جدد الماريشال ريتشارد نياتون نائب قائد سلاح الجو الملكى البريطانى التزام المملكة المتحدة باستراتيجية تطوير عمل القوة الجوية البريطانية وتعزيز قدراتها القتالية بحلول عام 2025.


وقال المارشال فى إفادة أمام لجنة الدفاع فى مجلس العموم البريطانى إن بريطانيا ملتزمة بتنفيذ خطتها لشراء 48 مقاتلة أمريكية متطورة من طراز (اف 35) التي تعد الأحدث على مستوى العالم. 


وكشف عن أن بريطانيا ستستلم خلال العامين القادمين 138 طائرة من إنتاج مؤسسة لوكهيد مارتن الأمريكية من الطائرات ذات الإقلاع الرأسى لدعم قدرة القوات البحرية البريطانية وسلاح الجو الملكى إلى جانب المقاتلات المتطورة / اف 35 / كما تسعى إلى تعزيز قدرة أسطول سلاح النقل الجوى الحربى.
وكانت بريطانيا قد تسلمت من الولايات المتحدة 21 طائرة مقاتلة من طراز / اف 35 / من مجموع 48 طائرة قامت بالتعاقد على شرائها ، و من المرتقب أن تستكمل بريطانيا استلامها لباقى تعاقدها من هذا الطراز المتقدم من المقاتلات الأمريكية بحلول العام 2025 . 


تخطط بريطانيا لتعزيز انتشارها الجوي في منطقة المحيط الهندي بحلول العام القادم من خلال نشر تشكيلات جوية مشتركة محمولة على حاملات الطائرات و تجمع بين المقاتلات البريطانية الصنع والأمريكية الصنع وفق خطة متدرجة استطاعت بموجبها نشر 72 مقاتلة أمريكية وبريطانية حتى الآن وتنوى تعزيزها بنحو 24 مقاتلة بحلول العام 2023 إذا وافق مجلس العموم البريطاني على توفير اعتمادات إضافية لتسريع تنفيذ هذه الخطة. 


وقال توبياس ايلوود رئيس لجنة الدفاع فى مجلس العموم البريطانى إنه يؤيد خطط تعزيز التواجد العسكرى الجوى والبحري البريطاني في منطقة المحيط الهندي من خلال تطوير نوعيات المقاتلات العاملة على متن حاملات الطائرات البريطانية المنتشرة فى هذا الجزء من العالم، كما حث رئيس لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطانى المشرعين على الموافقة على أي اعتمادات إضافية لتحقيق هذا الهدف. 


يذكر أن لجنة الاعتمادات والموازنة في الحكومة البريطانية أحالت إلى مجلس العموم مشروع قانون باعتمادات إضافية مجموعها 16 مليار جنيه استرلينى لتعزيز قدرة القوات المسلحة البريطانية خلال السنوات الأربع المقبلة بدءا من أبريل 2021.