أكرم القصاص - علا الشافعي

يونيسيف يكشف عن تهديد الأمراض القاتلة لربع مليون طفل فى موزمبيق

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 08:15 ص
يونيسيف يكشف عن تهديد الأمراض القاتلة لربع مليون طفل فى موزمبيق نقص المياه فى موزمبيق- ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) عن قلقها بشأن ما يقرب من 250 ألف طفل نازح والمعرضون لخطر الإصابة بأمراض مميتة مع حلول موسم الأمطار، على خلفية الأزمة المتصاعدة في مقاطعة كابو ديلجادو شمالي موزامبيق، وذلك مع الافتقار إلى المياه الصالحة للشرب، وخدمات الصرف الصحي والنظافة غير الكافية لتلبية الاحتياجات المتنامية للأطفال والعائلات في مراكز الإقامة المؤقتة والمكتظة في المجتمعات المضيفة.

وأوضحت المديرة التنفيذية لليونيسيف، هنرييتا فور، ذلك بالقول: "في أقل من عامين، واجه الأطفال والأسر في مقاطعة كابو ديلجادو إعصارا مدمرا وفيضانات وجفافا ونزاعا وصعوبات اجتماعية واقتصادية مرتبطة بجائحة كـوفيد-19".

وقد ساهمت الكوارث والنزاعات المتعلقة بالمناخ على مدى العامين الماضيين في انعدام الأمن الغذائي والجوع في جميع أنحاء كابو ديلغادو، حيث يعاني طفلان من بين كل خمسة من سوء التغذية الحادّ الوخيم بين السكان النازحين.

بحسب اليونيسيف، مع حلول موسم الأمطار، تمس الحاجة إلى تعزيز الخدمات لمراكز الإقامة المؤقتة المكتظة والمجتمعات المضيفة لمنع تفشي الأمراض التى تنقلها المياه مثل الكوليرا، ومنع انتشار أوسع لكوفيد -19.

ويمكن أن تكون الظروف الصحية، مثل الإسهال، والتي يمكن الوقاية منها وعلاجها بسهولة، مميتة للأطفال النازحين الذين لا يحصلون على المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي المناسب، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسيف: "مع تدهور الأوضاع في المقاطعة – خاصة مع بداية موسم الأمطار – تتعرض أنظمة المياه والصرف الصحي والرعاية الصحية لضغوط متزايدة"، حيث  تعمل منظمة اليونيسف على توسيع نطاق دعمها للمياه والصرف الصحي بالإضافة إلى زيارة المجتمعات والمراكز لفحص الحالة التغذوية للأطفال، وتوفير العلاج المنقذ للحياة، بما في ذلك الغذاء العلاجي للحالات الشديدة.

وتوفر الفرق المتنقلة أيضا رعاية صحية منتظمة للنساء والأمهات والأطفال، مما يضمن تقديم الخدمات الرئيسية مثل رعاية ما قبل الولادة والتطعيم الدوري.

وأشارت منظمة اليونيسيف إلى أن الأطفال النازحين الذين فقدوا الاتصال بأسرهم أو تعرّضوا للعنف الجسدي والنفسي معرّضون للخطر بشكل خاص.

الكثير من الأطفال الذين كانوا شاهدين على وحشية شديدة – أو تعرّضوا هم أنفسهم لها – والأطفال الذين فقدوا أفرادا من أسرتهم بالقتل الوحشي أو الاختطاف، أولئك يحتاجون إلى الحماية الشاملة، بما في ذلك الدعم النفسي والاجتماعي بعد التعرّض لمثل هذه الصدمات.

ولفتت المنظمة إلى أنه بالنسبة لعام 2021، تناشد اليونيسف الحصول على 52.8 مليون دولار للاستجابة للاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحا في جميع أنحاء موزامبيق، بما في ذلك 30 مليون دولار، كجزء من خطة الاستجابة الإنسانية لكابو ديلجادو.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة