ساسة ولقاح.. قادة العالم يتقدمون صفوف متلقى اللقاحات فى معركة المصير مع كورونا.. بايدن فى مقدمة الصفوف.. محمد بن سلمان ومحمد بن راشد الأشهر عربيا.. وزعماء أوروبا لشعوبهم: لا بديل عن الانتصار على الجائحة

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 08:00 م
ساسة ولقاح.. قادة العالم يتقدمون صفوف متلقى اللقاحات فى معركة المصير مع كورونا.. بايدن فى مقدمة الصفوف.. محمد بن سلمان ومحمد بن راشد الأشهر عربيا.. وزعماء أوروبا لشعوبهم: لا بديل عن الانتصار على الجائحة زعماء العالم يتلقون لقاح كورونا
كتب: ريم عبد الحميد – هناء أبو العز – فاطمة شوقى – مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور عام تقريبًا على تفشى وباء كورونا فى العالم، بدأت أكبر حملة تطعيم فى تاريخ البلاد، وانطلقت فرق التطعيم فى جميع أنحاء العالم لتحصين ملايين من الأشخاص المعرضين للخطر بشكل خاص فى دور رعاية المسنين ودور المسنين.

 

وفور إعلان البدء فى حملة تطعيمية ضد وباء كورونا، وظهور عدد من اللقاحات التى أنتجتها شركات عالمية، بدأ قادة العالم ورموزها فى بدء الحصول على اللقاح على الهواء مباشرة، وأمام شاشات التليفزيون لتشجيع المواطنين للحصول عليه.

 

 
 
وكان الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن أول من حصل على لقاح كورونا فى الأسبوع الماضى فى حدث تم بثه مباشرة، وذلك من أجل تأكيد الثقة فى فعاليته وتشجيع الرأى العام على التطعيم ضد كورونا.
 
 
وقال بايدن على الهواء مباشرة أمام شاشات التلفاز فى مدينة نيوارك بولاية ديلاوير: "أفعل هذا لأثبت أنه يجب أن يكون الناس مستعدين عندما يكون اللقاح متاحا لأخذه"، مضيفا: "لايوجد ما يستدعي القلق".
 
 
كما حصل نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس على اللقاح على الهواء هو وزوجته كارين، وقال البيت الأبيض إن الهدف من هذه الخطوة هو تعزيز سلامة وفعالية اللقاح وبناء الثقة لدى الشعب الأمريكي. وقال بنس: "أنا وكارين أكثر من سعداء لنكون فى المقدمة لأخذ لقاح فيروس كورونا الآمن والفعال الذى قمنا بتأمينه وإنتاجه للشعب الأمريكى، قبل أن ينقضى هذا الأسبوع "، واصفا ذلك بأنه "يوم ملهم حقا".

 

 

 

 
وتلقت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى، تطعيم لقاح كورونا، فى مكتبها بالكونجرس، بيد الطبيب بريان موناهان، الدكتور المعالج فى كونجرس الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ولم يحصل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب على اللقاح لتلقيه علاج قوى أثناء إصابته بالفيروس فى أكتوبر الماضى، حيث يوصى الأطباء بضرورة مرور فترة ثلاثة أشهر قبل الحصول على التطعيم لمن تلقوا مثل هذا العلاج.

 

وحصل قطب الإعلام العالمى روبرت مردوخ على لقاح كورونا فى بريطانيا، وحسبما ذكرت وكالة رويترز، فإن مردوخ تلقى اتصالا من العيادة فى المنطقة التى يقطن فيها لتبلغه بأهليته لتلقى اللقاح. ومكان مردوخ فى عزل ببريطانيا منذ الصيف مع زوجته جيرى هال.

 

وعلى صعيد آخر بدأ رؤساء دول الاتحاد الأوروبى، فى تطبيق جرعات فايزر وبيونتك، وذلك بعد أقل من أسبوع من تصريح الاتحاد باستخدام اللقاخ من مختبرات الشركتين الأمريكية والألمانية، وبدأت دول مثل ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا أمس الأحد فى تطعيم سكانها ضد فيروس كورونا الذى أصاب بالفعل 80 مليون شخص فى العالم وأودى بحياة 1.76 مليون.

 

ايطاليا
ايطاليا

وفى إيطاليا، تلقى كلا من المفوض الاستثنائى لحالة طوارئ كوفيد، دومينيكو أركورى، الذى حضر منح مستشفى سبالانزانى للقاح أمس الأحد، وأيضا حاكم إقليم كامبنيا الإيطالية.

 

وقال أركورى "كان من المثير رؤية أول إيطاليين حصلوا على اللقاح.. لقد أعطانا لمحة عن شعاع من الضوء. الطريق لا يزال طويلا وعلينا أن نتحلى بالحكمة والمسؤولية. شيئًا فشيئًا سنتمكن من الخروج من هذه الليلة الطويلة ".

 

وأضاف أركوري: "اللقاح فى إيطاليا مجانى للجميع ولكنه ليس إلزاميًا، وأعتقد أنه اختيار واع وحكيم ونحن مقتنعون بأنه سيتم تطعيم عدد أكبر مما نعتقد".

 

وقالت صحيفة "فانبيج" الإيطالية أن تلقى حاكم إقليم كامبانيا، فينيسيزو دى لوكا، للقاح فيروس كورونا صباح اليوم بشكل مفاجأ، اثار جدلا واسعا فى البلاد، خاصة وأن نائب رئيس مجلس الشيوخ الإيطالى وافلوزير السابق فى حكومة سيلفيو برلسكونى، روبرتو كالديرولى، مريض بالسرطان ويعانى من ضعف المناعة.

 

وكان كالديرولى قال "أنا مريض بالسرطان، ونائب رئيس مجلس الشيوخ، وسأنتظر دورى دون تخطى الخط، فإن النظر فى المرآة فى الصباح يتطلب الكثير من الشجاعة".

 

وأشار كالديرولى إلى أن دى لوكا تلقى اللقاح بشكل مفاجئ على الرغم من عدم تضمينه فى الفئات الاسبقية فى يوم اللقاح الأوروبى، فلم يعجبه الأطباء والممرضات".

 

رئيس وزرا ءالتشيك
رئيس وزرا ءالتشيك

وفى التشيك كان رئيس الوزراء التشيكى أندريه بابيس قد لقح بنفسه ضد فيروس كورونا أمام كاميرات التلفزيون، وزار المستشفى العسكرى المركزى فى برااج صباح الأحد وأعطى الضوء الأخضر لبرنامج التطعيم فى بلاده.

 

وفى إسبانيا، اختار رئيس الحكومة، بيدرو سانتشيز، ونائبه بابلو إجليسياس، مجتمع فالنسيا لتلقى لقاح فيروس كورونا، فى محاولة لزيادة توعية الشعب بأهمية اللقاح والتطعيم ضد الوباء، وسيتلقى سانتشيز لقاح كورونا اليوم فى أليكانتى وإجليسياس فى فالنسيا، وأشارت صحيفة "الدياريو" الإسبانية إلى أنه على الرغم من أنهم أعلنوا فى البداية عن نيتهم الخضوع للتطعيم دون تحديد المكان.

 

وأضحت الصحيفة أنه بعد أن تم توفير اللقاح الذى بدأ فى زرع الأمل فى العديد من الأماكن فى إسبانيا، قرر رئيس الحكومة الإسبانية ونائبه تلقى اللقاح بهدف التحصين ضد وباء كورونا وليكونا مثالا يحتذى به لزيادة وعى الشعب الإسبانى بأهمية التطعيم فى هذا الوقت للحماية من الفيروس.

 

وتلقى العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى، لقاحًا مُضادًا لفيروس كورونا، وقالت الوكالة الرسمية أن العاهل البحرينى بادر بأخذ التطعيم المضاد لفيروس كورونا.

كما تلقى ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان الجرعة الأولى من لقاح كورونا (كوفيد- 19)، وذلك ضمن الخطة الوطنية للقاح التي تنفذها وزارة الصحة.
 
وبعد ساعة من نشر خبر تلقى الأمير محمد بن سلمان للجرعة الأولى من لقاح كورونا، ارتفع معدل التسجيل لتلقي اللقاح خمسة أضعاف عن الساعات السابقة.
 
كما أعلن نائب وزير الدفاع السعودى الأمير خالد بن سلمان، تلقيه الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا، ووجهة الشكر للشعب السعودى على تجاوز الصعاب والتحديات بعزم وصلابة.
 
محمد بن راشد
محمد بن راشد
 

وتلقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى، الشهر الماضى لقاح كورونا.

 

كما نشر سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولى الإمارتى، صورة له أثناء تلقيه اللقاح المضاد لـ «كوفيد-19» فى 16 أكتوبر الماضى، عبر حسابه على «تويتر» وعلق عليها قائلًا: «التطعيم عن كورونا طريقنا للعودة للحياة الطبيعية».

 

و تلقى مرزوق على الغانم، رئيس مجلس الأمة ب‍دولة الكويت الجرعة الأولى من لقاح كورونا (كوفيد - 19)، وذلك ضمن الخطة الوطنية للقاح كورونا، التى تنفذها وزارة الصحة الكويتية.

 

وتلقى أيضا عدد من الوزراء والمسؤولين فى دول الخليج العربى لقاح كورونا، لتطمين المواطنين من اللقاح حتى يتثنى لهم تلقيه دون خوف أو شك.

 

نتنياهو
نتنياهو

وفى إسرائيل، كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أول المسؤولين الإسرائيليين اللذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فى بث مباشر على شاشات التليفزيون، تلاه وزير الصحة الإسرائيلى يولى ادلشتاين.


ومن المقرر أن يتلقى الرئيس الإسرائيلى رؤوبين ريفلين، التطعيم غد الأحد، حيث تبدأ عملية التطعيم فى إسرائيل بالطواقم الطبية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة