أكرم القصاص - علا الشافعي

هل سمعت عن كعب بن الأشرف.. ما يقوله التراث الإسلامى

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 05:00 م
هل سمعت عن كعب بن الأشرف.. ما يقوله التراث الإسلامى كتاب البداية والنهاية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تكن الحياة سهلة، فبعد هزيمة الكفار فى معركة بدر لم يهدأوا، بل كانوا غاضبين، وقد ساعدهم البعض فى الاستعداد لمحاربة النبى مرة أخرى، ومن هؤلاء كعب بن الأشرف.. فما الذي يقوله التراث الإسلامى؟ 

يقول كتاب البداية والنهاية لـ الحافظ ابن كثير تحت عنوان "مقتل كعب بن الأشرف":

وكان من بنى طىء، ثم أحد بنى نبهان، ولكن أمه من بنى النضير، هكذا ذكره ابن إسحاق قبل جلاء بنى النضير، وذكره البخارى والبيهقى بعد قصة بنى النضير، والصحيح ما ذكره ابن إسحاق لما سيأتي: فإن بنى النضير إنما كان أمرها بعد وقعة أحد، وفى محاصرتهم حرمت الخمر كما سنبينه بطريقه إن شاء الله.
 
قال البخارى فى صحيحه، باب قتل كعب بن الأشرف: حدثنا على بن عبد الله، حدثنا سفيان قال عمرو بن دينار: سمعت جابر بن عبد الله يقول: قال رسول الله ﷺ: "من لكعب بن الأشرف فإنه قد أذى الله ورسوله" فقام محمد بن مسلمة فقال: يا رسول الله أتحب أن أقتله؟
 
قال: نعم. قال: فأذن لى أن أقول شيئا، قال: قل فأتاه محمد بن مسلمة فقال: إن هذا الرجل قد سألنا صدقة، وإنه قد عنانا، وإنى قد أتيتك أستسلفك.
قال: وأيضا، والله لتملنه.
قال: أنا قد اتبعناه فلا نحب أن ندعه حتى ننظر إلى أى شىء يصير شأنه، وقد أردنا أن تسلفنا.
قال: نعم، ارهنونى.
قلت: أى شيء تريد؟
قال: ارهنونى نساءكم.
فقالوا: كيف نرهنك نساءنا وأنت أجمل العرب؟
قال: فارهنونى أبناءكم.
قالوا: كيف نرهنك أبناءنا فيسب أحدهم فيقال رهن بوسق أو وسقين، هذا عار علينا، ولكن نرهنك اللأمة، قال سفيان: يعنى السلاح، فواعده أن يأتيه ليلا، فجاءه ليلا ومعه أبو نائلة، وهو أخو كعب من الرضاعة فدعاهم إلى الحصن، فنزل إليهم فقالت له امرأته: أين تخرج هذه الساعة؟
وقال غير عمرو: قالت: أسمع صوتا كأنه يقطر منه الدم.
قال: إنما هو أخى محمد بن مسلمة، ورضيعى أبو نائلة، إن الكريم لو دعى إلى طعنه بليل لأجاب.
 
قال: ويدخل محمد بن مسلمة معه رجلين، فقال: إذا ما جاء فإنى مائل بشعره فأشمه، فإذا رأيتمونى استمكنت من رأسه فدونكم فاضربوه، وقال مرة: ثم أشمكم، فنزل إليهم متوشحا وهو ينفح منه ريح الطيب، فقال: ما رأيت كاليوم ريحا أى أطيب.
وقال غير عمر، وقال: عندى أعطر نساء العرب، وأجمل العرب.
قال عمرو: فقال: أتأذن لى أن أشم رأسك؟
قال: نعم، فشمه، ثم أشَمَّ أصحابه، ثم قال: أتأذن لي؟
قال: نعم، فلما استمكن منه قال: دونكم، فقتلوه ثم أتوا النبى ﷺ فأخبروه.
وقال محمد ابن إسحاق: كان من حديث كعب بن الأشرف، وكان رجلا من طيء، ثم أحد بنى نبهان، وأمه من بنى النضير أنه لما بلغه الخبر عن مقتل أهل بدر، حين قدم زيد بن حارثة، وعبد الله بن رواحة قال: والله لئن كان محمد أصاب هؤلاء القوم لبطن الأرض خير من ظهرها، فلما تيقن عدو الله الخبر، خرج إلى مكة فنزل على المطلب بن أبى وداعة بن ضبيرة السهمي، وعنده عاتكة بنت أسيد بن أبى العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف فأنزلته وأكرمته.
 
وجعل يحرض على قتال رسول الله ﷺ وينشد الأشعار، ويندب من قتل من المشركين يوم بدر، فذكر ابن إسحاق قصيدته التى أولها:
 
طحنت رحى بدر لمهلك أهله * ولمثل بدر تستهل وتدمع
 
وذكر جوابها من حسان بن ثابت رضى الله عنه ومن غيره، ثم عاد إلى المدينة، فجعل يشبب بنساء المسلمين، ويهجو النبى ﷺ وأصحابه.
وقال موسى بن عقبة: وكان كعب بن الأشرف أحد بنى النضير أو فيهم، قد أذى رسول الله ﷺ بالهجاء وركب إلى قريش فاستغواهم، وقال له أبو سفيان وهو بمكة: أناشدك أديننا أحب إلى الله أم دين محمد وأصحابه؟ وأينا أهدى فى رأيك وأقرب إلى الحق؟ إنا نطعم الجزور الكوماء، ونسقى اللبن على الماء، ونطعم ما هبت الشمال.
فقال له كعب بن الأشرف: أنتم أهدى منهم سبيلا.
قال: فأنزل الله على رسوله ﷺ: "أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلَاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرا } [النساء: 51-52] وما بعدها.
قال موسى ومحمد بن إسحاق: وقدم للمدينة يعلن بالعداوة ويحرض الناس على الحرب، ولم يخرج من مكة حتى أجمع أمرهم على قتال رسول الله ﷺ، وجعل يشبب بأم الفضل بن الحارث وبغيرها من نساء المسلمين.
قال ابن إسحاق: فقال رسول الله ﷺ - كما حدثنى عبد الله بن المغيث بن أبى بردة -: "من لابن الأشرف" فقال له محمد بن مسلمة أخو بنى عبد الأشهل: أنا لك به يا رسول الله، أنا أقتله. قال: "فافعل إن قدرت على ذلك".
قال: فرجع محمد بن مسلمة فمكث ثلاثا لا يأكل، ولا يشرب، إلا ما يعلق نفسه، فذكر ذلك لرسول الله ﷺ فدعاه فقال له: "لم تركت الطعام والشراب؟" فقال: يا رسول الله قلت لك قولا لا أدرى هل أفى لك به أم لا؟
قال: "إنما عليك الجهد" قال: يا رسول الله إنه لا بد لنا أن نقول. قال: "فقولوا ما بدا لكم فأنتم فى حل من ذلك".
قال: فاجتمع فى قتله محمد بن مسلمة، وسلكان بن سلامة بن وقش، وهو أبو نائلة أحد بنى عبد الأشهل، وكان أخا كعب بن الأشرف من الرضاعة، وعباد بن بشر بن وقش أحد بنى عبد الأشهل، والحارث بن أوس بن معاذ أحد بنى عبد الأشهل، أبو عبس بن جبر أخو بنى حارثة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة