النائب محمد السلاب فى ندوة "اليوم السابع": المال السياسى مصطلح دخيل على الحياة السياسية ونعرف من يروجه.. "مستقبل وطن" به أصوات معارضة.. اعتذرت عن الانضمام لـ"القائمة الوطنية".. وأسعار الغاز أبرز معوقات الصناعة

الأحد، 20 ديسمبر 2020 09:55 م
النائب محمد السلاب فى ندوة "اليوم السابع": المال السياسى مصطلح دخيل على الحياة السياسية ونعرف من يروجه.. "مستقبل وطن" به أصوات معارضة.. اعتذرت عن الانضمام لـ"القائمة الوطنية".. وأسعار الغاز أبرز معوقات الصناعة النائب محمد السلاب فى ندوة اليوم السابع
أدار الندوة: إحسان السيد - أعدها للنشر: عبد اللطيف صبح - تصور سامى وهيب – السعودى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضافت مؤسسة "اليوم السابع"، النائب محمد السلاب، عضو مجلس النواب، في ندوة ضمن سلسلة ندوات مبادرة "البرلمان والناس" التى أطلقها اليوم السابع، لتكون منصة حوار حقيقى بين النواب والمواطنين، للإجابة على أخطر أسئلة الشارع، فى حوار مفتوح مع جمهور "اليوم السابع".

وكشف النائب محمد السلاب، عن أسباب عدم خوضه انتخابات مجلس النواب الأخيرة ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر، لافتا إلى أنه اعتذر عن الانضمام للقائمة، قائلا: "فى الحقيقة أنا اعتذرت عن الترشح ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر وفضلت خوض السباق الانتخابى عبر مقاعد الفردى".

ندوة النائب محمد السلاب (1)

كما أكد السلاب أن حزب مستقبل وطن به أصوات معارضة وكثير من الآراء المختلفة، لافتا إلى أنه كثيرا ما يرفض الحزب مشروعات قوانين تُحال من الحكومة مثل ما حدث بمشروع قانون المحليات ومشروع قانون الجمعيات الأهلية.

وأضاف السلاب خلال ندوة "اليوم السابع"، أن كون مستقبل وطن هو حزب الأغلبية أنه يوافق على ما تتقدم به الحكومة، قائلا: "مستقبل وطن حزب المواطن وليس حزب الحكومة، مستقبل وطن حزب داعم للدولة والمواطن".

ندوة النائب محمد السلاب (2)

وإلى نص الندوة:

 

هل شهدت الانتخابات وجودا للمال السياسى؟ وهل استخدمه محمد السلاب؟

دعنا فى البداية نضع تعريف للمال السياسى، هذا المصطلح دخيل على الحياة السياسية المصرية ونعلم جيدا من الذى أدخل هذا المصطلح علينا، هناك قانون ينظم العملية الانتخابية بالكامل ويمنح كل مواطن مصرى حق الترشح طالما تنطبق عليه الشروط والضوابط التى حددها القانون سواء كان رجل أعمال أم لا، وهناك حد أقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية، وهناك من يحاول إفشال العملية الانتخابية باستخدام تلك المصطلحات، والقانون وضع ضوابط استخدام المال فى الدعاية، وما فعلته كان فى إطار القانون الذى حدد مبلغ 500 ألف جنيه للإنفاق على الدعاية ولم أتجاوز هذا الحد، وهناك قضاء والهيئة الوطنية للانتخابات التى تراقب العملية الانتخابية بأكملها.

ندوة النائب محمد السلاب (3)

البعض يتساءل.. لماذا لم يترشح محمد السلاب ضمن مقاعد القائمة الوطنية من أجل مصر وخاض الانتخابات على مقاعد الفردى بدائرة مدينة نصر؟

فى الحقيقة أنا اعتذرت عن الترشح ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر وفضلت خوض السباق الانتخابى عبر مقاعد الفردى، وكان هذا القرار نابعا من حبى لدائرة مدينة نصر ومصر الجديدة، لقد عملت فترة كبيرة مع والدى قبل وفاته في العمل السياسى وفى مكتبه وكنت قريبا من الشارع فى مدينة نصر ومصر الجديدة وشرفت أن أكون ضمن مرشحى القائمة في انتخابات مجلس نواب 2015، وتعلمت الكثير خلال السنوات الخمس السابقة، وتلك المرة فضلت أن أكون فى الشارع، والاختبار الحقيقى لشعبية المرشح تكون فى انتخابات المقاعد الفردية وكان لى شرف الحصول على عدد كبير من أصوات الناخبين بلغ نحو 92 ألف صوت وتلك شهادة تدفعنى لبذل مزيد من الجهد خلال الفصل التشريعى القادم لنيل ثقة الناخبين.

ندوة النائب محمد السلاب (4)

كنت من أبرز شباب النواب خلال برلمان 2015.. لماذا لم نرى تكتل شبابى تحت قبة البرلمان؟

حزب مستقبل وطن تأسس من مجموعة من الشباب، والحزب والمجلس السابق اهتم كثيرا من الشباب وأصدر العديد من مشروعات القوانين الداعمة للشباب منها قانون دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وهى تهم الشباب بشكل كبير، وقانون تراخيص عربات الطعام المتنقلة، وحزب مستقبل وطن كيان كبير أولى اهتماما بالغا بقضايا الشباب منذ اللحظة الأولى، وبالتالى لم يكن هناك حاجة لتشكيل تكتل شبابى تحت قبة البرلمان.

ندوة النائب محمد السلاب (5)

فى تقديرك.. هل سنحتاج إلى تكتل شبابى فى البرلمان المقبل؟

لا أعتقد ذلك، وأرى ان حزب مستقبل وطن يضم مجموعة كبيرة من الشباب الذى يحمل آراء وتوجهات متنوعة ومختلفة كلها تصب فى مصلحة المواطن.

ندوة النائب محمد السلاب (6)

ماذا قدم البرلمان الحالى لقطاع الصناعة؟

أولا لدينا قانون الاستثمار وقانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية الذى منح العديد من التسهيلات لقطاع الصناعة منها سرعة إصدار التراخيص، وهناك أيضا استراتيجية صناعة السيارات لكنها لم تنتهى بعد.

ندوة النائب محمد السلاب (7)

ما هى أولويات النائب محمد السلاب فى البرلمان المقبل؟

أولا فى قطاع الصناعة هناك مشكلة ضخمة وهى حقوق الملكية الفكرية، وهى ضرورة لحماية الأفكار المُبتكرة من الشباب من سرقتها، ونحتاج إلى قانون يحفظ حقوق الملكية الفكرية وأسماء العلامات التجارية للمنتجات الجديدة، كما أن هناك ضرورة لتعديل اللائحة التنفيذية لقانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية لتكون أكثر وضوحا، كما أن هناك حاجة لرفع الضريبة العقارية عن المصانع لتأثيرها السلبى على قطاع الصناعة.

هناك قضايا أخرى لمستها بشكل كبير، منها قضايا ذوى الإعاقة، وأنوى التقدم بمشروع قانون لمواجهة التنمر بتغليظ العقوبة على كل من يتنمر على ذوى الاحتياجات الخاصة وذوى الهمم، إلى جانب ضمان حقهم فى العمل والحصول على أجر ملائم.

ندوة النائب محمد السلاب (8)

هل تم التنسيق بشأن تواجدك فى مكتب لجنة معينة داخل مجلس النواب؟

كل الأمور تحت الدراسة حاليا ولدى التزام حزبى، وفى النهاية قرارات الحزب تُدرس يشكل جيد، وتتم إدارة الحزب بشكل مؤسسى وعلمى تجعلنا أكثر ثقة فى قراراته.

ندوة النائب محمد السلاب (9)

كيف ترى الفارق بين دائرة مدينة نصر فى انتخابات 2015 وانتخابات 2020؟

دائرة مدينة نصر تضم جميع طبقات المجتمع من مثقفين وبسطاء وكل طبقات المجتمع ولها طابع مختلف وتضم جميع الفئات، وخلال تلك المدة الدائرة كانت تحتاج جهد ضخم لتلبية تطلعات ومطالب أبناء الدائرة ربما لم تصل لهم بالشكل المطلوب، وهناك الكثير من التغيرات التى طرأت على مدينة نصر خاصة فى مجال البنية التحتية وتطوير العشوائيات، وهناك مناطق مثل عزبة العرب تحتاج على أمور أساسية مثل تطوير المدارس ومنافذ لبيع السلع، وسنكون على تواصل بأهالى الدائرة خلال الفترة القادمة بشكل مكثف.

ندوة النائب محمد السلاب (10)

بعض المرشحين بدائرة مدينة نصر زعموا أن محمد السلاب استخدم المال السياسى فى شراء أصوات.. ما هو تعليقك؟

أثناء العملية الانتخابية يكون هناك شحن، والهيئة الوطنية للانتخابات موجودة وتُشرف على العملية الانتخابية وقادرة على رصد أية تجاوزات والتصدى لها، وكان هناك سيارات لنقل الناخبين لتسهيل عملية التنقل دون تأثير على توجهاتهم.

ندوة النائب محمد السلاب (11)

كيف يتم تنسيق العمل التشريعى داخل حزب مستقبل وطن؟

في البداية الأعضاء يتقدمون بمشروعات القوانين إلى الحزب لدراستها، ودائما ما يكون هناك نقاشات جادة وخلاف بين الأعضاء حول نصوص المواد وفى النهاية يتم الأخذ برأى الأغلبية وهذا شيء معترف به فى العمل الحزبى فى العالم كله، ولدينا تنوع واختلاف فى الآراء بشكل كبير داخل الحزب، وفى النهاية هذا يصب فى المصلحة العامة.

ندوة النائب محمد السلاب (12)

كيف يُمكنك تقييم أداء مجلس النواب السابق بعد الهجوم والانتقادات التى تعرض لها؟

مبدأيا سأمنحه 9/10 لأن الكمال لله وحده، المجلس السابق ظُلم إعلاميا بشكل كبير وتصدى لكثير من المشكلات المُعلقة لسنوات طويلة ومنها مشكلة الدعم على سبيل المثال في سبيل إصلاح الهيكل الاقتصادى والمالى للدولة، وعمل المجلس لم يظهر بشكل كافٍ للشارع والبعض يظن أن النواب يذهبون للقاعة للتصويت بالموافقة على مشروع القانون، لكن هناك مراحل كثيرة يمر بها مشروع القانون فى اللجنة المختصة ومناقشات مُطولة بحضور الوزراء المعنيين، مراحل مناقشة مشروع القانون لا تظهر للرأى العام وهنا يأتى دور وسائل الإعلام والصحافة في إظهار دور اللجان النوعية بشكل قوى، أيضا هناك دور للنواب، وأنا أؤيد إعادة بث الجلسات العامة لإبراز المناقشات الجادة التى تدور داخل القاعة ودور النائب في إيصال صوت المواطن للوزراء والمسئولين التنفيذيين.

ندوة النائب محمد السلاب (13)

بعد حصد حزب مستقبل وطن أغلبية مقاعد مجلس النواب البعض يرى أنه سيكون برلمان الصوت الواحد وستغيب أصوات المعارضة.. ما تعليقك؟

حزب مستقبل وطن به أصوات معارضة وكثير من الآراء المختلفة، وكثيرا ما يرفض الحزب مشروعات قوانين تُحال من الحكومة مثل قانون المحليات وقانون الجمعيات الأهلية، وليس معنى أنه حزب أغلبية أنه يوافق على ما تتقدم به الحكومة، لأن مستقبل وطن حزب المواطن وليس حزب الحكومة، مستقبل وطن حزب داعم للدولة والمواطن.

ندوة النائب محمد السلاب (14)

هل من المتوقع أن يشهد المجلس القادم تشكيل ائتلاف أغلبية؟

لا أرى أن هناك ما يمنع ذلك، ولكن ليس هناك معلومة أكيدة في هذا الصدد.

ندوة النائب محمد السلاب (15)

هل حصل محمد السلاب على أصوات فى دائرة مدينة نصر بناءً على اسم والده الراحل مصطفى السلاب؟

طبعا وهذا شيء يُشرفنى، وأرى أن الحفاظ على اسم والدى لمدة 10 سنوات هو انتصار وشرف كبير على رأسى، ويذكرنى هنا موقف أن ناخبة دخلت اللجنة تبحث عن اسم مصطفى السلاب في كشوف المرشحين.

ندوة النائب محمد السلاب (16)

كيف ترى تشبيه البعض لحزب مستقبل وطن بالحزب الوطنى المنحل؟

كل حزب له أيدولوجية مختلفة، وأى حزب سيحصل على الأغلبية البرلمانية سيتم تشبيهه بالحزب الوطنى، وأرى أن حزب مستقبل وطن يتم إدارته بشكل مختلف تماما وبشكل مؤسسى ويضم كوادر مختلفة ومتنوعة وحريص على مصلحة المواطن، وأرى أن حزب مستقبل وطن من أفضل الأحزاب على الساحة السياسية المصرية وهو متواجد فى كل مكان فى مصر وهو حزب قوى.

ندوة النائب محمد السلاب (17)

ما الذى تنوى تقديمه بالبرلمان المقبل لحل مشكلات صغار الصناع ورجال الصناعة بشكل عام؟

مشكلات الصناعة مُتنوعة، أولها مشكلات الطاقة والعمالة المُدربة وتأهيل الشباب بشكل أفضل وعملية إصلاح كامل للتعليم الفنى، ونحتاج أيضا إلى إعادة النظر في منظومة الضرائب المُطبقة على المصانع مثل الضريبة العقارية، بالإضافة إلى مسألة تمويل المصانع وأسعار الفائدة التي بلغت 25% فى إحدى الفترات وأدت إلى تعثر كثير من المصانع، والصناعة تمثل نحو 19% من إجمالي الناتج المحلى الإجمالى ونسعى لأن يصل إلى 35% لتحقيق التنمية المستدامة.

ندوة النائب محمد السلاب (18)

حدثنا أكثر عن مشكلات الطاقة التى تواجه الصناعة.

العالم أصبح سوق مفتوح وكل الصناعات موجودة في العديد من الدول، وكل ما نطلبه كصناع أن يكون سعر الغاز للمصانع مناسب للمنافسة العالمية، ولا يليق أن يكون سعر الغاز للمصانع فى مصر ضعف سعر الغاز فى دول العالم كلها، وهذا يرفع التكلفة بشكل كبير ويؤثر على القدرة التنافسية للمصانع المصرية وهذا حدث بالفعل فى كثير من الصناعات التى خرجت من المنافسة العالمية، وعلى الحكومة توفير الغاز للمصانع بأسعار مناسبة، وهذا الأمر يوفر للمواطن 4 أضعاف بمعنى إنه لو تم توفير مليار جنيه من تكلفة الغاز للمصانع سيوفر للمواطن 4 مليارات جنيه.

ندوة النائب محمد السلاب (19)

البعض يزعم استخدام أعضاء المجلس من رجال الأعمال الحصانة البرلمانية فى حماية استثماراتهم.. ما ردك؟

لم أرى ذلك، أريد ذكر اسم واحد فقط فعل ذلك، ورجل الأعمال الذى يشارك فى العمل السياسى يكون حريص جدا على الابتعاد عن أي شيء قد يضره لأنه سيلحق ضرر بالغ بمؤسسته، والآن المواطن على قدر كبير من الوعى ويُبادر هو لإسقاط من أساء استخدام الحصانة ورأينا ذلك في الانتخابات الأخيرة.

 
ندوة النائب محمد السلاب (20)
 
ندوة النائب محمد السلاب (21)
 
ندوة النائب محمد السلاب (22)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة