قرأت لك.. "أن تقرأ شفتى" كيف تؤثر فى الآخرين بحديثك؟

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 07:00 ص
قرأت لك.. "أن تقرأ شفتى" كيف تؤثر فى الآخرين بحديثك؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ معا، كتاب "اقرأ شفتى.. البلاغة وقوة الإقناع" لـ الين اكسفارد، الذى ينتمى إلى عالم التنمية البشرية والتطوير الذاتي، وفى الكتاب يقول المؤلف: لقد نُشرت كتب أخرى عن موضوع الخطابة، ولكن هذا الكتاب مختلف، هناك أمور قليلة لا أريد أن أتطرق إليها، فهو لا يعرض تاريخ الخطابة، ليس لكونه مثيرًا للملل، ولكن لأنه موضوع تم تناوله من قبل، ولا لأنه كتاب يعلمك كيف تتحدث بشكل منمق، مثلما قد يعتقد كثير من الناس عندما يسمعون كلمة "بلاغى"، ولكنه سوف يعلمك أن تتحدث بفاعلية، وهذا – عزيزى القارئ – سوف يقودك إلى كثير من النتائج المرضية، ماذا لو أمكنك أن تدفع الناس إلى الاستماع لك طوال الوقت، فى كل موقف؟ وماذا لو أمكنك أن تجعلهم يرغبون فى سماعك؟ ألن يجعل ذلك الحياة أسهل؟ حتمًا هو ذاك!
 
اقرأ شفتى
 
وباعتبارك خطيبًا، فإن استخدام المفاهيم الأكاديمية قد يخدم هدفه، ولكن جعل كلامك مفهومًا يخدم هدفًا أكبر، فلن تحتاج للقلق بشأن استخدام كثير من المصطلحات الأكاديمية، إذا أعطاك المستمع انطباعًا بأنك ذكي، فهذا يعنى أنك كذلك. إذا اقتبس مستمع كلمات ذكرتها، فأنت بليغ، سوف تدفع الناس لفهمك، ولكن الأهم من ذلك، أنك ستجعلهم يشعرون بما تقول، لقد قال "نيلسون مانديلا" ذات مرة: "إذا تحدثت إلى رجل بلغة يفهمها، فسوف تخاطب عقله، أما إذا تحدثت إليه بلغته، فسوف تخاطب قلبه".
 
الهدف أن تتقن فن دفع الآخرين إلى الإنصات لك، وغرس كلماتك فى رءوسهم، وأيضًا جعلهم يقتبسون منك، أصحاب السلطة دائمًا ما يتمتعون بقوة الكلمات؛ فنادرًا ما تمتلك السلطة دون قوة الكلمات، هذا الكتاب لا يخاطب فقط الأشخاص الذين يتمتعون بمهارة، ويرغبون فى تعلم كيف ينقلون معرفتهم بقدر أعلى من الكفاءة، ولكنه أيضًا يخاطب من يريدون رؤية ما وراء الكلمات الجوفاء، والأشخاص المستغلين وأيضًا غير الأكفاء، ويجعلك مستعدًّا للرد بسرعة: "أرى ما تحاول فعله، ولكنك لن تخدعني".
 
سوف تتعلم تقديم خطاب كلاسيكى، يجعل الناس يرغبون فى سماعك، وأن تحافظ على هدوئك وتتواصل مع أنواع عديدة من الشخصيات، كما ذكرت بالفعل، ليست هناك طريقة واحدة للحديث، وإنما طرق عديدة مختلفة، عندما تعرف أنواع الشخصيات المختلفة – وتعرف أى نوع تمثل أنت نفسك من الشخصيات – سيكون من الأسهل أن تجد طرقًا جديدة للتواصل. كثيرًا ما اعتقد الناس أن الخطابة تقتصر على الأشخاص المنفتحين فحسب، ولكن أكثر من ثلث سكان العالم يمكن تصنيفهم بأنهم انطوائيون، وهذا فى الواقع واحدًا من أفضل النقاط التى يمكنك أن تبدأ من خلالها تنمية قدرتك على الخطابة. سوف تكتشف كيف فى الفصل الأول من هذا الكتاب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة