نيويورك تايمز تعترف بعدم استيفاء بودكاست "الخلافة" لمعايير الصحافة وبه أخطاء

السبت، 19 ديسمبر 2020 11:58 ص
نيويورك تايمز تعترف بعدم استيفاء بودكاست "الخلافة" لمعايير الصحافة وبه أخطاء نيويورك تايمز
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنه بعد مراجعة استمرت شهرين، اتضح أن بودكاست "الخلافة" الحائز على جوائز عام 2018، لا يفى بمعايير صحافة التايمز، حيث اعتمدت فيه على مصدر زعم أنه مقاتل فى تنظيم داعش وتبين فيما بعد أنه كان يكذب.

وسعى الفيلم الوثائقي الصوتي المكون من 12 جزءًا والذي سعت فيه روكميني كاليماشي مراسلة صحيفة تايمز، التى كثيرًا ما قدمت تقارير من مناطق الصراع، إلى تسليط الضوء على تنظيم داعش الإرهابي. ووجدت التايمز أن بودكاست "الخلافة" أعطى الكثير من المصداقية للروايات الكاذبة أو المبالغ فيها لأحد أبطاله الرئيسيين ، شهروز تشودري، وهو مقيم في كندا ادعى أنه شارك في إعدامات التنظيم.

 

وقال دين باكيه المحرر التنفيذي لصحيفة التايمز، إن اللوم يقع على قادة غرفة التحرير ، بمن فيهم هو.

 

وذكر في مقابلة بثتها البودكاست نشرتها صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة: "عندما تقوم الصحيفة بعمل صحافة عميقة وكبيرة وطموحة بأي شكل من الأشكال ، فإننا نضعها على قدر هائل من التدقيق في المستويات العليا من غرفة الأخبار".

 

وتابع: "لم نفعل ذلك في هذه الحالة". "وأعتقد أنه كان عليّ أنا أو أي شخص آخر تقديم نفس النوع من التدقيق ، لأنه كان عملاً صحفيًا كبيرًا وطموحًا. ولم أقدم هذا النوع من التدقيق ، ولا كبار نوابي ذوي الخبرة العميقة في فحص التقارير الاستقصائية ".

 

بدأت التايمز مراجعتها لـ "الخلافة" بعد أن ألقت السلطات الكندية القبض على تشودري في 25 سبتمبر واتهمته بارتكاب خدعة إرهابية. في مذكرة المحررين يوم الجمعة ، قالت صحيفة التايمز إن تحقيقها "وجد تاريخًا من التحريفات من قبل تشودري وليس هناك ما يثبت أنه ارتكب الفظائع التي وصفها في بودكاست" الخلافة ". ونتيجة لذلك ، خلصت صحيفة التايمز إلى أن حلقات "الخلافة" التي قدمت ادعاءات تشودري لم تستوف معايير الدقة لدينا ".

 

ووصفت مذكرة المحررين مشكلتين رئيسيتين: فشل التايمز في تعيين محرر على دراية جيدة بالإرهاب ليراقب البودكاست عن كثب. وافتقار فريق "الخلافة" للدقة في تقاريره عن تشودري.

 

وقالت المذكرة: "منذ البداية ، كان يجب أن يحظى بودكاست" الخلافة "بمشاركة منتظمة من محرر متمرس في الموضوع". "بالإضافة إلى ذلك ، كان يجب على التايمز أن تضغط بقوة أكبر للتحقق من ادعاءات تشودري قبل أن تقرر وضع الكثير من التركيز على رواية فرد واحد".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة