الصحف العالمية اليوم.. وزير العدل الأمريكى يبحث الاستقالة قبل نهاية فترة ترامب.. بدء الإغلاق الشامل فى كاليفورنيا وإلزام 33 مليون شخص بالبقاء فى منازلهم.. وزيادة مبيعات الأسلحة فى العالم بنسبة 5.8% خلال 2019

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 02:08 م
الصحف العالمية اليوم.. وزير العدل الأمريكى يبحث الاستقالة قبل نهاية فترة ترامب.. بدء الإغلاق الشامل فى كاليفورنيا وإلزام 33 مليون شخص بالبقاء فى منازلهم.. وزيادة مبيعات الأسلحة فى العالم بنسبة 5.8% خلال 2019 لقاح ضد فيروس كورونا
كتبت ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بالعديد من التقارير والقضايا، فى مقدمتها فرض إغلاق فى كاليفورنيا بسبب ارتفاع إصابات كورونا وتفكير وزير العدل الأمريكى فى الاستقالة قبل انتهاء ولاية ترامب.

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: وزير العدل الامريكى يبحث الاستقالة قبل نهاية فترة ترامب

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وزير العدل الأمريكي ويليام بار قد أخبر مساعديه فى الأسابيع الأخيرة أنه قد يغادر منصبه قبل انتهاء غادرة ترامب الشهر المقبل، بحسب ما قال عدد من الأشخاص لمطلعين على المناقشات.

 وأوضحت الصحيفة أن بار، وهو ثانى من يتولى منصب وزير العدل، كان هدفا لانتقادات متكررة من قبل ترامب وأنصاره فى الأشهر الأخيرة، وزادت الهجمات المعلنة عليه فى الأيام الأخيرة بعدما قال بار إن وزارة العدل لم تجد أدلة حدوث تزوير واسع للناخبين يمكن أن يؤثر على نتيجة السباق الرئاسى، إلا أن مقربين من وزير العدل قالوا إن عزم بار على الاستقالة يعود إلى ما قبل هذه الموجة من الانتقادات من قبل اليمين.

 

 وقد أثار بار الموضوع مع مساعديه لأول مرة بعد فترة وجيزة من الانتخابات، عندما أصبح واضحا أن المرشح الديمقراطى جو بايدن قد فاز، وفقا لشخص مطلع على المحادثات، وقبل الانتخابات، أخبر بار أصدقائه أنه لو فاز ترامب فإنه سيظل على الأرجح لبعض الوقت وزيرا للعدل فى الفترة الثانية.

 

 وقال مستشار للرئيس لواشنطن بوست الأسبوع الماضى أن بار قد يتم إقالته، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان وزير العدل يبحث الاستقالة من منصبه قبل منتصف يناير.

بدء إغلاق شامل فى أغلب كاليفورنيا وإلزام 33 مليون شخص بالبقاء فى منازلهم

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن عشرات الملايين من سكان كاليفورنيا، فى المنطقة الجنوبية قد أصبحوا خاضعين لقرارات ملزمة بالبقاء فى المنزل هذا الأسبوع فى محاولة لإبطاء انتشار فيروس كورونا ومنع اكتظاظ المستشفيات.

 

 وأوضحت الشبكة أن 33 مليون من إجمالي 39 مليون هم إجمالى سكان كاليفورنيا، حوالى 85%، سيخضعون للأوامر التي بدأ تطبيقها بدءا من مساء الأحد بالتوقيت المحلى، صباح اليوم بتوقيت القاهرة.

 

 وسيتأثر نحو 27 مليون شخص فى كاليفورنيا الجنوبية ووادى سان خواكين بالقرار بعدما فعلت المنطقتان قرار حاكم الولاية الصادر الأسبوع الماضى، والذى يطلب فرض قيود جديدة لو انخفضت قدرات وحدت العناية المركزة بالمستشفى لأقل من 15%.

 

وسيخضع 6 ملايين شخص للأوامر بعدما قررت الحكومات المحلية عدم انتظار انخفاض قدرات العناية المركزة إلى هذا الحد.

 

وتتطلب هذه الأوامر إغلاق الحانات ومراكز التجميل والمتاحف ودور السينما ومرافق الترفيه الداخلية، فى حين سيسمح  للعاملين فى مجال التجزئة بالعمل بقدرة تشغيل 20%، بينما سيقتصر عمل المطاعم على خدم التوصيل والاستلام. وسيحظر السفر إلا للأنشطة الضرورية.

 وسيظل هذا القرار مفعلا لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل، وسيتم رفعه فقط عندما تتجاوز قدرات وحدات العناية المركزة الأـ 15%.

 

وقال مسؤولون أمس الأول السبت إنه تم تسجيل أكثر من 25 ألف إصابة بكوفيد -19 فى كاليفورنيا يوم الجمعة فيما يعد رقما قياسيا منذ بدء الجائحة، وقال المسؤولون إن الولاية سجلت أيضا 209 وفيات ليرتفع العدد الإجمالى إلى 1979، وطبقا لإحصاء رويترز فقد شهدت الولايات المتحدة بشكل عام رقما قياسيًا فى حالات الإصابة الجديدة يوم الجمعة بلغ 228407 حالات و2568 وفاة.

 

 

معهد ستوكهولم: زيادة مبيعات الأسلحة فى العالم بنسبة 5.8% فى 2019

 

أصدر معهد ستوكهولم الدولى لأبحاث السلام "سيبري" تقريره السنوي بشأن مبيعات الأسلحة وفى العالم، وقال فيه إن المبيعات العالمية للمعدات والخدمات العسكرية زادت خلال عام 2019، حيث هيمنت الشركات الأمريكية لإنتاج الأسلحة على المبيعات، فى الوقت الذى صعدت فيه شركات صينية على الساحة العالمية.

 

وأشار التقرير إلى أن مبيعات الأسلحة قد زادت فى عام 2019 بنسبة 5.8% مقارنة بالعام السابق، وكان إجمالى مبيعات أكبر خمس شركات أمريكية 166 مليار دولار.

 

وظلت شركة لوكهيد مارتن فى المركز الأول كأكبر الشركات فى مبيعات الأسلحة فى العالم، وباعت ما يقدر بـ 2.53 مليار دولار فى عام 2019، أما الشركات التي جاءت فى المراكز الأربع التالية فهى بوينج ونورثرون جرومان ورايثون وجنرال دايناميكس.

 

وشملت قائمة أكبر 25 شركة أربع شركات من الصين واثنتين من روسيا وشركات أوروبية فرنسية وألمانية، وقال المعهد إن شركات الأسلحة الصينية استفادت من برامج التحديث العسكرية الجيش التحرير الشعبى.

 

 وتعد هذه المرة الأولى التي يدرج فيها المعهد شركات صينية فى تصنيفاته، حيث قال فى الماضى أنه يفتقر للمعلومات الموثوقة فى هذا الشأن.

 

الصحف البريطانية:

الجارديان: إنجار فى مفاوضات بريكست يتعلق بحقوق الصيد الأوروبية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن إنجازا قد حدث فى مفاوضات بريكست حول حقوق الأساطيل الأوروبية فى الصيد من المياه البريطانية، حسب ما قالت مصادر بالاتحاد الأوروبى أمس، الأحد.

 وقالت مصادر فى بروكسل إن كلا الجانبين قد اتفقا على الشروط الخاصة بمستوى دخول القوارب الأوروبية إلى البحار داخل المنطقة الاقتصادية الحصرية لبريطانيا الممتدة مسافة 200 ميل، مع تحديد فترة انتقالية على ما يبدو تتراوح ما بين خمس إلى سبع سنوات لإجراء التغييرات.

 

 وأوضحت الصحيفة ان المحادثات ستتركز الآن على شرط  بموجبه ستتبع بريطانيا المعاير الأوروبية فى مجال الصحة والعمل والمجال الاجتماعى مع تطورها عبر الزمن وإلا ستواجه فرض تعريفات جمركية على البضائع البريطانية.

 

 وفى تطور غير مرحب به لرئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، وجهت ألمانيا وفرنسان المفاوض الرئيسى للاتحاد الأوروبى ميشيل بارنييه بأن يكونوا موحدين حول حاجة بريطانيا لمواجهة تداعيات بشأن الاختلاف مستقبلا عن القواعد الأوروبية مع تفير السياسة.

 

 ويقترح الاتحاد الأوروبى أنه ينبغى أن يكون لديه السلطة لفرض تعريفة على البضائع البريطانية من جانب واحد فى حالة أن بريطانيا لم تتبع تحديثات بروكسل فى القواعد التنظيمية.

 

وقالت مصادر بريطانية إن المفاوضات قد تنهار مالم يتم إسقاط هذا الطلب خلال الـ 48 ساعة القادمة.

 

 وقال مصدر حكومي بريطانى قريب من المفاوضات إنه لن يكون هناك أى اتفاق لم يعترف الاتحاد الاوروبى بالواقع، وسنظل نتحدث فقط لو أن هناك تحرك.

 

اللقاح يصل المستشفيات البريطانية وأغلب من هم فوق الـ 80 لن يحصلوا عليها هذا العام

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن جرعات لقاح كورونا قد وصلت إلى المستشفيات البريطانية لتستخدم لأول مرة فى المعركة ضد الوباء فى المملكة المتحدة، فى الوقت الذى يقول فيها مسئولو الصحة فى البلاد أن الأكثر من الفئات الأكثر عرضة للخطر لن يحصلوا على التطعيم قبل 2021.

 

 وقال البروفيسور ستيفين باويس، االمدير الطبى لخدمات الصحة الوطنية بإنجلترا، إن توزيع القاح سيكون ماراثونا وليس عدوا سريعا، بينما قال كريس هوبسون الرئيس التنفيذي لمقدمى خدمات الصحة الوطنية البريطانية إن الناس بحاجة إلى الاطمئنان.

 

 وأوضح هوبسون أنه لا يعتقد أن الناس ينبغي أن تتوقع أي شيء خلال الأيام القليلة الماضية لأن الواقع كما قال أن الأغلبية الشاسعة جدا من الناس سيحصلون على اللقاح فى يناير وفبراير ومارس، وطالب البريطانيون بعدم التساؤل عن التطعيم فى شهر ديسمبر.

 

وكان مسئولو الصحة فى بريطانيا قد حددوا الشروط التي لابد توافرها في المواطنين الراغبين الحصول على لقاح فيروس كورونا الجديد، من إنتاج شركتى فايزر الأمريكية وبيوتيك الألمانية، وتمت الموافقة عليه من قبل بريطانيا، التي تستعد لتوزيعه منتصف الشهر الجارى، طبقا لما ورد في صحيفة الاندبندنت البريطانية.

 

فاينانشيال تايمز: اقتصاد الصين يحقق نموا 21.3% وسط إقبال عالمى على منتجات كورونا

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن صادرات الصين قد نمت بأسرع وتيرة لها هذا العام فى شهر نوفمبر، مع ارتفاع الطلب العالمى على البضائع الصينيةمما دفع الفائض التجارى لأعلى مستوى شهرى له على الإطلاق.

 

 وارتفعت الصادرات بالدولار حوالى 21.3% الشهر الماضى مقارنة بالشهر نفسه فى العام السابق، بحسب ما أظهرت البيانات الرسمية اليوم الأحد، وهو أسرع معدل منذ فبراير 2018. وكان خبراء الاقتصاد الذين تواصلت معهم بلومبرج قد توقعوا ان تكون الزيادة 12% فقط.

 

 وقد اكتسب معدل صادرات الصين زخما فى كل شهر منذ يونيو، وبحلول أكتوبر حقق أعلى مستوى فى 19 شهرا. وساهمت الصادرات فى تعافى البلاد سريعا من الوباء وزادت من هيمنتها فى بيئة غير محددة للتجارة العالمية.

 

 وكان الفائض التجارى الصينى فى نوفمبر 75.4 مليار دولار، وهو أعلى رقم مسجل، وأيضا أعلى من رقم 58.4 مليار دولار المسجل فى أكتوبر الماضى.

 

 وتقول الصحيفة أنه بينما استفاد الأداء التجارى الصينى من تعافى عالمى أوسع، فإن طفرة الصادرات التي حققتها البلاد جاءت مدعومة من الشهية الدولية المتزايدة للمنتجات الناتجة عن الوباء، وما ترتب عليه من اغلاق، مثل معدات الوقاية الشخصية والمنتجات الإلكترونية.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

8 دول أوروبية تستعد لتطعيم شعوبها ضد كورونا.. كبار السن والأطباء أولوية

 تستعد 8 دول أوروبية لتطعيم شعوبها ضد فيروس كورونا فى الوقت الذى يرتفع فيه عدد الإصابات، وتخفيف الإجراءات الوقائية بسبب احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، حسبما قالت صحيفة "20مينوتوس" الإسبانية.

المملكة المتحدة

ووافقت وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية (MHRA) على الاستخدام الواسع للقاح الذي طورته شركة الأدوية الألمانية BioNTech وشركة Pfizer الأمريكية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن اللقاح سيبدأ في استخدامه في جميع أنحاء البلاد اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

وأفادت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI) أن كبار السن في دور رعاية المسنين وموظفيها ، وكذلك أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا والموظفين الطبيين سيكونون أول الفئات في المجتمع التي يتم تطعيمها.

 

إيطاليا

تخطط الإدارة الإيطالية لتنفيذ التطعيمات الأولى من يناير، وفقًا للخطة ، سيكون العاملون الصحيون وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا أول من يتم تطعيمهم.

ألمانيا

بعد اجتماع مع الرؤساء الفيدراليين، مددت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، القيود المفروضة حتى 10 يناير المقبل بهدف الحد من حالات الإصابة.

وأمر وزير الصحة ينس سبان مراكز التطعيم في البلاد بإكمال جميع الاستعدادات اللازمة بحلول منتصف ديسمبر، كما سارعت الحكومات الإقليمية ، من جانبها إلى إيجاد الأماكن والموظفين المناسبين لهذه المراكز.

وتخطط الإدارة الألمانية لإطلاق حملة التطعيم ، والتي من المتوقع ألا تكون إلزامية ، بمجرد موافقة وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) على اللقاحات التي تم تطويرها حتى الآن.

وتهدف السلطات الألمانية أولاً إلى تطعيم المسنين والعاملين الصحيين وكبار السن المقيمين والمسنين والموظفين العاملين هناك والمسؤولين عن الحفاظ على النظام العام.

 

إسبانيا

وافقت الحكومة الإسبانية على الحصول على 73 مليون جرعة في المرحلة الأولى وأعلنت عن تدريب 13000 مركز يتم فيها تطعيم السكان مجانًا وليس إجباريًا.

وأشار وزير الصحة ، سلفادور إيلا ، إلى أن الوضع في البلاد لا يزال مقلقًا على الرغم من انخفاض عدد الحالات، كما يحذر الخبراء من حدوث موجة ثالثة في يناير إذا لم يحترم السكان الإجراءات الوقائية خلال عيد الميلاد.

 

فرنسا

طورت الحكومة الفرنسية استراتيجية تطعيم مقسمة إلى ثلاث مراحل. في البداية ، سيتم تطعيم المسنين وكبار السن الذين يعيشون في دور رعاية المسنين مع الموظفين الذين يعملون فيها.

في المرحلة الثانية ، سيتم تطعيم العاملين الصحيين وفي المرحلة الأخيرة سيتم تطعيم بقية السكان من الربيع.

ووقعت الحكومة ست اتفاقيات مختلفة لشراء اللقاح ، والتي سيتم تطبيقها مجانًا على شكل جرعتين لكل شخص على فترات عدة أسابيع.

اليونان

أفادت وزارة الصحة أنه سيتم تطعيم 1.6 مليون شخص حتى 10 فبراير ، بينما سيتم تطعيم ما يقرب من 700000 شخص كل شهر.

بلغاريا

قال وزير الصحة ، كوستدين أنجيلوف ، إنهم يخططون للحصول على سبعة لقاحات طورتها شركات مختلفة.

بلجيكا

تخطط الحكومة البلجيكية لبدء تطعيم المسنين والموظفين في دور المسنين أولاً ثم العاملين الصحيين وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا اعتبارًا من 5 يناير ، بمجرد حصولها على الموافقة اللازمة.

 

صديق مارادونا: دييجو تعرض للنصب ببوليفيا وعرضوا عليه لعب مباراة مقابل ممنوعات

قال عمر سواريز، رجل الأعمال والصديق المقرب للاعب كرة القدم الأسطورى ، دييجو مارادونا إن "الأسطورة الأرجنتينى تعرض لعملية احتيال ونصب فى بوليفيا عندما كان يدير منتخب الارجنتين"، وفقا لصحيفة "بولسو" البرازيلية، وأكد سواريز لبرنامج Fantino  أنه "فى الوقت الذى لم يكن لدى دييجو أى أموال تعرض للاحتيال فى بوليفيا عندما كان يدير منتخب الارجنتين".

 

وأوضح: "وظفوا دييجو فى وقت سئ ، فلم يكن لديه المال ، وأخذوه ليقيم مباراة تكريمية ولم يدفعوا له بيزو، وعرضوا عليه فيما بعد أن يأخذ كوكايين بدلا من النقود ولكنه رفض"، وأضاف "أرادوا أن يدفعوا لمارادونا بالكوكايين لكنه لم يقبل، ولهذا تركوه فى فندق.

 

وكانت صحيفة "12 باخينا" الأرجنتينية قالت إن المدعين العامين شرعوا فى إعداد لائحة الاتهام الخاصة بقضية وفاة الاسطورة الارجنتينى لاعب كرة القدم دييجو مارادونا.

 

واعتبر المدعون فى الارجنتين أن وفاة مارادونا "موت يمكن تجنبه"، وأكدت هيئة الطب الشرعى التابعة للمحكمة العليا ، أنه حتى الآن ما تم إثباته من خلال الأدلة والشهادات هو أن مارادونا لم يشرب الكحول أو يعالج نفسه فى منزل تيجرى، حيث لم يتم العثور على مشروب كحولى كما كان الدواء مخبأ فى علب حفظ لم تكن فى متناول يده  وكل الذى كان فى الغرفة مجرد "ماء".

 

كما أكدت الهيئة الطبية الارجنتينية أن الأدوية التى كان يتناولها مارادونا لم تكن مناسبة لمريض القلب، لأنها أدوية تسبب عدم انتظام ضربات القلب وتسريع معدل ضربات القلب، كما لوحظ أنه كان قبل وفاته منتفخا بشكل ملحوظ بسبب احتباس السوائل فى الوقت الذى لم يتم العثور فيه على دواء مدر للبول.

 

نابولى توزع 140 بيتزا على المشردين احتفالا باعتماد اليونسكو "فن البيتزا"

تبدأ نابولى الإيطالية اليوم الاثنين ، ثلاثة أيام من الفاعليات والمبادرات المخصصة لفن البيتزا فى إطار الاحتفالات بالذكرى الثالثة لاعتماد اليونسكو فن صناعة البيتزا فى نابولى أو ما يعرف بفن "البيتزايولو" ضمن قائمة التراث الثقافى غير المادى فى عام 2017، وأشارت وكالة "أنسا" الإيطالية إلى أنه يتم الترويج لهذه المبادرات التي تأتي في إطار المشروع الذي تموله منطقة كامبانيا من قبل الشركة الإقليمية SCABEC بالتعاون مع مؤسسة UniVerde اونيفيردى ، وجمعية بيتزاويولو نابوليتانى Pizzaiuoli Napoletani وبمشاركة مؤسسات كامبانيا الفندقية.

في الساعة الرابعة مساء، سيتم بث مؤتمر عبر شبكة الإنترنت روجت له مؤسسة UniVerde وجامعة نابولي فيدريكو الثاني في نابولي بدعم من منطقة كامبانيا حول حماية وتعزيز ونقل التراث الثقافي والزراعي إلى الأجيال القادمة.

وسيختتم اليوم الأول بتوزيع حوالي 70 قطعة بيتزا على المشردين في ساليرنو، لمبادرة بيتزا سوليدال، بالتعاون مع مؤسسة مجتمع ساليرنو.

أما فى اليوم الثانى من الاحتفالات ، غدا الثلاثاء ، فى نابولي، فسيتم توزيع 70 قطعة بيتزا أيضا لما مجموعه 140 وجبة بالتعاون مع مؤسسة مجتمع سان جينارو.

أما يوم الأربعاء 9 ديسمبر، فسيتم تنظيم فاعلية "مدرسة البيتزا" والتي سيتم نقلها في بث مباشر عبر شبكة الإنترنت.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة