أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس أمانة الصحة النفسية تعلن عن تقديم خدمات علاج فيروسى سى وبى والإيدز بمستشفيات 9 محافظات.. منن عبد المقصود: زيادة عدد العيادات لتغطى 15 محافظة وفحص 400 مريض.. وتؤكد: صرف العلاج مجانا وفى سرية تامة

الأحد، 20 ديسمبر 2020 07:00 ص
رئيس أمانة الصحة النفسية تعلن عن تقديم خدمات علاج فيروسى سى وبى والإيدز بمستشفيات 9 محافظات.. منن عبد المقصود: زيادة عدد العيادات لتغطى 15 محافظة وفحص 400 مريض.. وتؤكد: صرف العلاج مجانا وفى سرية تامة الدكتورة منن عبد المقصود - رئيس أمانة الصحية النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة
وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة منن عبد المقصود، رئيس أمانة الصحية النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان، خطوة غير مسبوقة تتمثل فى قيام عيادات الفيروسات داخل مستشفيات الأمانة بتقديم خدمة فحص وتشخيص وعلاج فيروس بى وسى وفيروس نقص المناعة لكل مرضى الإدمان بالمجان وفى سرية تامة.

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود: للشهر الثانى على التوالى عيادات الفيروسات داخل مستشفيات الأمانة تقدم خدمة فحص وتشخيص وعلاج فيروس بى وسى وفيروس نقص المناعة لكل مرضى الإدمان.

وتابعت: يتم تقديم الخدمة فى مستشفيات الصحة النفسية فى 9 محافظات مختلفة كمرحلة أولى، وتم فحص 400 مريض، وصرف العلاج للحالات الإيجابية، مشيرة إلى أنه تم افتتاح الخدمة فى باقى مستشفيات الأمانة خلال الشهر الجارى لتشمل 15 محافظة.

واستكملت: تواصل عيادات الفيروسات المتخصصة داخل مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان تقديم خدمة الفحص والتشخيص والعلاج للفيروسات الكبدية (بى وسى) وفيروس نقص المناعة (الإيدز)، لكل مرضى الإدمان المترددين على مستشفيات الأمانة، سواء من مرضى العيادات الخارجية أو من المرضى المحجوزين فى الأقسام الداخلية.

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود: على مدار الشهر الماضى تم تشغيل العيادات فى كل من مستشفيات الخانكة وبنها بالقليوبية، والعزازى بالشرقية، شبين الكوم بالمنوفية، والدميرة بالدقهلية، وحلوان، وطنطا، ومصر الجديدة، وسوهاج، والمعمورة، وأسوان.

 وأكدت أنه تم فحص ما يقرب من 400 مريض إدمان وتشخيص وما يزيد على 200 من الحالات الإيجابية للفيروسات التى تنتشر عن طريق الحقن، منهم 151 حالة إيجابية لفيروس سى.

وأشارت إلى أن كل ذلك يتم بالتنسيق مع البرنامج الوطنى للإيدز واللجنة الوطنية للفيروسات الكبدية، ويتم إجراء التحاليل التأكيدية وصرف العلاج من خلال عيادات الفيروسات داخل مستشفيات الأمانة فى سرية تامة وبالمجان تماما.

واستكملت: تعد هذه الخطوة الأولى من نوعها، حيث يتم تحقيق مبدأ تقديم كل الخدمات لفئة مرضى الإدمان تحت سقف واحد، وهو ما يمثل نموذج رائع للتعاون والتنسيق المثمر بين قطاعات الوزارة المختلفة، بهدف تقديم خدمة متكاملة لمرضى الإدمان.

وأوضحت الدكتورة منن عبد المقصود، أن الخدمات الطبية التى تقدمها الأمانة تتسق مع معايير الجودة، كما يتم تطبيق كافة إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات، خاصة فى ظل جائحة كورونا.

 وقالت: تم تخصيص مسارات آمنة منعا لنقل عدوى كورونا فى المستشفيات الخاصة بالصحة النفسية، وأنه تتم مراعاة التباعد الاجتماعى والحفاظ على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، واستمرار ارتداء الكمامات داخل المستشفيات مع متابع الحالات المتواجدة بالمستشفيات يوميا.

وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود أنه يتم توفير كافة الأدوية والمستلزمات بالتعاون مع الجهات المعنية لتأمين احتياجات المرضى من الأدوية المختلفة، مشيرة إلى أنه توجد خطوط ساخنة للتواصل مع المواطنين فى إطار تقديم الدعم النفسى لمن يحتاج بالتزامن مع جائحة كورونا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة