بيير كاردان.. من مساعد خياط إلى رائد الموضة العصرية فى العالم.. أول مصمم أزياء يضع توقيعه على الأثاث.. استعان به كريستيان ديور لتجديد دماء علامته.. وشملت تصميماته عالم الفندقة والمعمار والمجوهرات

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 03:41 م
بيير كاردان.. من مساعد خياط إلى رائد الموضة العصرية فى العالم.. أول مصمم أزياء يضع توقيعه على الأثاث.. استعان به كريستيان ديور لتجديد دماء علامته.. وشملت تصميماته عالم الفندقة والمعمار والمجوهرات بيير كاردان
سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الحزن أصابت القائمين على صناعة الأزياء والموضة في العالم بعد إعلان وكالة الأنباء الفرنسية  اليوم الثلاثاء، وفاة مصمم الأزياء الفرنسي الشهير بيير كاردان، وذلك نقلا عن عائلته.كما أعلنت أيضا أكاديمية الفنون الفرنسية خبر وفاة المصمم العالمى عبر تغريدة على صفحتها الرسمية بـ" تويتر"، مشيرة إلى دور بيير كاردان في إحداث تغيير في أنماط الموضة في الستينات والسبعينات من القرن الماضي.

 

 
الأكاديمية الفرنسية للفنون تعلن الوفاة
الأكاديمية الفرنسية للفنون تعلن الوفاة

 

توفى بيير كاردان عن عمر يناهز 98 عاماً، حيث إنه ولد في 2 يوليو 1922 في سان بياجيو دي كالالتا بإيطاليا، قبل أن ينتقل مع عائلته إلى فرنسا عند بلوغ عامه الثاني.

 

امتهن بيير الخياطة وهو فى الرابعة عشر من عمره مع خياط مشهور في مدينة سانت إتيان، حتى أصبح معروفًا بشكل خاص بتصميماته العصرية والمستقبلية للأزياء تحت اسم "عصر الفضاء" في الستينيات. 

بدأ بيير كاردان تصميم الملابس النسائية في فيشي بفرنسا عام 1939، و تطوع للعمل مع الصليب الأحمر خلال الحرب العالمية الثانية، قبل أن يستقر في باريس عام 1944 .

بيير كاردان (8)
بيير كاردان 

 

بدأ العمل في دار الأزياء في لا باي، وهناك اكتسب المعرفة والخبرة المهنية التي من شأنها أن تسمح له بأن يصبح المصمم الأساسي لديور، والتى تعد أكبر دار أزياء فرنسية في ذلك الوقت. ونجح وقتها فى أن يمنح تصميمات ديور روحًا جديدة وطابعًا أكثر عصرية. 

أصبح من أشهر المصممين الفرنسيين وافتتح صالونه الخاص عام 1950، بالإضافة إلى متجر eve، وهو المتجر الذي عُرضت فيه أولى المجموعات النسائية.  كما افتتح أول متجر للرجال باسم "آدم" .

بعد رحلة إلى اليابان عام 1959، كشف عن أول مجموعة ملابس جاهزة له عام 1963، وذلك بعد انتهاء رحلته إلى اليابان، حيث لعب دورا بارزا في انتشار  الجوارب الضيقة، كما قدم مجموعته الأولى للأطفال إلى العالم، وهي من بين العلامات التجارية الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة.


بيير كاردان (10)
بيير كاردان
 

فى السبعينيات اقتحم كاردان عالم الأثاث وكان أول مصمم أزياء يضع اسمه على قطع الأثاث كما افتتح المصمم الفرنسي عام 1971 متجر "Espace Cardin" في باريس، كما قدم  تصميمات أصلية للعديد من فرق الفنانين، مثل النحاتين والعازفين، وقام أيضا بتطوير مفردات عالم الموضة باستخدام الخطوط الهندسية وأحجام البلاستيك، واشترى مطعم مكسيم في باريس عام 1981.

 

بيير كاردان (6)
أثاث بيير كاردان 

واصل كاردان العمل الدءوب حتى انتشر اسمه من الصين إلى المجر، ومن انجلترا إلى الاتحاد السوفيتي آنذاك، لدوره في  ابتكار الموضة ليس فقط في الملابس ولكن أيضًا في مجالات مثل المجوهرات والعطور وسلسلة المطاعم، والأدوات المكتبية.

افتتح كاردان  الحائز على جائزة أوسكار الأزياء من صناعة الأزياء الفرنسية عام 1985، متجراً في موسكو عام 1987 على مساحة 10 آلاف متر مربع.وبين عامي 1980 و 1990، افتتح متاجر بيير كاردان في صوفيا وباريس ولندن وبكين وبودابست، حتى أصبح رائدا في عالم الموضة والأثاث.

تم اختيار  بيير كاردان، الذي كتب كتابه "الماضي / الحاضر / المستقبل" عام 1990، في سفارة اليونسكو الثقافية في عام 1991لتصميم  "ميدالية الجوهرة وتشرنوبيل" لبيعها لصالح اليونسكو.

بيير كاردان (1)
بيير كاردان (1)

 

وسمى معرض فرانكو سازاني في ميلانو بيير كاردان، مصمم الأزياء الأول الذي تم قبوله في الأكاديمية الفرنسية للفنون الجميلة وأول من صمم تاج الملك، الذي يمثل الخلود،كما لقب بـ  رائد الموضة الشعبية في عام 2004.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة