سيرة السيد المسيح.. نسب السيدة مريم فى التراث الإسلامى (6-30)

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 08:00 م
سيرة السيد المسيح.. نسب السيدة مريم فى التراث الإسلامى (6-30) قصص الأنبياء
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل قراءة سيرة السيد المسيح، كما وردت فى التراث الإسلامي، ونتوقف اليوم مع كتاب "قصص الأنبياء" للحافظ ابن كثير، الذى يتحدث عن السيدة مريم، رضى الله عنها، فى بداية القصة:
 
قال أبو القاسم ابن عساكر: مريم بنت عمران بن ما ثان بن العازر ابن اليود بن أخنز بن صادوق بن عيازوز بن الياقيم بن أيبود بن زريابيل ابن شالتال بن يوحينا بن برشا بن أمون بن ميشابن حزقيا بن أحاز بن موثام بن عزريا بن يوارم بن يوشافاط بن إيشا بن إيبا بن رحبعام بن سليمان بن داود عليه السلام.
 
قصص الأنبياء
 
وفيه مخالفة لما ذكره محمد بن إسحاق، ولا خلاف أنها من سلالة داود عليها السلام وكان أبوها عمران صاحب صلاة بنى إسرائيل فى زمانه، وكانت أمها وهى حنة بنت فاقود بن قبيل من العابدات، وكان زكريا نبى ذلك الزمان زوج أخت مريم أشياع فى قول الجمهور وقيل زوج خالتها أشياع فالله أعلم.
 
وقد ذكر محمد بن إسحاق وغيره أن أم مريم كانت لا تحبل فرأت يوما طائرا يزق فرخا له فاشتهت الولد فنذرت لله إن حملت لتجعلن ولدها محررا أى حبيسا فى بيت المقدس.
 
قالوا: فحاضت من فورها فلما طهرت واقعها بعلها فحملت بمريم عليها السلام "فلما وضعتها قالت رب إنى وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت" وقرئ بضم التاء "وليس الذكر كالأنثى" أى فى خدمة بيت المقدس، وكانوا فى ذلك الزمان ينذرون لبيت المقدس خداما من أولادهم.
 
وقولها: "وإنى سميتها مريم" استدل به على تسمية المولود يوم يولد، وكما ثبت فى الصحيحين عن أنس فى ذهابه بأخيه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحنك أخاه وسماه عبد الله.
 
وجاء فى حديث الحسن عن سمرة مرفوعا " كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى ويحلق رأسه"، رواه أحمد وأمل السنن وصححه الترمذي.
 
وقولها: "وإنى أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم" قد استجيب ها فى هذا كما تقبل منها نذرها، فقال الامام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبى هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مولود إلا والشيطان يمسه حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان إلا مريم وابنها " ثم يقول أبو هريرة: واقرءوا إن شئتم " وإنى أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم".
 
أخرجاه من حديث عبد الرزاق ورواه ابن جرير عن أحمد بن الفرج عن بقية، عن عبد الله بن الزبيدي، عن الزهرى عن أبى سلمة، عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم بنحوه.
 
وقال أحمد أيضا: حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثنا ابن أبى ذؤيب، عن عجلان مولى المشمعل، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "كل مولود من بنى آدم يمسه الشيطان بإصبعه إلا مريم بنت عمران وابنها عيسى "تفرد به من هذا الوجه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة