بعد قرار تأجيله .. هل توقفت استعدادات معرض القاهرة الدولى للكتاب؟

السبت، 05 ديسمبر 2020 10:00 م
بعد قرار تأجيله .. هل توقفت استعدادات معرض القاهرة الدولى للكتاب؟ معرض الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يزال صدى تأجيل معرض القاهرة الدولى للكتاب، يتصدر اهتمامات المتابعين للمشهد الثقافى فى مصر، بعدما أعلنت اللجنة العليا المنظمة للمعرض تأجيله إلى نهاية يونيو المقبل، بسبب ظروف إجراءات فيروس كورونا المستجد، وتأثيرها على إقامة المعرض بشكل المعتاد، فضلا عن طلب الجانب اليونانى بتأجيل المعرض حيث تشارك اليونان كضيف شرف المعرض.
 
وبعد قرار اللجنة الذى لم يكن متوقعا خاصة مع التصريحات الرسمية التى خرجت من أكثر من مسئول داخل الوزارة بأن المعرض سوف يعقد فى موعده الرسمى نهاية يناير المقبل، حتى جاء خبر التأجيل ليعصف بآمال الناشرين والمؤلفين معا، وهو ما ترك سؤالا، هل تسبب هذا التأجيل فى وقف استعدادات اللجنة العليا للمعرض؟
 
بحسب مصادر مطلعة داخل وزارة الثقافة، فإن اللجنة لم تستقر أو تحسم أى شىء بخصوص شكل الدورة المقبلة، نظرا لضبابية المشهد فيما يخص التوصل إلى لقاح واقى من فيروس كورونا المستجد حتى الآن، لكن لا تزال المباحثات والمناقشات مستمرة بين الجهات المختلفة للتوصل إلى شكل يليق بسمعة مصر، مشيرة إلى أن اللجنة تعد فى حالة اجتماع شبه دائم لبحث الاستعدادات لإقامة المعرض فى ميعاده الجديد.
 
وأشارت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن اللجنة تبحث عدة تجارب من خلال المعارض الدولية والمحلية التى أقيمت خلال الفترة الأخيرة مثل معرض فرانكفورت ومعرض الشارقة، فضلا عن معرض الإسكندرية للكتاب، والذى لاقى نجاحا جماهيريا كبيرا، وذلك فيما يخص عملية دخول وخروج الجمهور، وبحث خدمة الحجز الإلكترونى المسبق.
 
وفيما يخص الفعاليات، أكد المصدر ذاته أن هناك دراسة لشكل إقامة الفعاليات الفنية والثقافية مثل الندوات والحفلات وغيرها من الأمور، على أن يتم تحديد والاستقرار على حجم دخول الجمهور حسب ما تقرره الوضع الصحى للجائحة حينها، ومدى فعالية اللقاحات التى تم الإعلان عنها مؤخرا وتوفرها، وهو ما سوف تتوقف عليه قرارات اللجنة فى هذا الشأن وهو ما سيسرى على المسارح والمهرجانات الفنية وغيرها.
 
وأتم المصدر، أن الاستعدادات للمعرض لن تتوقف بسبب التأجيل، مشيرا إلى أن التأجيل فرصة جيدة لدراسة كافة الجوانب لإقامة معرض دولى كبير، يليق بثان أكبر معارض العالم، والأكبر فى المنطقة العربية والأفريقية.
 
يشار إلى أن الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس هيئة الكتاب، صرح من قبل بأن اليونان هى ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب، وأنه يتم حاليا بحث اختيار شخصية المعرض، والأقرب هو اختيار شخصية الأديب الكبير يوسف إدريس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة