كم لقاحا فى العالم.. وما هو الأكثر فاعلية.. ومن يكسب فى الحرب على فيروس كورونا؟.. تليفزيون اليوم السابع يقارن بالإنفوجراف بين لقاحات "فايزر" و"موديرنا" و"سينوفارم" و"أسترازينكا" و"سبوتنيك" ويعرض سعر الجرعات

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 07:30 م
كم لقاحا فى العالم.. وما هو الأكثر فاعلية.. ومن يكسب فى الحرب على فيروس كورونا؟.. تليفزيون اليوم السابع يقارن بالإنفوجراف بين لقاحات "فايزر" و"موديرنا" و"سينوفارم" و"أسترازينكا" و"سبوتنيك" ويعرض سعر الجرعات جانب من التغطية
رامى نوار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة قدمها تليفزيون اليوم السابع، أعدها رامى نوار وقدمتها ألاء شتا، حول آخر تطورات لقاحات فيروس كورونا في دول العالم، بعدما حصد الوباء أرواح أكثر من 1,6 مليون نسمة، وأصيب ما لا يقل عن 72 مليوناً بكورونا.

وتناولت التغطية، أبرز اللقاحات العالمية التى أعلنت نتيجة تجاربها وفاعلية عالية، لقاح فايزر ومودرنا الأمريكيان ولقاح أسترازينكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد ولقاح سينوفارم الصينى واللقاح الروسى، واستعرضت التغطية مقارنة بين 5 لقاحات هى الأشهر ومثار حديث العالم حاليًا.

01
 

(1) لقاح "فايزر- بيونتيك"، وهو أشهر اللقاحات العالمية الرائدة لمواجهة فيروس كورونا، وقد حصل اللقاح على موافقة الاستخدام الطارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.، وبلغت نسبة فعاليته 95% فى التجارب النهائية، أما الجرعة الخاصة به فهى جرعتان يفصل بينهما 28 يومًا، وبلغ سعر اللقاح 20 دولارًا لكل جرعة، ويحتاج تخزين عند حوالى -70 درجة مئوية ويتطلب مجمدات متخصصة.

0202

 

 (2)لقاح موديرنا، حيث أصدرت شركة Moderna قراءة بيانات أولية من لقاح كورونا الخاص بها، وبلغ معدل نجاحه بنسبة 94.5%. أما الجرعة الخاصة به فهى جرعتان يفصل بينهما شهر، ويمكن حفظه فى درجة حرارة الثلاجة 20 درجة مئوية، ويبلغ سعره 25 دولارًا - 37 دولارًا لكل جرعة.

030
 
 (3)لقاح أسترازينكا وأكسفورد، حيث أعلنت شركة AstraZeneca وجامعة أكسفورد عن نتائج عالية المستوى من تحليل مؤقت للقاح كورونا كان التحليل من التجارب فى المملكة المتحدة والبرازيل وأظهر فعالية تصل إلى 90% كان اللقاح فعالًا فى الوقاية من كورونا، يمكن تخزين لقاح AstraZeneca ونقله والتعامل معه فى ظروف التبريد العادية، حوالى 36-46 درجة فهرنهايت، لمدة ستة أشهر على الأقل وإدارته ضمن إعدادات الرعاية الصحية الحالية، وبلغ سهر الجرعة 3 دولارات.
 
040
 

(4) اللقاح الروسي "سبوتنيك – V"، حيث أكد مركز الأبحاث الوطنى الروسى لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، أن معدل فاعليته يبلغ 92% بعد الجرعة الثانية وقد استند إلى تحليل أولى مؤقت بعد 21 يومًا من الحقن الأول أثناء دراسة المرحلة الثالثة الجارية، فى 24 نوفمبر، تم الإعلان أن فعاليتها بنسبة 95% بناءً على البيانات الأولية الجديدة كما عرضت مشاركة أحد نواقل الفيروس الغدى البشرى مع AstraZeneca لزيادة فعالية لقاح AstraZeneca.، وبلغ سعر الجرعة 10 دولارات، ويتم حفظ اللقاح في  2- 8 درجات مئوية، وتوقعت المنظمة أن تنتج مليار جرعة فى العام المقبل.

0450

(5) لقاح سينوفارم الصيني، هو أحد اللقاحات الرئيسية المرشحة لمواجهة فيروس كورونا، وقد حصلت مصر على الدفعة الأولى من اللقاح وقال متحدث باسم شركة "سينوفاك" للتكنولوجيا الحيوية المحدودة أن لقاح فيروس كورونا الصينى Sinovac Biotech Ltd خلق أجسامًا مضادة بين 97% ممن تم إعطاؤهم معها فى المرحلة النهائية من تجربة فى إندونيسيا، كما حققت تجارب المرحلة الأولى والثانية لكورونا فعالية بنسبة 90%.

080
 

 

070
 

 

060
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة