة من خلال الحكم أنه وإن كانت الشبورة المائية تجعل الرؤية أمرأ عسيرا إلا أنها من الأمور المألوفة التى يمكن توقعها، ولا يستحيل على قائد السيارة المتبصر التحرز منها باتخاذ أكبر درجات الحيطة والحذر حال قيادته السيارة فى مثل هذه الظروف ريثما تتضح الرؤية وتنقشع الشبورة.  

ووفقا لـ"البوادى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن محكمة النقض رسخت مبدأ جديدا تمثل فى أن الشبورة المائية ليست قوة قاهرة فى الحوادث لأنه كما ورد بحيثيات الحكم فالشبورة المائية لا تكن فجائية نتيجة التحذيرات من قبل الجهات المعنية بشكل مستمر، وهذه "الشبورة" يمكن توقعها ودفعها بالحيطة والحذر والسير بسرعة عادية فى مثل هذه الظروف.

 

قائمة محذورات الإدارة العامة للمرور بشأن الشبورة

يشار إلى أن الإدارة العامة للمرور، تهيب بشكل دائم ومستمر قائدى السيارات بتوخى الحذر أثناء القيادة على الطرق السريعة والداخلية منعًا لحوادث الطرق، بعد تحذيرات الأرصاد الجوية بظهور شبورة كثيفة خلال الفترة المقبلة، وضعت الإدارة إرشادات لتفادى الحوادث ومنها:

 

1- تأجيل رحلتك لحين الانتهاء منها ووضوح الرؤية.

2- إضاءة جميع أنوار سيارتك بحيث يكون النور الأمامى فى الوضع المنخفض واستخدام أنوار الشبورة إن وجدت.

3- استخدام إنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى تكون مرئيا بالنسبة للغير.

4- افتح زجاج سيارتك بدرجة لمنع تكثف الماء بداخلها.

5- يجب أن تكون سرعتك فى حدود ما تسمح بة الرؤية وليس فى حدود السرعة القانونية بحيث نتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به.

6- استعمل مساحات المطر.

7- استخدم آلة التنبيه على فترات متقطعة حتى تشعر الغير بوجودك.

8- عدم التوقف فى منطقة الشبورة

9- حال عطل سيارتك بمنطقة تواجد الشبورة أسرع بتجنيبها، أقصى الجانب الأيمن وبعيدا تماما عن نهر الطريق مع تشغيل كل الأنوار، مع تثبيت المثلث التحذيرى خلف السيارة وعدم النزول من السيارة أو مرافقيك لعدم التعرض للخطر.

10- الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة فلا ينبغى تغيير السرعة حال وجود الشبورة.

11- ضاعف مسافة الأمان بينك وبين السيارة التى أمامك.

12- يجب السير فى منتصف نهر الطريق مسترشدا بالخطوط البيضاء.

13- عدم التخطى بسيارتك لسيارة أخرى.

14- رجل المرور يؤدى عملة ليحقق الامن والسلامة لك فاتبع نصائحه حتى تصل إلى أسرتك سالما.

15- عند وجود أعطال أو حوادث يرجى الاتصال بأرقام الإغاثة المرورية 01221110000. 

 

 

شبورة 1
 

 

شبورة 2
 

 

شبورة 3








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة