أكرم القصاص - علا الشافعي

نزيف شركات الطيران حول العالم مستمر بسبب كورونا.. بلومبرج: حركة المسافرين تراجعت بنسبة 94% وخسائر بـ118 مليار دولار فى 2020.. فقدان 425 ألف وظيفة وانهيار 42 شركة.. وعودة السفر لطبيعته 2024

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 09:00 م
نزيف شركات الطيران حول العالم مستمر بسبب كورونا.. بلومبرج: حركة المسافرين تراجعت بنسبة 94% وخسائر بـ118 مليار دولار فى 2020.. فقدان 425 ألف وظيفة وانهيار 42 شركة.. وعودة السفر لطبيعته 2024 مطارات أوروبية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الطيران الأوروبى الأكثر تضررا والآسيوى الأكثر مرونة.. والرحلات الداخلية تنعش الحركة فى الصين والولايات المتحدة

 

قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية إن وباء فيروس كورونا تسبب فى توقف أساطيل الطائرات عن العمل وتسبب في انخفاض حركة المسافرين الجويين بنسبة 94٪. وتكافح شركات النقل التى تعانى من ضائقة مالية من أجل إعادة البناء، حيث أعاقتها موجات أخرى من العدوى والقيود الصارمة المفروضة على السفر.

 

وأوضحت الشبكة إنه بسبب الخسائر المالية وقيم السوق المتضائلة بشكل مؤلم إلى الشبكات المنكمشة وتراكم الديون، تواجه الصناعة مأزقا كبيرا. وقال ألكسندر دي جونياك، المدير العام لاتحاد النقل الجوى الدولى: "إذا كانت هناك سنة مروعة ، فهذه هى. لن يشعر أى شخص فى مجال الطيران بالحنين إلى عام 2020."

وقالت "بلومبرج" إن قروض شركات الطيران ارتفعت إلى مستويات قياسية حيث تكافح شركات الطيران للنجاة من الغرق. وبلغت مساعدات الدولة للقطاع 220 مليار دولار ، بحسب اتحاد النقل الجوي الدولي. تتوقع شركة التصنيف الائتماني Moody’s Investors Service إضافة التزامات أخرى بقيمة 22 مليار دولار في عام 2021.

 

واعتبر اتحاد النقل الجوى الدولى أن خسائر شركات الطيران غير المسبوقة ستقل فى عام 2021.

وأوضحت "بلومبرج" إن شركات النقل خسرت أكثر من 118 مليار دولار هذا العام وتتجه لخسارة نحو 39 مليار دولار فى عام 2021، وفقًا لاتحاد النقل الجوي الدولى. كان هذا بعيدًا عن توقعات المجموعة التجارية فى يونيو، عندما احتفظت شركات النقل بآمالها فى زيادة حركة المرور فى أواخر الصيف ، فقط لتتحطم تلك الآمال بسبب موجات جديدة من الفيروس.

 

وقالت الشبكة إن الخسائر المقدرة تمثل أسوأ خسائر فى عامين بالنسبة للصناعة وتقزم تلك التي تراكمت خلال آخر ركود كبير للطيران في عام 2008. كما أنها تمثل نهاية مفاجئة لعقد من الأرباح الإيجابية ، مما يسلط الضوء على الضعف المستمر لشركات الطيران حتى بعد سنوات من الدمج والاستثمار في طائرات أكثر كفاءة.

وفي الوقت نفسه ، ظل عدد الرحلات المجدولة في جميع أنحاء العالم منخفضًا منذ انخفاض مايو ، مما أدى إلى انخفاض أعداد المسافرين إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة قبل 17 عامًا. ألقت شركات الطيران باللوم في الركود الممتد على القيود الحكومية مثل الحجر الصحي للركاب القادمين ، فضلاً عن الفشل في تبني اختبارات المطار ، بحيث يخضع المسافر لاختبار كورونا ويسمح له بالسفر أو الدخول حال جاءت النتيجة سلبية.

 

حالة ركود

وقالت الشبكة إن عدد الرحلات الجوية في جميع أنحاء العالم لا يزال عند نصف مستويات ما قبل الأزمة.

اجواء المطارات قبل عيد الميلاد
اجواء المطارات قبل عيد الميلاد

 

 

 

وأوضحت الشبكة أن هذا الوضع يمكن أن يتغير مع طرح اللقاحات وتبنى سياسة الاختبارات فى المطارات، وما يسمى بجوازات سفر كوفيد ، قد يبدأ في فتح الحدود الوطنية.

 

ومع ذلك ، فإن أي راحة حقيقية قد تكون بعيدة بعض الشيء. بينما كانت شركات الطيران الأوروبية الترفيهية قد أبلغت في وقت سابق عن علامات على انتعاش الطلب حول عيد الفصح ، تسببت سلالة جديدة من الفيروس ظهرت في المملكة المتحدة في حدوث فوضى قبل عطلة عيد الميلاد ، مع تعليق أجزاء من القارة الأوروبية وأماكن من كندا إلى الهند وهونج كونج السفر فجأة.

 

على الرغم من أن أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا كانت في آسيا ، إلا أن تأثيره على الرحلات الجوية هناك لم يكن شديدًا ولا طويل الأمد كما هو الحال في الغرب.

 

وتعرضت أوروبا ، المعرضة بشدة للسفر الدولي ، لضربة شديدة بشكل خاص.

 

وقالت الشبكة الأمريكية إن حركة المرور المحلية الصينية أثبتت مرونة خاصة ، حيث انتعشت إلى مستوى مشابه للعام الماضي ، ودفعت بدورها البلاد فوق الولايات المتحدة باعتبارها أكبر سوق للركاب في العالم للمرة الأولى منذ بداية الطيران بالطاقة منذ أكثر من قرن مضى. يتوقع جون جرانت ، كبير المحللين في شركة OAG المتخصصة في حجوزات الطيران ، حدوث انتعاش أمريكي العام المقبل ، وإن كان لفترة وجيزة.

 

وبالمثل، صعدت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ في تصنيفات شركات الطيران ، على الرغم من أن المشغلين الأمريكيين لا يزالون يحتلون المراكز الثلاثة الأولى، مدعومة بالرحلات الداخلية التي استمرت بلا هوادة إلى حد كبير حتى مع استمرار تفشي الوباء.

 

التكلفة البشرية

كانت حالات التسريح والإفلاس هي الأشد تضررا في الغرب

كما عانت الدول الغربية من خسارة غير متكافئة من 425 ألف وظيفة فى قطاع الطيران. من بين 42 شركة نقل فشلت أو تقدمت بطلب لحماية الدائنين، كانت 25 شركة فى أوروبا وأمريكا الشمالية.

 

حتى مع وجود لقاح قد يعيد السفر الجوى قريبا، تواجه شركات الطيران شهورًا يائسة. من المحتمل أن يصل عدد شركات الطيران المنهارة أو التى ستدخل الإدارة إلى 70 شركة حتى مارس، وفقًا لمجموعة IBA الاستشارية، بينما لا تتوقع اتحاد النقل الجوى الدولى عودة حركة المسافرين إلى مستويات ما قبل الوباء حتى عام 2024.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة