الصحافة العربية اليوم.. صحف السعودية تعلن: ميزانية 2021 استعادة للتنمية وحماية للإنسان.. لقاء الرئيس السيسى مع ولى عهد أبوظبى يتصدر صحف الإمارات.. والكويت تفتح الرحلات المباشرة يناير المقبل مع جميع الدول

الخميس، 17 ديسمبر 2020 02:15 م
الصحافة العربية اليوم.. صحف السعودية تعلن: ميزانية 2021 استعادة للتنمية وحماية للإنسان.. لقاء الرئيس السيسى مع ولى عهد أبوظبى يتصدر صحف الإمارات.. والكويت تفتح الرحلات المباشرة يناير المقبل مع جميع الدول الصحافة العربية اليوم
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء اللقاء الذى جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسى بولى عهد أبو ظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فى القاهرة أمس، الأبرز فى تغطيات الصحافة الخليجية، حيث تصدر مانشيتات الصحافة الإماراتية، كما تناولت تغطية الصحف أيضًا قرار الكويت فتح الطيران يناير المقبل للجميع.. وإلى أبرز ما طالعتنا به صحف العرب.

صحف السعودية

ميزانية 2021.. استعادة التنمية وحماية الإنسان

قالت صحيفة الرياض السعودية، أن خمسة وزراء أكدوا خلال أعمال جلسات ملتقى ميزانية 2021، الذى نظمته وزارة المالية، على أن العام 2020 كان استثنائياً بكل المقاييس على مستوى العالم وليس فقط فى المملكة، مشيرين إلى أن رؤية المملكة 2030 ساهمت فى الحد من آثار جائحة كورونا.

وقال محمد الجدعان وزير المالية السعودى، إن برامج الرؤية حققت نجاحات كبيرة جداً سواء من ناحية الضبط المالى ورفع كفاءة الإنفاق والاستثمار فى البنية التحتية والصناعة والقطاعات الواعدة الجديدة التى وفرت، مزيداً من الوظائف مكنت الاقتصاد السعودى من التعامل مع الصدمة مالياً بشكل كبير.

من جانبه، أكد الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة السعودى، أن الحكومة تعاملت مع الجائحة منذ بدايتها وظهور أولى الحالات فى الصين في يناير، وأمرت بتشكيل لجنة برئاسة وزير الصحة وعضوية 18 جهة حكومية مختلفة للتعامل مع هذه الأزمة، بالإضافة إلى لجنة عليا بقيادة سمو ولي العهد، موضحا أن الدولة اتخذت قرارات حازمة استثنائية تاريخية لم تحدث في تاريخ المملكة، حيث أوقفت العمرة، والحضور للمقرات الحكومية، واعتماد التعليم عن بعد، مبينًا أنها قرارات تحتاج جرأة وتحتاج عملاً جباراً.

من جهته، أوضح الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة السعودى، أن استشعار المملكة للخطر في بدايات الأزمة أسهم في مباشرة التخطيط الاستباقي بمتابعة وفرة السلع في الأسواق وفي المستودعات.

الرياض
الرياض

صحف الإمارات

لقاء الرئيس السيسي مع ولى عهد أبوظبى يتصدر صحف الإمارات

تصدر اللقاء الهام الذى جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بولى عهد أبو ظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فى القاهرة أمس، مانشيتات الصحافة الإماراتية والجرائد الورقية.

أجمعت صحف الإمارات فى افتتاحياتها، اليوم، الخميس، على أن اللقاء الذي جمع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس عبدالفتاح السيسي في القاهرة، يؤكد على المصير الواحد بين الأشقاء، ويوضح الدور المتنامي للدولتين في مسيرة التنمية بالمنطقة.

وتحت عنوان "أمننا واحد" قالت صحيفة الاتحاد، أنه فى ظل تسارع الأحداث فى المنطقة التى تشهد جملة من التحديات المتمثلة بتأجيج الصراعات والإرهاب والتطرف والتدخل فى الشؤون الداخلية للدول العربية، يأتى التنسيق الإماراتى المصرى الدائم فى سبيل دعم جميع المبادرات الهادفة إلى إرساء السلام والاستقرار فى الشرق الأوسط، وفتح آفاق جديدة للعلاقات بين الدول أساسها التعاون والتعايش المشترك.

وأضافت أن اللقاء الذى جمع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، في القاهرة، يؤكد على المصير الواحد بين الأشقاء، فالتحديات مشتركة، وأمن الخليج هو امتداد للأمن القومي المصري، والرؤية تجاه مختلف الأزمات في المنطقة تنبع من حرص مشترك على تعزيز الحوار بديلاً لحل الصراعات، وتمهيد الطريق أمام مستقبل أفضل لواقع الشعوب.

واعتبرت أن اللقاء يوضح الدور المتنامي للدولتين في مسيرة التنمية بالمنطقة عبر تفعيل منظومة التعاون في المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية، والحرص على المضي قدماً نحو مزيد من تطوير العلاقات جسده النمو الملحوظ في معدل التبادل التجاري وحجم الاستثمارات بين البلدين، والتكاتف الأخوي في سبيل احتواء تداعيات أزمة كورونا العالمية.

وخلصت إلى القول "مباحثات مهمة، تأتي في ظل دخول المنطقة مرحلة جديدة، عبر اتفاقات السلام التاريخية الأخيرة التي تشكل فرصة لتحقيق الأمن إقليمياً وعالمياً، بما يخدم ازدهار الشعوب ويحقق التقارب وينهي حالة الاحتقان ويطوي ملف الأزمات التي شكلت على مدى عقود منطلقاً لإثارة العنف والإرهاب وزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط".

من جانبها، وتحت عنوان " الإمارات ومصر يداً بيد" قالت صحيفة البيان إن الزيارة، التى قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى جمهورية مصر العربية، تعبر عن عمق العلاقات الأخوية الراسخة، التي تعززها جوانب التعاون والعمل المشترك بين البلدين، وجهود تنميته في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المتبادلة.

واعتبرت أن توقيت الزيارة يعكس الأهمية التي يوليها البلدان الشقيقان للعمل العربي المشترك، لا سيما بما يتعلق بتحقيق الاستقرار في المنطقة، وإرساء أسس السلام فيها، بالارتكاز على قيم التعاون والتعايش المشترك لما فيه مصلحة شعوبها، وبما يمنح دولها فرصاً هامة لمواجهة التحديات على أكثر من صعيد، ليس أقلها أهمية جائحة «كورونا»، والتنسيق لاحتواء تداعياتها على المستويات الإقليمية والدولية.

وأشارت إلى أنه وفي جانب مواز، فإن الثقل السياسي والاقتصادي الذي يتمتع به البلدان، يحتم تنسيق المواقف والجهود لإرساء أسس التعامل مع التطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى المستجدات الراهنة التي تشهدها المنطقة العربية والتحديات التي تواجهها والجهود المبذولة بشأنها مشددة على إن العلاقات الثنائية بين الإمارات ومصر، بطابعها الأخوي والاستراتيجي، تقوم على المحبة والاحترام المتبادل والإيمان بالمصير الواحد المشترك، وتستند إلى إرث كريم أرسى دعائمه الأب المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، وهي في نماء وتطور منذ ذلك الحين.

وخلصت إلى القول " ويبقى القول إن الإمارات ومصر، بينما هما تمضيان يداً بيد، تشكلان ضمانة لكبح التدخلات الأجنبية في الشؤون العربية الداخلية، ولجم خطر التطرف والإرهاب، وغيرها من مصادر التهديد لأمن وسيادة العالم العربي".

أما صحيفة الخليج وتحت عنوان " الإمارات ومصر.. توأمان" فقالت إن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى مصر الشقيقة واجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ياتيان استمراراً للعلاقات الأخوية التي تتعزز كل يوم، وتؤكد على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، وعلى المدى الذي بلغته، تأكيداً لدور مصر باعتبارها ركيزة للأمن القومي العربي.

وخلصت إلى القول "مرة جديدة، تلتقي الإمارات ومصر على الجوامع المشتركة، وتؤكدان أن مصيرهما واحد، وأنهما يواجهان التحدي معاً".

لوطن
لوطن

 

صحف الكويت

الكويت تفتح الرحلات المباشرة يناير المقبل مع جميع الدول

وتوقعت مصادر موثوقة فى "الطيران المدنى"، لصحيفة القبس الكويتية، انطلاق رحلات الطيران المباشر من وإلى مطار الكويت الدولي مع جميع الدول، بما فيها «المحظورة»، خلال يناير المقبل.

وقالت المصادر لـ«القبس»: «إن السلطات الصحية ستقيّم مجريات بدء عودة رحلات العمالة المنزلية إلى البلاد، باعتبارها مقياساً على مدى نجاح الحجر المؤسسي داخل الكويت خلال الأيام المقبلة، تمهيداً للموافقة على بدء استئناف الرحلات مباشرة الشهر المقبل من عدمه».

وأضافت أن الموافقات الصحية لم تعد ترتكن فقط إلى دخول لقاح كورونا بشكل كبير لإعطاء الضوء الأخضر باستئناف الرحلات مباشرة، وإنما يتوقف ذلك أيضاً على الإدارة الجيدة لعملية الحجر من جانب الفنادق والمؤسسات المحلية، إلى جانب قدرة ونجاح «الطيران المدني» على إدارة الحركة حسب الخطط الموضوعة وفقاً لعدد محدد من الرحلات لكل دولة.

القبس
القبس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة