بمناسبة اليوم العالمى للمعاق..

أصحاب الهمم بشمال سيناء يبدعون فى رسم لوحات فنية وعمل مجسمات ورقية وتدوير الملابس

الأحد، 06 ديسمبر 2020 04:00 ص
أصحاب الهمم بشمال سيناء يبدعون فى رسم لوحات فنية وعمل مجسمات ورقية وتدوير الملابس أصحاب الهمم بشمال سيناء يبدعون
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسابق عدد من الجهات التعليمية والخدمية بشمال سيناء فى إظهار مواهب يمتلكها ذوى الهمم، وتم عرضها فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للمعاق، ونظم المعرض فى المدينة الشبابية بالعريش، وتضمن مشاركات لقسم التربية الخاصة بجامعة العريش، ومدارس التربية الخاصة، ومديرية الشباب والرياضة ونادى المعاقين.

وقالت الدكتورة نهى عرندس، الأستاذ بقسم التربية الخاصة بكلية التربية بالعريش، إنهم يستعرضون ما يقدم للدارسين، وما يقوم به الدارسين بدورهم من إنتاج نماذج تعليمية تخص فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفا أن هذه النماذج تتضمن نماذج التعامل مع طلبة المدارس ممن يعانون إعاقة بصرية، وصعوبات التعلم والإعاقة الفكرية، والإعاقة السمعية.

وأوضحت أن هذه النماذج تنمى عند الطالب ما يفقده، وتكسب مهارات الذات، والهدف من عرضها للجمهور إظهار أن الطلبة الدارسين من ذوى الاحتياجات الخاصة لهم أنشطة مخصصة عند تقديم المادة العلمية لهم، وهذا ما يتم تعليمه للدارسين بقسم التربية الخاصة لتخريج معلمين على مستوى كفاءة عالية فى التدريس لفئة ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقال نور الكاشف، مدرس بالتربية الفكرية بالعريش، إنهم يعرضون منتجات من لوحات خطوط ورسوم من إنتاج طلبة المدرسة، تظهر ما يملكون من تميز وإبداع كامن خرج من خلال هذه اللوحات، مضيفا أن الفنون التى أجادوها إلى جانب الرسم تشكيل مشغولات خشبية وقطع معدنية.

وأشار الطالب أحمد سليمان سالم من طلبة المدرسة الفكرية، إلى أنه يقوم بتنفيذ رسومات باستخدام قطع الخشب المشكل، وقام بعرض ما أنتجه، معربا عن سعادته أن يرى كل الناس من حوله ما يقوم به من جهد، وهذا يجعله يضاعف انتاجه ويفكر فى الجديد، وأمله أن تتاح له فرصة عرض منتجه فى معارض بالقاهرة.

وأوضحت حنان عبيد، مدير المدرسة الفكرية أنهم يشاركون بعروض تظهر مهارات التلاميذ التى تعلموها فى المدرسة، واستطاعوا بعد اكتسابها القدرة على إنتاج مستلزمات منوعة تستخدم فى كل بيت وهي مشغولات من الصوف والتريكو والكروشيه.

وأشارت إلى أنهم يعرضون مهارات الطلبة فى تدوير المستهلكات القديمة من الملابس، واعادة تدويرها وتصنيع شنط اطفال وكبار، لافتة إلى أن الطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدرسة، ينتجون هذه المشغولات بمساعدة معلميهم، معربة عن أملها أن يتم مضاعفة الجهد فى توفير كل مقومات تعليم الطلبة من وسائل بصرية وغيرها.

 

وقال أحمد محمد ذكرى، معلم بمدرسة النور للمكفوفين، إنهم استطاعوا تعليم طلبتهم وتنفيذ مشروعات إنتاج من البيئة المستهلكة فى إنتاج أعمال فنية، باستخدام قطع جلدية وخشبية وبنظام الحفر واللصق، وتحويل خامة الكرتون المستهلكة لأعمال وتشكيلات فنية، وتشكيلات الصلصال، وعجينة السيراميك.

وأشار إلى أن الطلبة دائما يلاحظ أنهم يبحثون عن الدعم المعنوي ليشعر بأهميته فى مدرسته ومجتمعه.

وقال عمر درويش، ممثل مديرية الشباب والرياضة، إنه يتم عرض منتجات لطلبة الدمج بمراكز الشباب والرياضة بينها مشغولات رسومات وتشكيلات من مركز شباب 6 أكتوبر، ومكتب ذوى القدرات والهمم، وتابع الحديث بدر محمد وهو طالب يعرض إنتاج فنى من تشكيلات الخرز التى حولها لمشغولات، بقوله "أنه تعلم الحرفة على يد والدته التى تعانى إعاقة، وحضروا جميعا لعرض نماذج منها".

وقال إن ما يقومون بتصنيعها، مشغولات الخرز من اشكال الديكور والفوانيس والميداليات وغيرها.

فيما قالت رحاب صابر من ذوى الاحتياجات الخاصة، من نادى المعاقين الرياضى، والحائزة على بطولات، بينها أول جمهورية فى تنس الطاولة، إنها تشارك بعرض منتجات كروشيه يدوية تقوم بتصنيعها، بعد معاناه فى تعلم تصنيعها.

وتابعت إنها توجه رسالة لكل الآباء والامهات أن كل من عنده شخص يعاني إعاقة يخرجه للحياة، ويظهره للناس فلكل إنسان موهبة لابد أن تخرج، وعلى كل أب وكل أم أن تبحث عن موهبة الابن والبنت ويخرجونها للنور، وعلى قدر ما يمكن استغلال كل نقاط الموهبة.

وكانت فعاليات المعرض انطلقت فى إطار احتفال محافظة شمال سيناء بالتنسيق مع مديريتى التربية والتعليم والشباب والرياضة باليوم العالمي لذوى الاحتياجات الخاصة، تحت رعاية وبحضور الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء إنه وافق على تلبية جميع المطالب الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة التى عرضت عليه والعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجههم فى الحياة اليومية، وذلك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية واهتمام كافة أجهزة الدولة بهم.

وأشار المحافظ، إلى تخصيص نصف الأكشاك المقامة فى ميدان السادات بوسط مدينة العريش لذوي الاحتياجات الخاصة بالمجان ودون دفع أية رسوم، وذلك لتوفير فرص عمل لهم وبيع المنتجات سواء يدوية أو غيرها حيث سيتم تشكيل لجنة من المحافظة وإدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم ونادى ذوى الاحتياجات الخاصة لتحديد المستفيدين من تلك الأكشاك.

ووجه المحافظ الشكر، لأسر وأهالي ذوى الاحتياجات الخاصة لجهدهم فى التغلب على الصعوبات التى تواجه أبنائهم والعمل على دمجهم فى المجتمع ومساعدتهم على إثبات ذاتهم مطالبا ذوى الاحتياجات الخاصة بتحقيق المزيد من التميز والفوز فى البطولات الدولية والحصول على الميداليات لرفع اسم سيناء ومصر عاليا فى المحافل الدولية مثلما يحققون الميداليات على المستوى القومي.

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (1)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (1)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (2)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (2)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (3)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (3)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (4)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (4)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (5)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (5)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (6)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (6)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (7)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (7)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (8)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (8)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (9)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (9)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (10)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (10)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (11)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (11)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (12)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (12)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (13)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (13)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (14)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (14)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (15)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (15)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (16)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (16)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (17)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (17)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (18)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (18)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (19)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (19)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (20)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (20)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (21)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (21)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (22)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (22)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (23)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (23)

 

أصحاب الهمم بشمال سيناء  (24)
أصحاب الهمم بشمال سيناء (24)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة