في اليوم العالمى للطيران المدنى..

جوتيريش: على الدول التحرك عاجلا للحفاظ على النقل الجوى فى مواجهة تحدى كورونا

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 10:41 ص
جوتيريش: على الدول التحرك عاجلا للحفاظ على النقل الجوى فى مواجهة تحدى كورونا طيران مدنى - أرشيفيه
كتبت هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمى للطيران المدنى المقرر 7 ديسمبر من كل عام، إن قطاع الطيران الدولي يلعب دورًا رئيسيًا في الشؤون الإنسانية. ويتيح لنا اكتشاف التنوع الجغرافي والثقافي الرائع في عالمنا، ويمكننا من التعرف على بعضنا البعض والاستفادة منها. ويربط المجتمعات من خلال السفر والتجارة العالميين، مما يعزز الوصول إلى الغذاء والتعليم والرعاية الصحية. وتعتبر هذه الفوائد ضرورية لتحقيق كل بلد لأهداف التنمية المستدامة.

وأضاف جوتيريش، "أنه يصادف الاحتفال هذا العام بيوم الطيران المدني الدولي، انتشار فيروس كورونا الذى أدى إلى قطع الاتصالات الدولية عن طريق الجو،وبالتالى قطع الأعمال عن العملاء ، وإبعاد السياح عن الوجهات، والتأثير بشكل غير متناسب على الفئات الضعيفة. كما عطل عمليات وتمويل شركات الطيران والمطارات في جميع أنحاء العالم، مما يهدد قدرتها على ضمان الإمداد العالمي بالأدوية واللقاحات والمساعدات الإنسانية وغيرها من السلع الحيوية.

وحث جوتيريش الدول قائلا "يجب على البلدان التحرك بشكل عاجل للحفاظ على قطاعات النقل الجوي لديها في مواجهة هذه التحديات. ومع ذلك، يجب عليهم القيام بذلك مع مراعاة المناخ، لافتا الى تمثل الانبعاثات من الطيران أكثر من 2% من الإجمالي العالمي، مما يجعلها ضمن العشرة الأوائل من حيث الانبعاثات، مضيفا أنه يعد التعافي من الوباء في الوقت نفسه فرصة للعمل المناخي، بما في ذلك جعل الطيران العالمي أكثر مرونة واستدامة كجزء رئيسي من الجهود المبذولة لتحقيق أهداف اتفاق باريس بشأن تغير المناخ.

وأشار جوتيريش إلى "إنني أرحب بالالتزامات الأخيرة بشأن صافي الانبعاثات الصفرية التي قدمها أعضاء مجتمع الطيران وأحث القطاع بأكمله على الالتزام بصافي الصفر بحلول عام 2050 ووضع استراتيجية تتماشى مع اتفاقية باريس قبل مؤتمر المناخ في العام المقبل بفترة طويلة. سيكون التعاون بين الحكومات والصناعة ضروريًا لتحقيق الانتقال في الوقت المناسب.

وأوضح "أنه يعد الطيران محركًا مهمًا لعالمنا ، وسوف يلعب دورًا مهمًا في رفع العالم إلى مرحلة التعافي من كوفيد-19 قائلا " دعونا نتأكد من حصولها على الدعم الذي تحتاجه للحفاظ على تواصل وتوحيد دول العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة