أوروبا تبدأ حملة التطعيم التاريخية ضد كورونا.. كبار السن والعاملون الصحيون الأولوية.. مسن أول متلقى للقاح فى إسبانيا.. توزيع الجرعات بين 7000 مركز للمسنين فى فرنسا.. وتخزين الأمصال فى أماكن سرية

الأحد، 27 ديسمبر 2020 11:36 ص
أوروبا تبدأ حملة التطعيم التاريخية ضد كورونا.. كبار السن والعاملون الصحيون الأولوية.. مسن أول متلقى للقاح فى إسبانيا.. توزيع الجرعات بين 7000 مركز للمسنين فى فرنسا.. وتخزين الأمصال فى أماكن سرية لقاح كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ دول أوروبا حملة التطعيم التاريخية ضد فيروس كورونا اليوم الأحد، بعد وصول لقاحات من شركتى فايزر Pfizer الأمريكية، وبيونتك BioNTech الألمانية، مع كبار السن ومقدمى الرعاية لهم فى دور رعاية المسنين ، فى وقت تؤثر فيه حالات الوباء على 1% من سكان العالم أكثر من 78 مليون، وبلغ عدد الوفيات 1.74 مليون ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأشارت صحيفة "الكوميرثيو" الإسبانية إلى أن عملية التطعيم، التى سمح بها الاتحاد الأوروبى فى 21 ديسمبر ، ستبدأ بين 27 و29 ديسمبر فى جميع أنحاء أوروبا بطريقة منسقة، فى الوقت التى تعانى فيه أوروبا من انتشار لسلالة جديدة لكورونا التى ظهرت فى بريطانيا فى بداية الأمر ووصلت العدوى إلى 70% ، وفقا للخبراء.

ألمانيا

في ألمانيا ، الدولة ذات الثقل الديموجرافي الأكبر في الاتحاد الأوروبي والتي يبلغ عدد سكانها 83 مليون نسمة ، ولأسبوع تحت قيود صارمة على الحياة العامة ، فإن سلطات الولايات الاتحادية لديها كل شيء جاهز لبدء حملة التطعيم اليوم.

سيكون أول من يتم تطعيمه ، يوم الأحد ، سكان دار رعاية المسنين والعاملين الصحيين المعرضين بشكل خاص للإصابة بالعدوى.

ويتم غدا الاثنين ، تفعيل مراكز التطعيم الموزعة في جميع أنحاء البلاد للمهنيين الذين يعتبرون أساسيين ، وكذلك أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا ، حتى يتم توسيعها على مراحل مختلفة وفقًا للفئات والأعمار الأخرى ، وفقًا لدرجة ضعفهم.

ومن المتوقع وصول حوالي 1.3 مليون جرعة من اللقاح الذي طورته شركة BioNTech الألمانية وشركة Pfizer الأمريكية بحلول نهاية العام إلى "Länder". حتى نهاية مارس ، من المتوقع 12 مليون جرعة من اللقاح.

تتوقع ألمانيا تلقي 300 مليون جرعة هذا العام ، إما من خلال الاتحاد الأوروبي أو من خلال عقود إضافية موقعة بالتوازي مع شركات الأدوية المختلفة.

إسبانيا

الجرعات الأولى من لقاح فايزر لجميع أولئك الذين سيصلون إلى إسبانيا هي من الساعات الأولى من يوم السبت في مركز لوجستي تملكه شركة الأدوية فايزر في مقاطعة جوادالاخارا ، حيث سيتم توزيعها على أجزاء أخرى من البلاد .

وقالت مصادر في الجهاز الأمني ​​الذي قام بحماية الشحنة ، إنه في يوم عيد الميلاد ، عبرت أول شاحنة الحدود من بورس (بلجيكا) ، برفقة الحرس المدني ، وبعد أن أمضت الليلة في ثكنة لهذا الجهاز الأمني ​​، ذهب اليوم إلى مركز لوجستي صيدلاني في جوادالاخارا.

ومن المتوقع أن يتلقى أول إسبان التطعيم اليوم الأحد: شخص مسن وعامل من دار لرعاية المسنين في مدينة جوادالاخارا وسيستمر التطعيم في باقي أنحاء إسبانيا.

ويعد تخزين اللقاحات أحد أفضل الأسرار التي يتم الاحتفاظ بها لأسباب أمنية ، وذلك ليس فقط للأمن المادي ، ولكن أيضًا للأمان الافتراضي وعدم تعرض أي مركز تخزين لهجوم إلكتروني.

فرنسا

تلقت فرنسا أول 19500 جرعة من لقاح فايزر يوم السبت من مستودع الصيدلية في بلجيكا، وقامت الأيونات المبردة بنقل الجرعات إلى مركز لوجستي للمستشفى يقع في ضواحي باريس.

سيكون المرضى الأوائل من السكان المسنين في مركز في سيفران ، في منطقة باريس ، وفي مركز آخر في شامبيلوت ، في بورجوندي ، في وسط البلاد.

بدءًا من الأيام القليلة المقبلة ، سيتم توزيع اللقاح بشكل منتظم اعتمادًا على الجرعات المتوفرة بين 7000 مركز للمسنين في الدولة، سكانها هم أول من يحصل على العلاج ، إلى جانب الموظفين المعرضين لخطر العدوى، بناءً على الإستراتيجية التي وضعتها الحكومة الفرنسية ، والتي تتوقع أن تستمر هذه المرحلة الأولى من التطعيم ، والتي تؤثر على مليون مريض ، حتى فبراير التالى.

لاحقًا ، سيتم فتح اللقاح لمجموعات سكانية أخرى في حملة لن تنتهي إلا في فصل الربيع. بالإضافة إلى ذلك ، أطلقت فرنسا منصة رقمية لتسجيل الآثار الجانبية المحتملة التي يشعر بها المرضى الذين تم تطعيمهم

إيطاليا

وصلت اليوم الشاحنة التي تحمل أول 9750 جرعة من اللقاح المضاد لكورونا من شركة الأدوية فايزر-بيونتك Pfizer-Biontech ، برفقة رجال الدرك، من بلجيكا إلى مستشفى سبالانزاني في روما ومن هناك سيتم توزيعها على باقي المناطق لحملة التطعيم على الذي سيستمر غدًا في جميع أنحاء أوروبا.

في هذا المستشفى المخصص للأمراض المعدية ، سيتم تقسيم الجرعات إلى صناديق يتم تسليمها بعد ذلك إلى الجيش لتوزيعها في جميع أنحاء إيطاليا، ستبقى الجرعات المخصصة لروما في هذا المستشفى حيث سيتم تنفيذ اللقاحات الرمزية الأولى في جميع أنحاء إيطاليا لموظفي هذا المركز.

وأول من يتلقى اللقاح ، في الساعة 8 صباحًا يوم 27 ديسمبر في مستشفى سبالانزاني في روما ، ستكون الممرضة كلوديا أليفيرنيني ، الوجه الرمزي للعاملين الصحيين على خط المواجهة لأشهر في المعركة ضد فيروس كورونا.

بالإضافة إلى الممرضة ، سيكون من بين أول الذين تم تطعيمهم ماسيمو جالى ، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى ساكو في ميلانو ، ورافاييل برونو ، أخصائي الأمراض المعدية الذي كان طبيبًا لما يسمى "المريض 1" والذي يعمل في مستوصف سان ماتيو دي بافيا.

في ، سيتم أيضًا تطعيم طبيبين أمام وسائل الإعلام ، اللذان سيكونان لاحقًا جزءًا من الوحدات المشاركة في إعطاء اللقاحات للزملاء ؛ باحث يعمل في مختبرات البحوث في هذا المركز من بين آخرين.

البرتغال

أظهر رئيس وزراء البرتغال ، أنطونيو كوستا ، ثقته في اللقاح ، الذي سيبدأ استخدامه اعتبارًا من الأحد ، للحد من الوباء ، على الرغم من كونه عملية متداخلة وطويلة الأمد.

أصر كوستا ، الذي خاطب البرتغاليين الليلة الماضية في خطاب عيد الميلاد التقليدي ، على فكرة "أننا لن نساوم الجهود مع مواردنا ومع الاتحاد الأوروبي لمكافحة الوباء وتخفيف معاناة البرتغاليين".

خطة التعافي لأوروبا المصممة للتغلب على كوفيد 19 ستعمل ، وفقًا لكوستا ، على معالجة "المشكلات الهيكلية التي حدت تاريخيًا من إمكانات التنمية في البلاد".

اليونان

وصلت الدفعة الأولى المؤلفة من 9750 لقاحًا ضد فيروس كورونا المستجد من فايزر-بيونتك Pfizer / BioNTech إلى أثينا ، حيث ستبدأ حملة التحصين المسماة عملية الحرية يوم الأحد.

وكما أفادت الحكومة ، فقد تم تخزين اللقاحات بحضور نائب وزير الحماية المدنية ، نيكوس جاردالياس ، في مكان سري في منطقة العاصمة أتيكا ووسط تدابير أمنية مشددة لضمان تخزينها بشكل سليم.

وسيتم توزيع الدفعة الأولى على خمسة مستشفيات في أثينا ، قبل يوم الاثنين سيتم توزيعها على مدن سالونيك ولاريسا وإيونينا وباتراس، وسيكون ممرض وشخص مسن أول من يحصل على اللقاح في أثينا اليوم الأحد ، يليه رئيسة البلاد كاترينا ساكيلاروبولو ورئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس ورئيس البرلمان كونستانتينوس تاسولاس.

بولندا

أفادت السلطات الصحية البولندية أن الجرعات الأولى من اللقاح عبرت الحدود في منتصف الليل الماضي وسيبدأ توزيعها عن طريق البر طوال اليوم.

وسيتم تطعيم العاملين الصحيين بالمستشفى يوم الأحد، من هناك ، سيستمر تطعيم الفئات الأكثر ضعفا ، وخاصة كبار السن.

سيتم توزيع الجرعات من قبل إجمالي 500 مستشفى. ومن المتوقع أن يتم إعطاء حوالي 300 ألف جرعة بنهاية العام ، وهو مبلغ سيزيد بمقدار 1.5 مليون بنهاية يناير.

الدنمارك

في الدنمارك ، ستبدأ حملة التطعيم أيضًا هذا الأحد أول شيء في الصباح، وصلت الشحنات الأولى التي تحتوي على 9700 جرعة إلى دولة الشمال من مركز شركة فايزر في بلجيكا وسيتم توزيعها من قبل سبع إدارات يوم السبت.

السويد

بدأت السويد ، وهي دولة اختارت لأشهر استراتيجية متساهلة ضد الوباء ولكن معدل الوفيات فيها الآن خمسة أضعاف مثيله في الدنمارك وعشرة أضعاف مثيله في فنلندا أو النرويج ، حملة التطعيم بين الفئات الأكثر ضعفاً يوم الأحد.

أعلن كبير علماء الأوبئة ،اندريس تينجنل ، يوم السبت عن وصول شحنات لقاح  فايزر بيونتك BioNTech-Pfizer ، على الرغم من عدم تحديد كيفية سير الحملة لأسباب تتعلق بالسلامة.

وبالمثل ، في ظل إجراءات السرية الصارمة ، سيبدأ التطعيم في فنلندا ، التي أخطرت سلطاتها يوم السبت بوصول 9700 جرعة أولى ، والتي ينبغي أن تدار من يوم الأحد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة