لماذا تلعب كرة القدم فى إنجلترا بأعياد الكريسماس؟.. تقاليد من العصور الوسطى .. ترتبط بحقوق العمال .. يوم فسحة للطبقة العاملة من عناء العمل والمنازل المزدحمة.. والبداية عام 1170 مع الكرة الغوغائية.. صور نادرة

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 07:13 م
لماذا تلعب كرة القدم فى إنجلترا بأعياد الكريسماس؟.. تقاليد من العصور الوسطى .. ترتبط بحقوق العمال .. يوم فسحة للطبقة العاملة من عناء العمل والمنازل المزدحمة.. والبداية عام 1170 مع الكرة الغوغائية.. صور نادرة المباريات في فترة أعياد الميلاد
كتب: عمرو سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد الاستمتاع بقضاء عيد الميلاد المجيد "الكريسماس"، اليوم الجمعة، الخامس والعشرين من ديسمبر، سيدخل لاعبو الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" في جدول مباريات مزحم خلال الأسبوع الحالي، والذي سيشهد إقامة جولتين من المسابقة في ظرف يومين فقط لكل فريق في جولة "البوكسينج داي".

عادة ستخوض فرق البريميرليج مباراتين في الأسبوع، مرة في يوم "البوكسينج داي" ومرة ​​أخرى في يوم رأس السنة الجديدة 2021.

بالتأكيد ، سيثير ذلك الأمر إزعاجًا للمديرين الفنيينـ أمثال يورجن كلوب وبيب جوارديولا ، اللذين انتقدا تقاليد هذا الأسبوع، ومع أخذ بطولات الدورياات الأوروبية الأخرى عطلة شتوية ومنح اللاعبين راحة لقضاء الأعياد.

لكن لماذا تُلعب كرة القدم في فترة عيد الميلاد في إنجلترا ؟ سنعرف سويا فى السطور التالية.

تقاليد العصور الوسطى

قبل نشأة كرة القدم رسميًا وتشكيل الاتحاد الإنجليزي في عام 1863 ، كانت هناك اختلافات في ممارسة اللعبة.

في الواقع ، يمكن للمؤرخين العودة إلى عام 1170 عندما كانت تُلعب كرة القدم في العصور الوسطى أو كرة القدم الغوغائية في الشوارع، وغالبًا ما أقيمت هذه المباريات في عيد الفصح وأثناء فترة عيد الميلاد.

وإحدى هذه الألعاب التقليدية هي لعبة aThe Kirkwall B ، التي كانت تمارس في يوم رأس السنة الجديدة ولعبة أخرى  كانت تمارس في عدد من القرى.

لعبة العصور الوسطى
لعبة العصور الوسطى

 

ألعاب العصور الوسطى
ألعاب العصور الوسطى

كرة القدم كل يوم

في أواخر القرن التاسع عشر، كان هناك وقت كانت تُلعب فيه كرة القدم كل يوم تقريبًا خلال فترة عيد الميلاد، بما في ذلك يوم عيد الميلاد المجيد.

كشف أستاذ التاريخ البريطاني، مارتن جونز قائلا: "تم لعب كرة القدم في يوم الكريسماس لأنه كان يوم عطلة وكان هناك تقليد لأحداث الطبقة العاملة العامة، تم لعبها أيضًا في بعض الأحيان في Boxing Day مما يعني مباراتين في يومين."

كما أتاح ذلك الأمر للطبقة العاملة الفرصة للذهاب إلى مشاهدة المباريات في أحد أيام إجازتهم القليلة والخروج من منازلهم المزدحمة والمكتظة.

وقال جونز: "بالنسبة للطبقة العاملة، التي كانت مساكنها غالبًا غير مريحة ومكتظة وغير جذابة، كان قضاء يوم نادر بعيدًا عن العمل سببًا للخروج إلى الشوارع ، وليس الاسترخاء في المنزل".

وأضاف جونز: "منح قانون عطلات البنوك لعام 1871 يوم البوكسينج داي هذا الأمر في إنجلترا وويلز، لم تفعل الشيء نفسه في يوم عيد الميلاد أو الجمعة العظيمة لأنهما كانتا أيام راحة وعبادة".

وإذا كان كلوب قلقًا بشأن قائمة المباريات المزدحمة في هذه الفترة، فمن حسن الحظ أنه لم يكن مديرًا لفريق الريدز في عام 1913.

لعب ليفربول مع مانشستر سيتي على أرضه يوم عيد الميلاد ، ثم مباراة الإياب في البوكسينج داي، ومباراة أخرى على ملعب آنفيلد ضد بلاكبيرن في 27 ديسمبر، أي 3 مباريات خلال 6 أيام.

الجماهير تشاهد أحد المباريات في 1920

الجماهير تشاهد أحد المباريات في 1920
آرسنال وتشيلسي في عام 1956
آرسنال وتشيلسي في عام 1956

فائدة مضاعفة

أصبحت كرة القدم في يوم عيد الميلاد المجيد شيئًا من الماضي بحلول الستينيات من القرن الماضي، حيث بدأت العائلات تتجمع بصورة أكثر، وكان لتحسين الظروف المعيشية دور في ذلك ، حيث أصبح الطعام والهدايا والديكورات في متناول الجماهير.

وكشف جونز قائلا: "من الواضح أن وسائل الترفيه المجتمعية آخذة في الانخفاض مع ترسخ جذور الاحتفال بالعيد في المنزل، تتحول كرة القدم إلى البوكسينج داي فقط ، حيث يصبح يوم عيد الميلاد أكثر توجهاً نحو الأسرة والأهم من ذلك أن وسائل النقل العام أصبحت محدودة أكثر فأكثر."

وأقيمت آخر مباريات خلال الاحتفال بعيد الكريسماس في إنجلترا عام 1965، حيث فاز بلاكبيرن روفرز على بلاكبول 1-0 في الدرجة الأولى ، بينما سجل كوفنتري فوزًا مثيرًا 5-3 على ريكسهام في الدرجة الثالثة.

مباراة عام 1960
مباراة عام 1960

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة