أكرم القصاص - علا الشافعي

يوم القطب الجنوبى.. لماذا نحتفل بالقارة الجنوبية فى مثل هذا اليوم؟

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 08:00 م
يوم القطب الجنوبى.. لماذا نحتفل بالقارة الجنوبية فى مثل هذا اليوم؟ القطب الجنوبى - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى 14 ديسمبر من كل عام نحتفل بيوم القطب الجنوبى، وهى النقطة القصوى من الأرض جنوبا نظرا للتحولات فى المجال المغناطيسى للكرة الأرضية فإن القطب الجنوبى المغناطيسى تزحزح عن القطب الجنوبى الجغرافى، والقطب الجنوبى أو القارة القطبية الجنوبية والمعروفة أيضًا باسم أنتاركتيكا، هي قارة تقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية، وتقع القارة المتجمدة الجنوبية ضمن المنطقة القطبية الجنوبية وتحتوي على القطب الجنوبي الجغرافي، كما يقع معظمها ضمن الدائرة القطبية الجنوبية والمحاطة بالمحيط الجنوبي، وتقدر مساحتها ب 14,000,000 كيلومتر مربع مما يجعلها خامس أكبر القارات. 
 
ويأتى الاحتفال بيوم القطب الجنوبى فى مثل هذا اليوم 14 ديسمبر من كل عام، إذ كان أول من وصل إلى القطب الجنوبى هو روألد أمندسن يوم 14 ديسمبر 1911، أما روبرت فالكون سكوت ورفاقه فوصلوا فى الثانى عشر من يناير 1912 لكنهم لقوا حتفهم فى طريق العودة.
 
ويعتقد أن أول من اكتشف القطب الجنوبى عام 1820، وكان أول شخص تطأ قدماه هذه المنطقة هو قائد إحدى مراكب صيد الفقمة يدعى جون ديفيس عام 1821، ثم توالت الرحلات الاستكشافية.
 
وفى 14 ديسمبر 1911 وصلت أولى البعثات إلى القطب الجنوبي، وكانت فرقة استكشاف نرويجية بقيادة روال أموندسن الذى وصل لمركز القارة المتجمدة، وبعد شهر وصلت البعثة البريطانية بقيادة روبرت سكوت، وتوفى جميع من فى تلك البعثة فى طريق عودتهم.
 
وفى سنة 1928 قام الأدميرال الأمريكى ريتشارد إيفلين بيرد بقيام رحلات استكشافية إلى القطب الشمالى والقطب الجنوبى بمساعدة الاسطول البحرى الأمريكى ثم سافر باستخدام الطائرة.
 
وتخضع المنطقة لمعاهدة دولية تعرف باسم "معاهدة أنتركتيكا" التى أبرمت عام 1959، وتقضى بألا تكون الرحلات الاستكشافية أو الذهاب إلى تلك المنطقة بشكل عام حكرا على دولة دون أخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة