أبرز 5 قادة غزوا العالم بجيوشهم.. حنبعل والإسكندر الإبرز

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 08:00 م
أبرز 5 قادة غزوا العالم بجيوشهم.. حنبعل والإسكندر الإبرز القائد حنبعل القرطاجى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار التاريخ الإنسانى خلدت أسماء كثيرة من القادة والعسكريين، بفعل ما قاموا به من فتوحات وانتصارات كبيرة أذهلت العالم وبثت الرعب فى نفوس أعدائهم، والأعمال والإنجازات التى قدموها لأوطانهم، لكن لم يستطع الكثير منهم تخليد اسمه داخل معاك القتال والمهارات العسكرية والتى تعتمد فى الأساس على ذكاء القائد وقوته.
 
وتمر اليوم ذكرى قيام قوات حنبعل (هنيبعل) القرطاجى بهزيمة قوات الجمهورية الرومانية فى معركة تريبيا خلال الحرب البونية الثانية، وذلك فى 18 ديسمبر فى عام 218 ق.م، ويعد القائد القرطاجى الكبير واحد من أعظم العسكريين وصاحب واحدة من أعظم الإمبراطوريات التى عرفها العالم القديم.. وفى التقرير التالى نسلط الضوء على 5 من أهم القادة العسكريين فى التاريخ وهم:
 

كورش الكبير

 
كورش الكبير
 
أول ملوك فارس ( 560 - 529 ق م) واسمه كورش بن كمبوجية بن كورش بن جيشبيش بن هخامنش، أحد أعظم ملوك الفرس الأخمينية، استولى على آسيا الصغرى وبابل وميديا، وحكم من (550-529) ق.م. وقـتل فى ماساجت ودُفن فى باساركاد، هناك دائماً أمور رومنطقية ومثيرة حول الأمبراطورية الفارسية فى الأزمنة القديمة، وليس ثمة أحد من ملوكها تضاهى شخصيته أول ملوكها قورش، الذى أسس أمبراطورية مترامية الأطراف، وأرسى مبادئ ممتازة لحكمها، فى البدء احتل الكثير من الممالك المجاورة، مثل ليديا (فى غرب تركيا الآن)، وميديا، وبابل التى أطاح بها فى عام 539 ق.م.
 

الإسكندر الأكبر

 
الإسكندر الأكبر
 
هو أحد ملوك مقدونيا الإغريق، ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ. وُلد الإسكندر فى مدينة پيلا قرابة سنة 356 ق.م، وتتلمذ على يد الفيلسوف والعالم الشهير أرسطو حتى بلغ ربيعه السادس عشر. وبحلول عامه الثلاثين، كان قد أسس إحدى أكبر وأعظم الإمبراطوريات التى عرفها العالم القديم، والتى امتدت من سواحل البحر الأيونى غربًا وصولاً إلى سلسلة جبال الهيمالايا شرقًا. يُعد أحد أنجح القادة العسكريين فى مسيرتهم، إذ لم يحصل أن هُزم فى أى معركة خاضها على الإطلاق.
 

حنبعل

 
حنبعل
 
قائد عسكرى قرطاجى ينتمى إلى عائلة بونيقية (فينيقية) عريقة، ويُنسب إليه اختراع العديد من التكتيكات الحربية فى المعارك ما زالت معتمدة حتى اليوم، بلغ هانيبال أقصى الحدود المستحيلة لكى يهزم روما ويصبح مادة للأساطير حيث احتل معظم إيطاليا وحاصر روما 15 عاما، يعتبر واحدا من أعظم القادة العسكريين فى العصور القديمة، جنبًا إلى جنب مع الإسكندر الأكبر.
 
وقاد هانيبال جيوش قرطاج فى الحرب البونيقية الثانية واجتاز جبال الألب حتّى وصل إلى حوض نهر البو بإيطاليا متفوقًا على الإمبراطورية الرومانية، وكانت هزيمته الوحيدة على يد السلوقيين، لكنه فر هاربا، وقرر أن ينهى حياته على طريقته فشرب السم ومات فى سنة 183 قبل الميلاد.
 

جانكيز خان

 
جانكيز خان
 
مؤسس الإمبراطورية المغولية، التى عدت أكبر الإمبراطوريات المتصلة فى التاريخ كله، وقد احتلت الإمبراطورية المغولية أغلب مساحة آسيا، وتحقق له ذلك عن طريق توحيد الكثير من القبائل والتحالفات البدويل التى جالت السهول الآسيوية، فقام بوضع الإستراتيجيات للإغارة على الصين ثم اجتياح آسيا بعرضها كله، واستمر توسع الإمبراطورية المغولية لتشمل أغلب المنطقة الأوراسيوية وأجزاء كبرى من أوروبا الشرقية ووسط آسيا والشرق الأوسط، وأقدم جنكيز خان على شن الحملات الناجحة ضد الدولتين الحاكمتين فى الصين، دولة زيا الغربية ودولة جين ثم اجتاح الإمبراطورية الخوارزمية، وامتياز جنكيز خان فى تنفيذ الاستخبارات العسكرية الميدانية والتكتيكات القتالية وابتدع أساليب قتالية لم يعهدها العالم آنذاك.
 

الظاهر بيبرس

 
الظاهر بيبرس
 
بدأ مملوكا، وانتهى به الأمر ليكون واحدًا من أعظم السلاطين فى الإسلام، شارك فى معركتى المنصورة وعين جالوت، وحكم مصر بعد اغتيال "قطز"، لم يترك المغول يتوغلون فى الأراضى الإسلامية، وألحق بهم هزائم متعددة، حتى أخرجهم من الشام والعراق، وطاردهم حتى بلاد فارس "إيران حاليًا" كما هاجم الممالك الصليبية حتى فتح إمارة أنطاكية، يقول المؤرخون إنه بدون حملات بيبرس المتلاحقة، لم يكن سيتوقف الاجتياح المغولى للشرق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة